الجمعة 18 آب , 2023 03:58

نيوزويك: الحلم الأمريكي بات كابوساً

مشرد أمريكي

أعدّت روبي نيكول داي إحدى الأمريكيات التي تعيش في ولاية أوهايو مقالاً، نشره موقع مجلة "نيوزويك Newsweek" الأمريكية، تبيّن فيه مدى التدهور التي وصلت إليه الطبقة الوسطى والعاملة في أمريكا، بعكس كل الشعارات البرّاقة الخادعة التي يطلقها السياسيون الأمريكيون، وفي مقدمتهم الرئيس جو بايدن. وبعكس ما يحاول أتباع أمريكا في منطقتنا الترويج له، بأن بلاد العم سام ونظامها، قد استطاعت تأمين الحياة الكريمة لمواطنيها.

النص المترجم:

من أغرب الأشياء لكونك أميركيًا من الطبقة العاملة سماع سياسيين يتحدثون عن الحلم الأمريكي، عندما يعرف كل من أعرف الحقيقة: الحلم الأمريكي مات، على الأقل بالنسبة لنا.

بالطبع، كل شخص يعرّف الحلم الأمريكي بطريقته الخاصة. بالنسبة لبعض الناس، من المحتمل أن يكون منزلًا كبيرًا وسيارة فاخرة، وعضوية نادي ريفي وخزانة مليئة بالملابس المصممة. لكن معظمنا يريد شيئًا أكثر بساطة.

بالنسبة لي، فإن الحلم الأمريكي هو أن يكون لدي منزلي، لذلك لا داعي للقلق بشأن طردي من قبل مالك العقار، ما يكفي من المال لدفع تكاليف الكهرباء والمياه والإنترنت لطفلي الذي يدرس في المنزل، وسيارة حتى أتمكن من الحصول عليها للعمل، وقليلًا من التوفير في حال تعطل السيارة.

لقد استعصى هذا الأمر حتى الآن، وإن لم يكن بسبب قلة المحاولة. أعمل في ثلاث وظائف وأقوم بأي عمل إضافي عندما يُطلب مني ذلك. لكنني ما زلت أجني أقل بقليل مما تخرجه فواتيري كل شهر. لقد فكرت كثيرًا في سبب ذلك، والاستنتاج الذي توصلت إليه هو أنه لا يمكنني الوصول إلى فرصة حقيقية.

هذا ما تعلمته كأميركي منخفض الدخل: لا يمكنك الحصول على الحلم الأمريكي بدون فرصة.

من الذي قد يختلف مع فكرة أن كل أمريكي يجب أن يحصل على نفس الفرصة في الوقت التالي؟ ومع ذلك، بالنسبة لمن هم في الأسفل، هذا ليس مجرد حلم - إنه خيال. تكافؤ الفرص يعني أن كل شخص لديه فرصة متساوية للوصول إلى ذروة قدراتهم. لكن هذا لم يكن هو الحال لسنوات عديدة حتى الآن، إذا كان كذلك في أي وقت مضى.

إذا نشأت في بيئة الدخل المحدود في الثمانينيات كما فعلت أنا، فلن تذهب إلى الكلية وتحصل على شهادة. بعد 40 عامًا، هذا يعني أنك عالق في وظيفة لا تتمتع بالمزايا التي توفرها الوظائف التي تتطلب دبلومة. في غضون ذلك، ارتفعت تكلفة المعيشة - لكن الأجور بقيت على حالها. كثير من أمثالي عالقون في وظيفة مسدودة بأجور متدنية ولا سبيل للخروج منها. أصبح الحلم الأمريكي كابوسا أمريكيا.

يقول الناس إن الوقت لم يفت بعد على العودة إلى المدرسة، لكن بالنسبة للكثيرين منا، فإن الأمر قد فات. تخيل أنك تعمل بدوام كامل. تخيل أنك تعمل أكثر من بدوام كامل مثلي - وظيفتان أو ثلاث وظائف، لأن هذا هو ما يتطلبه الأمر لتغطية نفقات المعيشة في أمريكا في عام 2023. ولكن دعنا نقول أنك تجد طريقة للاستثمار كل هذا الوقت (والمال!) في تعزيز تعليمك. هناك دائمًا خوف من عدم الحصول على وظيفة بالدرجة التي قضيت فيها الكثير من الوقت والمال ومن ثم لا توجد طريقة لسداد قرض الطالب. أنت الآن أسوأ من ذي قبل.

ليس صحيحًا أن جميع الأمريكيين يحصلون على فرصة لمتابعة الحلم الأمريكي. غالبًا ما تتطلب الوظائف الجيدة شهادة جامعية، حتى لو لم تتطلب أي مهارات قد تتعلمها في الكلية. لكننا في الطبقة العاملة نحرم من تلك الفرص بسبب إجراء شكلي، قطعة من الورق.

لماذا لا يُنظر إلى الأمريكيين المطلعين الذين يعملون بجد والذين لديهم حلم يُنظر إليه على أنه أذكياء ويمنحون الفرصة لتحقيق هذا الحلم؟ لا تتاح لنا الفرصة لنظهر للعالم ما يمكننا إنجازه وما يمكننا تقديمه إلى طاولة المفاوضات. قطعة من الورق تمنعنا منذ ذلك.

امنحنا فرصة ودعنا نثبت ما يمكننا مساعدة شركتك على تحقيقه. امنح الشخص الذي كان يعمل مع شركتك لمدة خمس سنوات فرصة لإثبات أنه يمكن أن يكون مديرًا أو مشرفًا، بدلاً من تمريرها لشخص ليس لديه فهم لثقافة شركتك ولكنه حصل على قطعة من الورق من مؤسسة ما. امنح الفرصة لأشخاص لم يفوتهم يوم واحد من العمل منذ 5 سنوات. لقد ارتقوا إلى كل مناسبة ممكنة ليصبحوا أفضل موظف يمكن أن يكونوا عليه وتم تجاوزهم في كل ترقية لمجرد أنه ليس لديهم شهادة جامعية. لا يهم إذا كانوا يعرفون كل حل ممكن لمشاكلك أو مشاكل الشركة. لا يهم أنه يمكنهم إحضار الموظفين المناسبين لتدريبهم بشكل صحيح من أجلك.

في نهاية اليوم، لا نريد الصدقات. نريد فرصًا للعمل الجاد والازدهار، بدلاً من العمل الجاد والغرق.

أصبح تحقيق الحلم الأمريكي أصعب من أي وقت مضى، خاصة مع ارتفاع تكاليف المعيشة في عام 2023. الأشخاص الذين يعيشون في فقر أو من ذوي الدخل المنخفض هم الآن في أسفل القطب. الفجوة تزداد اتساعا. ومن الصعب أن نرى كيف سيكون لدينا فرصة لتحقيق الحلم الأمريكي.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور