السبت 10 شباط , 2024 12:39

هآرتس: الأرثوذكس المتطرفون يعيشون على حساب جنود الاحتياط

لا ينحصر الانقسام الذي يعاني منه كيان الاحتلال بالمستوى السياسي فقط، بل يمتد أيضاً ليشمل الجيش والمستوطنين. وأشارت صحيفة هآرتس العبرية في تقرير ترجمه موقع "الخنادق"، أن "الأرثوذكس المتطرفون إلى الجامعة، ولا يعملون، ولا يخدمون في الجيش، ويعيشون على حساب دافعي الضرائب ويستفيدون من الحماية التي يوفرها جنود الاحتياط".

النص المترجم:

تحت غطاء حالة الطوارئ الحالية، يسعى الجيش إلى تمديد الخدمة العسكرية الإلزامية إلى ثلاث سنوات، خاصة للجنود المقاتلين، ويطلب من جنود الاحتياط القيام ب 42 يوماً من الخدمة الاحتياطية في السنة - ضعف المدة التي يقومون بها اليوم - حتى سن 45.

متوسط راتب جندي الاحتياط أعلى بنسبة 47 في المائة من متوسط الاقتصاد ككل. ما يقرب من 20 في المائة من جنود الاحتياط الذين يقاتلون الآن في قطاع غزة يعملون في مجال التكنولوجيا الفائقة. اتضح أن شريحة المجتمع الإسرائيلي التي تذهب إلى الكلية وتعمل وتدفع الضرائب - الطبقات الوسطى والعليا - هي أيضا التي تتحمل عبء واجب الاحتياط، وستعاني الآن من زيادة كبيرة في هذا العبء.

من سيوظف جندي احتياطي سيتغيب لمدة 40 يوما في السنة ولا يمكن طرده أيضا؟ ومع ذلك، فإن الثمن الباهظ الذي سيدفعه جنود الاحتياط في سوق العمل، ومن الواضح أن التمييز الذي سيعانون منه لا يبقي كبار ضباط الجيش مستيقظين في الليل - وليس السياسيين أيضا، كما أعلن وزير الإسكان يتسحاق غولدكنوبف (يهودية التوراة المتحدة) دون قطرة من الخجل. كما أنه لا يفهم ما هي صلة الحكومة بالحرب.

بالنسبة لجزء الجمهور الذي يساهم في الدولة، أصبح كل شيء سيئا. الاقتصاد يتدهور، والأمن الشخصي غير موجود، والآن، يطلب من هذا الجمهور الالتزام بواجب احتياطي سنوي طويل حتى سن 45. وكل هذا يحدث في وقت لا يذهب فيه الأرثوذكس المتطرفون إلى الجامعة، ولا يعملون، ولا يخدمون في الجيش، ويعيشون على حساب دافعي الضرائب ويستفيدون من الحماية التي يوفرها جنود الاحتياط.

لا يوجد حد لسخرية وعناد السياسيين الإسرائيليين، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. من الواضح أنهم نسوا أن هذا ليس اقتصاد البنادق، بل اقتصاد البشر. الموارد البشرية التي يمثلها جنود الاحتياط ثمينة ومحدودة. على المدى الطويل، لن يوافقوا – وهم محقون في ذلك – على التضحية بحياتهم وإلحاق الضرر بعائلاتهم وسبل عيشهم حتى يتمكن نتنياهو وغولدنوبف من مواصلة الضحك عليهم والإعلان عن أنه بالنسبة لهم، في الواقع، "كل شيء رائع".

إن اقتراح تمديد كل من الخدمة الإلزامية والخدمة الاحتياطية مناهض للمساواة وغير عادل. يجب على إسرائيل أن تدافع عن نفسها، لكن الدفاع واجب يجب فرضه بالتساوي على الجميع. يجب على الجمهور العام أن يوضح لنتنياهو وغولدكنوبف وجميع أعضاء الحكومة الآخرين أن ذلك لن يحدث هذه المرة.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور