الخميس 10 آب , 2023 03:19

تحالف نبني: البناء لحماية الحشد والعراق

الحاج هادي العامري رئيس تحالف نبني

تستمر التحضيرات العراقية لإجراء الانتخابات المحلية، التي تقرر إجراؤها في الـ 6 من تشرين الثاني / نوفمبر القادم. انتخابات تشكل استحقاقاً سياسياً وتنموياً عالي الأهمية، ستعود بعد غياب عقد من الزمن، وستكون محط اهتمام الداخل والخارج معاً.

أما الأهمية فستكون بما ستفرزه من نتائج، ستعكس الأحجام الشعبية للقوى السياسية، خاصةً بعد ما حصل من تطورات خلال الفترة المقبلة. وفي هذا السياق، كان لافتاً قرار قوى الإطار التنسيقي عدم الدخول بقائمة واحدة، مما أثار زوبعة من التساؤلات والهجمات التشويهية والمضلُلة، لناحية تفكك الوحدة ما بين القوى العراقية المنضوية فيه.

لكن أوساط الإطار تؤكد، بأن قرارهم الدخول بقوائم مختلفة (3 قوائم انتخابية)، هو لأهداف فنية تكتيكية تتعلق بالمعركة الانتخابية وقانونها، ولا يوجد أي سبب يعود الى ما يطرحه أعداء الإطار من أوهام لا أكثر. أما النقاط التي يستندون اليها فهي:

_ الدخول في لائحة واحدة لكل المحافظات سيشتت الأصوات فيها. لذلك فإن مشاركتهم بأكثر من قائمة سيترجم الأصوات الى مقاعد.

_هناك توافق من جميع القوى والأحزاب في الإطار، على مسار الدولة ودعم حكومة الرئيس محمد شياع السوداني، والمضي بالاستحقاقات الأخرى، وتحقيق النجاح بالانتخابات المحلية، وإجراء الإصلاحات اللازمة في البلاد. وهذا ما أكّد عليه الأمين العام لعصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي بأن الإطار لم يتشظى من خلال التحالفات الجديدة.

_ سيشارك الإطار بشكل موحد في المحافظات المشتركة.

_ القوائم الثلاث هي واحدة لتيار الحكمة وائتلاف النصر، تحالف نبني، ائتلاف دولة القانون. قد تضاف إليهم قائمة رابعة ستضم أحزاباً صغيرة قد لا يحالفها الحظ في الانضمام إلى التحالفات الكبيرة الثلاث.

تحالف نبني

يعدّ تحالف نبني هو الإطار الجامع لفصائل المقاومة والقوى الداعمة للحشد الشعبي، ويقود هذا التحالف زعيم منظمة بدر الحاج هادي العامري.

فما هي أبرز المعلومات حول هذا التحالف؟

_ يعدّ هذا التحالف هو الأكبر ويضم كبرى القوى السياسية العراقية.

_يضم 3 تحالفات انتخابية تهدف الى البناء وتقديم الخدمات.

_ القوى المشكّلة له: منظمة بدر، تجمع اقتدار وطن برئاسة عبد الحسين عبطان، تحالف خدمات المكوّن من الحاج شبل الزيدي والحاج أحمد الأسدي، العقد الوطني برئاسة فالح الفياض، تحالف الصفوة الذي يمثل فصائل المقاومة الإسلامية الوطنية: حركة إرادة برئاسة النائبة حنان الفتلاوي، وصادقون برئاسة الشيخ قيس الخزعلي، ومنتصرون برئاسة الحاج أبو آلاء الولائي، وحقوق برئاسة حسين مؤنس، حركة الصدق والعطاء برئاسة الشيخ حيدر مزهر.

أهمية انتخابات المحافظات

تعود أهمية هذه الانتخابات الى العديد من العوامل أبرزها:

_مرونة تغيير المحافظين، وهناك ملاحظات عديدة عند القوى السياسية، على آلية إعفاء وتعيين المحافظين.

_ جميع المحافظين المنتخبين من مجالس المحافظات باتوا بصفة تصريف اعمال، كما أن المحافظين لا يخضعون الى الرقابة في الوقت الحالي، مما حوّل الكثير منهم الى محافظين فاسدين.

_غياب مجالس المحافظات حوّل العمل البرلماني الى عمل ومهام أخرى لا تتعلق به. فدور النائب محصور بتشريع القوانين ومراقبة أداء مؤسسات الدولة.

_مجالس المحافظات ليست لزوم ما لا يلزم، بل هي أساس التنمية في البلاد.

 


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور