الأربعاء 17 نيسان , 2024 04:20

صاروخ "رضوان": الحاضر الأبرز في عملية الوعد الصادق

الكشف الأول عن صاروخ رضوان الباليستي خلال العام 2022

كثرٌ تفاجؤوا بصور أجسام صواريخ إيرانية على الأرض خلال عملية "الوعد الصادق"، التي عرضها جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي نشرتها بعض وسائل الاعلام الإسرائيلية والأجنبية والعربية، أو حتى بعض حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، باعتقاد أن ذلك حصل نتيجة عملية الاعتراض. لكن في الواقع، هذه الأجسام تعود لصاروخ "رضوان" الباليستي، الذي يتميز بالرأس الحربي المنفصل عن البدن، مما يمكّنه من إكمال مساره نحو الهدف بسرعة أكبر وبمرونة حركة أكبر وحجم راداري أقل.

كما يتميز الرأس الحربي لهذا الصاروخ، بأنه من النوع الإنشطاري الى 3 أنواع من العبوات المتفجرة الصغيرة، ما يُتيح له اختراق الدفاعات الجوية وإصابة أهداف ذات مساحة كبيرة (كالقواعد الجوية والمدارج وغيرها)، وهذا ما أصاب قاعدتي نيفاتيم ورامون الجويتين.

المتحدث باسم جيش الاحتلال أمام بقايا أحد الصواريخ

فما هي أبرز وأهم مواصفات صاروخ رضوان الأخرى؟

_ يعتبر الصاروخ الأطول مدى في عائلة صواريخ "قيام"، التي تعدّ أحد الابتكارات والتصميمات المهمة لـ "والد الصواريخ الإيرانية" الشهيد القائد حسن طهراني مقدم. وقد يكون اسمه نسبة للقب العسكري للشهيد القائد الجهادي الكبير الحاج عماد مغنية "الحاج رضوان"، الذي سبق وتم تسمية صاروخ باليستي باسمه: "عماد".

_ تم الكشف عنه لأول مرّة في صيف العام 2022، خلال الاستعراض الكبير للقوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية بمناسبة أسبوع الدفاع المقدس، بالقرب من ضريح الإمام روح الله الخميني (رض).

_ هو صاروخ ذو مرحلة واحدة من احتراق الوقود السائل، يدخل الغلاف الجوي للأرض بسرعة 8 أضعاف سرعة الصوت (أي 8 ماخ)، ويصل مداه إلى حوالي 1400 كيلومتر، ولديه القدرة على ضرب الهدف بدقة عالية، ومهمته تدمير أهداف العدو ذات الأهمية الكبيرة.

_ صمّم بشكل لا يتضمن زعانف للتحليق، كي يتمكن التخفي عن الرادارات بشكل أكبر.

_ يتم التحكم بتوجيهه عبر ما يُعرف بالتحكم في ناقل الدفع Thrust Vector Change  - TVC)، وهو قدرة الصاروخ على التعامل مع اتجاه الدفع من محركها للتحكم بالزاوية أو السرعة.

_ مزود برأس حربي شديد الانفجار وقابل للفصل مع شعاع للتدمير يصل الى 100 متر. ويمكن إطلاق الصاروخ من مواقع ثابتة ومنصات متحركة، مع وقت تحضير وإعداد لا يتجاوز الـ 20 دقيقة.

_ ومن ميزات الرأس الإنشطاري أيضاً، هو استخدام بعضها في أفخاخ خداعية لأنظمة الدفاع المضادة للصواريخ من خلال إطلاق هذه الأفخاخ في المرحلة النهائية من مسارها. وقد تم تنفيذ ذلك خلال عملية الوعد الصادق بأفضل طريقة ممكنة، وفي عدة حالات شوهدت الصواريخ الاعتراضية تمر بالقرب من الذخائر الصغيرة.

_أبعاد الصاروخ:

1)الطول: حوالي 12 مترا.

2)القطر: 0.88 متر.

_ يمكّن اعتبار عملية الوعد الصادق هي التجربة العملياتية الأولى له، وقد نجح خلالها في اختراق أهم منظومات الاعتراض الصاروخي في العالم، سواء تلك التابعة لكيان الاحتلال أم للولايات المتحدة الأمريكية أم لباقي الدول العربية والغربية.

_ تدّعي بعض المصادر الإعلامية، بأن لهذا الصاروخ نموذج مماثل في اليمن تحت اسم "ذوالفقار".


مرفقات


الكاتب:

علي نور الدين

-كاتب في موقع الخنادق.

- بكالوريوس علوم سياسية.

 




روزنامة المحور