الجمعة 01 أيلول , 2023 02:59

هآرتس: إسرائيل ضغطت على زر التدمير الذاتي

الاحتجاجات في كيان الاحتلال

يرزح كيان الاحتلال تحت وطأة الانقسام الداخلي والأزمة السياسية المتراكمة منذ ما قبل إعادة انتخاب رئيس الوزراء. في حين ان المظاهرات المستمرة التي يشهدها الكيان باتت تشكل نواة الانهيار الذي يتوقعه مسؤولو المؤسسة الأمنية. وتقول صحيفة هآرتس العبرية ان "نحن نعلم أننا نتعرض للتدمير، لكننا نأمل أن يسبق الدمار الخارجي الدمار الداخلي. لماذا الخراب والفساد والموت؟ لأنها الطريقة الوحيدة لحكم أكثر من 2 مليون شخص تحت الاحتلال يقاتلون من أجل الاستقلال، مع حماية نصف مليون محتل يعيشون في وسطهم".

النص المترجم:

ستسمح وزارة التربية بمناقشة الانقلاب القضائي في المدارس. آخر شيء نحتاجه هو أن يستغل الأطفال هكذا لكي يسألوا، ما نوع الدولة التي سنحظى بها بعد الانقلاب؟ ماذا ستكون حدودها؟ ليس الأطفال فقط. الآباء يخشون أن يسألوا، قد تكون الإجابات مروعة. نحن عائلة مختلة. الجميع يعرف عن الابن المسيء ولكن لا أحد يتحدث عن ذلك. إنه سر عائلي. مؤامرة الصمت. والصمت يتحجر الفكر. إنه يخلق القمع. نحن نعيش من يوم لآخر، ونلقي أيامنا في مهب الريح.

يأتي إيتمار بن غفير، الذي لا يستطيع إبقاء فمه مغلقاً، ويخرج السر: واشٍ أكثر من كونه أحمق. لم يكذب، لكن مَن ينشر الغسيل القذر في الأماكن العامة؟ السر يخجلنا، ويجبرنا على الاعتراف علناً بما نفعله في الليل تحت الأغطية. لم يخبرنا بأي شيء جديد، لكن من طلب منه أن يرميه في وجوهنا؟ نحن نواجه وقتاً عصيباً بما فيه الكفاية كما هو.

نحن نعلم أننا نتعرض للتدمير، لكننا نأمل أن يسبق الدمار الخارجي الدمار الداخلي. لماذا الخراب والفساد والموت؟ لأنها الطريقة الوحيدة لحكم أكثر من 2 مليون شخص تحت الاحتلال يقاتلون من أجل الاستقلال، مع حماية نصف مليون محتل يعيشون في وسطهم.

كيف تبدو دولة التدمير الذاتي؟

الأطباء والعاملون في مجال التكنولوجيا والشباب الذين يفرون يعرفون. وكذلك يفعل بن غفير، بدعم من بنيامين نتنياهو: دولة هلاخا من النهر إلى البحر، بدون عرب. الفصل العنصري؟ لم لا. نقل السكان؟ إذا لزم الأمر. فساد؟ بالطبع. إنها رؤية مثيرة للاشمئزاز، لكنها رؤية.

هناك رؤية، ولكن لا توجد شجاعة. لديهم حكومة وجيش، لكنهم يختبئون وراء المجرمين الذين لديهم أتباع يرسلونهم للنهب والقتل. ليس لديهم الشجاعة ليقولوا للعالم: نعم، نحن كوريا الشمالية. نحن جنوب أفريقيا. ماذا ستفعلون تطردونا؟ لا نهتم، رب الجنود إلى جانبنا.

رب الجنود لا يساعدهم حقاً. ونحن لسنا كذلك. هجوم إرهابي في مفترق تابواح في الضفة الغربية لا يصدمنا مثل الهجوم الذي وقع في شارع نحلات بنيامين في تل أبيب. إنه يؤلم القلب عندما يموت الأطفال، ولكن مع الألم يأتي السؤال عما كانوا يفعلونه هناك في المقام الأول. حتى لو كان المنزل في مستوطنة يكلف 20,000 شيكل فقط (5,270 دولاراً)، فإن أي والد عادي سيسأل نفسه عما إذا كان هذا هو المكان المناسب لأطفالها.

وفي غضون ذلك، يحاولون جرنا إلى الهاوية: فهم بكل المعايير الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، ليسوا رصيداً بل عبئاً. إنهم يلوحون بالفصل العنصري أمام وجوهنا حتى لا نقول إننا لم نكن نعرف. إنهم يجعلوننا نكرههم. كل رجل يحمل payot وبندقية يهددنا ويهدد طريقة حياتنا. إنهم يريدون مجتمعاً صهيونياً حريدياً متجانساً، سنمولّه وندافع عنه.

لقد عذبنا الأطفال بالفعل، وتخلينا عن كبار السن وطبعنا نجمة داود على خد معتقل فلسطيني. حتى مدارسنا حريصة على عدم تدريس حقوق الإنسان.

في روايته "The Oppermanns" عام 1933، كتب ليون فوختواجر عن شاب ألماني يقتل صحفياً ولكن تم إطلاق سراحه على أساس أنه تصرف "دفاعاً عن النفس". وبعد تسعين عاماً، يمكن لإليشع يرد، وهو مستوطن إسرائيلي يشتبه في قتله فلسطينياً، أن يبتسم بارتياح: فقد أطلق سراحه أيضاً للإقامة الجبرية بنفس الادعاء.

يصف فوختواغر الحوار بين القتلة والمقتولين، قبل وقت قصير من أن يصبحوا كذلك. قبل نهايتها، كما يكتب، كان أوبرمان لا يزال يتفاوض على العقود مع جلاديهم في المستقبل، دون أن يعلموا أنه في غضون شهر أو شهرين سيكونون ورقة لا قيمة لها. يمكننا أن نغضب من قصر نظرهم، وتشبثهم بالاعتقاد بأن "هذا لن يحدث لنا". لا يمكننا تخليص أنفسنا من أوجه التشابه.


المصدر: هآرتس

الكاتب: Yossi Klein




روزنامة المحور