السبت 29 أيار , 2021 08:58

تعرّف على سرايا الخراساني

سرايا الخراساني هي تشكيل عقائدي ولائي مقاوم، تشكل بداية عام 1986 على يد ياسين الموسوي ممثل الشهيد السيد محمد باقر الحكيم، وكانت حينها مجموعة صغيرة تتخذ لنفسها اسم "سرية الكرار" وتتبع للمجلس الأعلى الإسلامي.

في العام 1995، انفصلت عن المجلس واتخذت اسم "سرايا الطليعة" معلنة عن نشاطاتها المسلحة في أهوار جنوب العراق، وخاصة هور الجبايش وهور الناصرية جنوب العراق.

عام 2004، قدمت سرايا الطليعة أوراق اعتماد على انها أصبحت حزب سياسي تحت مسمى "حزب الطليعة الإسلامي"، كما شاركت في انتخابات الدورة الأولى آنذاك، وأبقت على النشاطات العسكرية تحت ما عرف وقتها بـ "أحباب نصر الله".

أما انطلاقة سرايا الخراساني الفعلية فكانت في العام 2013، وذلك على يد الشهيد حميد تقوي المعروف بأبي مريم، والذي أشرف على إعادة هيكلتها وتأسيسها من جديد، أما عن عدد المنتسبين إلى السرايا فبحسب المعلومات فقد وصل إلى 3 آلاف مقاتل بعد أن كان عددهم في السابق بحدود الألف.

ومنذ العام 2013 حتى اندحار داعش عن الأراضي العراقية، شاركت السرايا بقيادة "تقوي" ضمن قوات الحشد الشعبي بمعارك داخل العراق، منها معارك جرف الصخر شمال بابل، ومناطق حزام بغداد ومحافظة ديالى، ومدينة تكريت، كما شاركت في المعارك التي دارت في مدينة سامراء والتي أدت إلى استشهاد قائد السرايا آنذاك حميد تقوي في كانون الأول 2015، وكان تنظيم داعش الإرهابي قد أعلن عن مسؤوليته في استشهاده.

ليستلم علي الياسري من بعده قيادة السرايا، وهو المعروف بقربه من الشهيد اللواء قاسم سليماني. من أبرز مواقفه القول:" ندين بالولاء للإمام الخامنئي لأنه يقدم لنا كل ما نحتاجه من دعم، ونحن نؤمن بأن هذا هو الطريق الذي سيؤدي الى وحدة الأمة الإسلامية ونصرها الذي أصبح واضحا الآن".


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور