السبت 27 نيسان , 2024 11:57

هآرتس: إسرائيل خسرت الجامعات الاميركية

أبدت صحيفة هآرتس العبرية قلقها من الوتيرة المتصاعدة للاحتجاجات التي تشهدها الجامعات الأميركية المناهضة لإسرائيل والداعمة لوقف الحرب على قطاع غزة. وتقول في تقرير ترجمه موقع الخنادق، أنه "يمكن ملاحظة الانخفاض في الدعم لإسرائيل في استطلاعات الرأي بين الأمريكيين: نصفهم يعبرون عن دعمهم لحماس ومعظمهم يعترضون على سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاه إسرائيل. هؤلاء هم نفس الشباب الذين يلوحون الآن في جامعات النخبة بلافتات "من النهر إلى البحر" ويدعون إلى الانتفاضة". مضيفة "في المستقبل، قد نرى هؤلاء الشباب في مجلس الشيوخ والمحاكم والقيادة الاقتصادية وحتى البيت الأبيض".

النص المترجم:

الآن الفشل الكبير الثالث يتكشف أمامنا بكل مجده: فشل العلاقات العامة الإسرائيلية. من الواضح أن البلاد ستواجه صعوبة في البقاء على قيد الحياة في ظل حكومة اليمين المتطرف.

ما بدأ كمعسكر للطلاب المؤيدين للفلسطينيين في جامعة كولومبيا، حيث قامت شرطة نيويورك بعشرات الاعتقالات، سرعان ما انتشر إلى الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأماكن أخرى. لقد شهدنا موجة سيئة من الدعوات مثل "انسفوا تل أبيب وإسرائيل" و "أحرقوا تل أبيب على الأرض" و "أهداف القسام التالية" - في إشارة إلى المتظاهرين المؤيدين لإسرائيل والجناح العسكري لحماس.

وكان الحدث ذروته في كولومبيا، التي منعت دخول الأستاذ الإسرائيلي في كلية إدارة الأعمال شاي دافيداي على أساس أنه لا يمكن ضمان سلامته. هذه صور مروعة يصعب تصديق حدوثها في أمريكا عام 2024.

صحيح أن الولايات المتحدة أثبتت دعمها القوي لإسرائيل هذا الأسبوع عندما وافق مجلس الشيوخ على حزمة مساعدات بأغلبية كبيرة. لكن الصور من الحرم الجامعي، إلى جانب الاتجاهات طويلة الأجل في الإدارة ووسائل الإعلام والمجتمع ككل، تعرض هذا الدعم للخطر.

لقد فقدت إسرائيل الجامعات. حدث هذا في صراع اجتماعي سياسي استمر لسنوات عديدة في المجتمع الأمريكي، وهو صراع متجذر إلى حد كبير في المفاهيم والثقافة التقدمية التي اجتاحت الشباب الأمريكي. يتم تبني هذه المفاهيم على نطاق واسع في المؤسسات الأكاديمية وغيرت في نهاية المطاف إطار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. تربط الرواية الجديدة الصهيونية بالقمع والإمبريالية، لدرجة إنكار حق إسرائيل في الوجود وارتباط الشعب اليهودي بأرض إسرائيل.

كل هذا، إلى جانب فشل العلاقات العامة الإسرائيلية لعدة سنوات، والذي لم يعالج القضية بجدية، أنتج الوضع اليوم: دعوة وحشية وممولة لتدمير إسرائيل.

يمكن ملاحظة الانخفاض في الدعم لإسرائيل في استطلاعات الرأي التي أجريت منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر بين الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما: نصفهم يعبرون عن دعمهم لحماس ومعظمهم يعترضون على سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاه إسرائيل. هؤلاء هم نفس الشباب الذين يلوحون الآن في جامعات النخبة بلافتات "من النهر إلى البحر" ويدعون إلى الانتفاضة.

في المستقبل، قد نرى هؤلاء الشباب في مجلس الشيوخ والمحاكم والقيادة الاقتصادية وحتى البيت الأبيض. من الواضح أن الموقف المعادي لإسرائيل / المعادي للسامية يؤثر على سياسة الأمريكيين، خاصة في عام الانتخابات حيث لا يمكن للمرشحين تجاهل الناخبين المحتملين.

لقد رأينا المقطع الدعائي لاحتمال فقدان الدعم قبل شهر عندما لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار الإنساني وإطلاق سراح الرهائن دون إدانة حماس. كان ذلك شرخا في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية تسبب في إلغاء مكتب رئيس الوزراء وفدا إسرائيليا إلى واشنطن.

تقف إسرائيل الآن على مفترق طرق في علاقاتها مع الولايات المتحدة. تقدم الإدارة الأمريكية دعما عسكريا استثنائيا، لكنها تطبق أيضا عقوبات على نشطاء اليمين المتطرف وقادة البؤر الاستيطانية غير القانونية، مع فرض عقوبات على كتيبة "نيتساه يهودا" الأرثوذكسية المتطرفة.

إن تقويض الدعم الأمريكي وفرص إبطاء تدفق المساعدات يشكلان خطرا واضحا وقائما على إسرائيل. لقد أظهرت الأشهر القليلة الماضية درجة اعتمادنا على الدعم الدبلوماسي والاقتصادي والعسكري الأمريكي، وفي الوضع الحساس الحالي لإسرائيل، فإن إضعاف الجهود الأمريكية يكفي لإلحاق ضرر جسيم بدفاعنا.

يجب على الحكومة الإسرائيلية ومؤسسة الدفاع أن تعمل فورا على تصحيح الوضع. في الواقع كان ينبغي أن تتصرف منذ فترة طويلة. يجب توجيه الموارد لتوظيف أفضل الأشخاص - خبراء في العلاقات الخارجية، وخاصة العلاقات مع واشنطن - وتكليفهم بتحديد مصادر النفوذ. حتى لو فات الأوان، فإن هؤلاء الخبراء سيعيدون توجيه الحوار الأمريكي.

وفي الوقت نفسه، بدلا من تصحيح الأمور وتعلم الدروس وتحمل المسؤولية كقائد، هاجم وزير الشتات الرئيس الأمريكي. ورئيس الوزراء، "السيد رابطة مختلفة" الذي ادعى لسنوات أنه عبقري في العلاقات الخارجية، مشغول - على الساحة الدولية أيضا - بالضغط من أجل نفسه، وليس من أجل البلاد.

يجب على نتنياهو العمل فورا مع المشرعين وحكام الولايات المتحدة لتعزيز التشريعات المناسبة، وإقامة علاقات مع المانحين، وإطلاق خطة بالتعاون مع الإدارة الأمريكية، والقتال بشكل خلاق على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعزيز المنظمات اليهودية الأمريكية والمجتمعات وأصدقاء إسرائيل.

في نهاية المطاف، يريد العالم إسرائيل قوية عسكريا – ولكن ديمقراطية – لا تعمل مع اليمينيين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش. وبالتالي فإن الضرر الذي لحق ب "الحكومة اليمينية الكاملة" هائل أيضا من منظور العلاقات العامة. إذا لم يتم تغيير القيادة قريبا، فقد يكون فريق بايدن آخر إدارة ديمقراطية تدعم إسرائيل.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور