الثلاثاء 08 كانون الاول , 1987

الإنتفاضة الفلسطينية الأولى - انتفاضة الحجارة

في الثامن من شهر كانون الأول / ديسمبر عام 1987 بدأت الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي عرفت باسم انتفاضة الحجارة، اذ أن الحجارة شكّلت أداتها الرئيسية الى أن تطوّرت الأدوات نحو السلاح البسيط.

وتميّزت بأن الشباب والأطفال كانوا في صفوفها الأولى حيث كانوا يرشقون جنود وآليات الاحتلال بالحجر ويستخدمون الإطارات المشتعلة لنصب الحواجز في عرقلة لحركة وحدات جيش الاحتلال. وكانت السكين إحدى أدواتها التي طعن بها الفلسطينيون أجساد جنود الاحتلال، وذلك بالإضافة الى الزجاجات الحارقة التي كانت ترمى على آليات الاحتلال بعد تجهيزها بمواد أولية متفجرة ومشتعلة. كما تمثّلت الانتفاضة بفعاليات كالمظاهرات و"العصيان المدني".

وكانت أيضاً الرسومات على الجدران تعبيراً واضحاً لرسائل هذه الانتفاضة وشعاراتها في ظل غياب وتعتيم الاعلام الفلسطيني مقابل الاعلام العبري، فكانت وسيلة فعّالة في إيصال الصوت والرواية الفلسطينية. وكذلك برز دور للنساء الفلسطينيات.

شكّلت جريمة دهس الاحتلال لعمّال فلسطينيين عائدين من الأراضي المحتلّة نحو قطاع غزّة عبر معبر بيت حانون شرارتها المباشرة. فقد استشهد غذ هجوم الاحتلال 4 عمّال وجرح 7 آخرين من مخيم جباليا شمالي القطاع. في اليوم التالي عمّت المواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال مخيم "جباليا" ثمّ امتدت الى مختلف أنحاء القطاع والضفة الغربية المحتلّة.  واستمرت حتى عام 1994، من أهم المراحل التي شهدتها القضية الفلسطينية في العصر الحديث.

الحقت هذه الانتفاضة الاضرار والخسائر البشرية، من بينها 160 جندياً قتيلاً، بالإضافة الى الخسائر الاقتصادية التي تمثّلت في تراجع في الاستثمارات تقدّر بمليار دولار. وكذلك كبّدت الانتفاضة تكاليف في ميزانية الاحتلال من حيث الانفاق العسكري والأمني.

روابط مرتبطة بالحدث:

34 عاماً ...زخم الانتفاضة لم يخمد!

الانتفاضة الأولى (انتفاضة الحجارة 1987)

33 عاما على انتفاضة الحجارة الفلسطينية (تقرير)

حكايات من انتفاضة الحجار


الصور


روزنامة المحور