الجمعة 25 تشرين أول , 2024 02:21

لماذا يخشى العالم اندلاع حرب بين إيران وإسرائيل؟

مع ازدياد الحديث عن قرب العدوان الاسرائيلي على ايران، تتزايد التنبؤات من أن الأخيرة ستشن هجوماً جديداً رداً على ذلك، وسط تصريحات لمسؤولين ايرانيين يحذرون من أي "حماقة". وتقول مجلة وول ستريت جورنال أن الحرب بين ايران وإسرائيل مقلقة للغاية. وأشارت في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى أن ايران "جعلت من تطوير الصواريخ الدقيقة وبعيدة المدى أولوية لعقود وجمعت واحدة من أكبر ترسانات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار في المنطقة. تمتلك البلاد أيضا مخزونا كبيرا من الطائرات بدون طيار، مع نطاقات تصل إلى 1,550 ميلا والقدرة على الطيران على ارتفاع منخفض للتهرب من الرادار".

النص المترجم:

مع تراكم عدد الخصوم الذين تقاتلهم إسرائيل خلال العام الماضي – حماس في غزة والحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان – كان الاحتمال الأكثر إثارة للقلق هو احتمال نشوب حرب مع إيران.

فالدولتان، اللتان لا تشتركان في الحدود، تشنان منذ فترة طويلة صراعات بالوكالة والحيلة والتخريب. كل من الجماعات المسلحة التي تقاتلها إسرائيل في الوقت نفسه مدعومة من إيران. كان عدم المباشرة دائما عن قصد: على الرغم من كونهما منافسين إقليميين، أراد كل منهما تجنب ما كان من المؤكد أنه سيكون مواجهة مباشرة وجودية مكلفة.

والآن، مع تخطيط إسرائيل لشن هجوم انتقامي بعد وابل الصواريخ الباليستية الإيرانية على نطاق غير مسبوق في 1 تشرين الأول/أكتوبر، يبدو أن نشوب حرب أكثر احتمالا، مما يثير قلق المجتمع الدولي ودول المنطقة.

هذا هو السبب في أن الحرب مقلقة للغاية.

تمتلك إسرائيل وإيران اثنين من أقوى الجيوش في المنطقة.

تمتلك إسرائيل واحدا من أكثر الجيوش تقدما من الناحية التكنولوجية في العالم وهي من بين أكبر المنفقين العسكريين على مستوى العالم كحصة من الناتج المحلي الإجمالي. تنتج صناعة الأسلحة الإسرائيلية أسلحة بقدرة عالية لدرجة أنها أنتجت العام الماضي ما يكفي لتصدير كمية قياسية على الرغم من حربها في غزة، وفقا للباحثين. كما تحظى إسرائيل بدعم كبير من الولايات المتحدة، التي زودتها بأكثر من 29 ألف قنبلة موجهة وصاروخ مدفعي وصواريخ متنوعة منذ عام 2009.

وتعد القوات المسلحة الإيرانية من بين أكبر القوات المسلحة في الشرق الأوسط، حيث تضم ما لا يقل عن 580 ألف فرد في الخدمة الفعلية وحوالي 200 ألف جندي احتياط، وفقا لتقييم أجراه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية العام الماضي. جعلت إيران من تطوير الصواريخ الدقيقة وبعيدة المدى أولوية لعقود وجمعت واحدة من أكبر ترسانات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار في المنطقة. تمتلك البلاد أيضا مخزونا كبيرا من الطائرات بدون طيار ، مع نطاقات تصل إلى 1,550 ميلا والقدرة على الطيران على ارتفاع منخفض للتهرب من الرادار.

الحرب يمكن أن تجر الولايات المتحدة ودول الخليج.

ويمكن لصراع متصاعد بين إيران وإسرائيل، أحد أقرب حلفاء الولايات المتحدة، أن يجر القوات الأمريكية المتمركزة في جميع أنحاء المنطقة إلى المعركة. وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إن "أي شخص لديه معرفة أو فهم" لخطط إسرائيل لمهاجمة إيران يجب أن يحاسب. وقد أشار الرئيس بايدن إلى أنه على علم بخطط إسرائيل.

ويناقش مسؤولون كبار في البنتاغون ما إذا كان الوجود العسكري الأمريكي المتزايد، الذي يهدف إلى تجنب حرب أوسع، يؤجج الصراع الإقليمي من خلال تشجيع إسرائيل. وقالت وزارة الدفاع في أواخر سبتمبر أيلول إنها سترسل بضعة آلاف من القوات الأمريكية الإضافية إلى المنطقة لتعزيز 40 ألفا موجودين في أماكنهم. هذا الشهر، أرسلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل نظام دفاع صاروخي متقدم يعرف باسم "ثاد" (THAAD)، مع حوالي 100 جندي أمريكي للمساعدة في تشغيله.

ووجه وزير الخارجية الإيراني تهديدات غير مباشرة ضد الدول التي تستضيف قوات أمريكية تشمل الإمارات والبحرين والكويت. وحذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في بيان هذا الشهر من أنه "إذا قدمت أي دولة المساعدة للمعتدي، فإنها تعتبر بالمثل شريكا وهدفا مشروعا".

يمكن أن تكون التداعيات الاقتصادية مدمرة.

أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة أنها لن تهاجم المنشآت النووية أو النفطية الإيرانية في هجومها المتوقع. ومع ذلك، فإن هذا التأكيد لا يمنع إسرائيل من استهداف منشآت النفط الإيرانية في أي جولات تصعيد مستقبلية، ويمكن أن تؤدي التداعيات إلى زعزعة استقرار الاقتصاد العالمي بشكل كبير.

وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن تدفع ضربة إسرائيلية على منشآت النفط الإيرانية إيران أو وكلاءها إلى استهداف مصافي التكرير في المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة. سيناريو آخر بعيد يخشاه المحللون هو تهديد إيران بمرور الناقلات عبر مضيق هرمز ، والذي يتم من خلاله شحن النفط المنتج في الخليج الفارسي إلى العالم.

ويمكن أن تؤدي صدمة إمدادات النفط العالمية إلى ارتفاع أسعار الغاز، وتثبيط التوظيف والاستثمار، ودفع الاقتصادات نحو الركود. وستكون الأصداء ضارة بشكل خاص للدول الفقيرة التي تعتمد على النفط المستورد.

هناك مجال كبير لسوء التقدير.

في السنوات الماضية، كان الافتراض السائد لمراقبي الشرق الأوسط هو أن كلا من إيران وإسرائيل تريدان تجنب الصراع المباشر.

وفي نيسان/أبريل من هذا العام، حطم الهجوم الإيراني الذي شاركت فيه أكثر من 300 طائرة بدون طيار وقذيفة، ردا على قتل إسرائيل لسبعة مسؤولين إيرانيين في سوريا، هذا الافتراض. وقد فاجأ ذلك إسرائيل، التي أخطأت في تقدير شدة الرد الإيراني، وفقا لمسؤولين أمريكيين. وبدا أن رد إسرائيل المدروس في ذلك الوقت قد أدى إلى نهاية أقل بكثير من الحرب.

قد تكون إسرائيل الآن أكثر استعدادا للمخاطرة بالحرب مع إيران بعد أن استهدف القصف في وقت سابق من هذا الشهر مناطق مدنية بالإضافة إلى المناطق العسكرية. ويبدو أن إطار الردع الذي طال أمده قد انهار، تاركا كل بلد في خطر إساءة تقدير رد الطرف الآخر والتجاوز عند كل منعطف.


المصدر: نيويورك تايمز



وسوم مرتبطة


روزنامة المحور