الجمعة 03 أيار , 2024 01:52

سرايا الأشتر.. جبهة إسناد أخرى لغزة من البحرين

مقاوم في سرايا الأشتر

فاجأت المقاومة الإسلامية في البحرين - سرايا الأشتر الجميع، خلال معركة طوفان الأقصى، عندما أعلنت في الـ 02 من أيار / مايو 2024، عن تنفيذها لعملية هجوم بطائرة مسيّرة استهدفت مقر الشركة المسؤولة عن النقل البري بالكيان المؤقت "تراك نت Trucknet" في مدينة أم الرشراش في فلسطين المحتلة (إيلات)، وذلك في يوم الثلاثاء 27 نيسان / إبريل 2024، ذاكرةً بأنها تأتي في سياق مستمر لعمليات إسناد ودعم الشعب والمقاومة في فلسطين، وقد تم عرض مشهد فيديو لعملية إطلاق الطائرة المسيّرة.

وقد شكّلت هذه العملية إعلاناً بالنار، لفتح جبهة مساندة جديدة لمحور المقاومة، تثبت بأنه يمتلك الكثير من المفاجآت والقدرات التي لم تُكشف وتُفعّل بعد.

لكن وجود سرايا الأشتر يسبق إعلان هذه العملية هذه بأعوام، حتى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد وضعتها على لوائح الإرهاب منذ العام 2014، وهذا ما يؤكد أهميتها وخطورتها في معادلات الصراع مع إسرائيل ومن خلفها أمريكا وأعوانهما.

فما هي أبرز وأهم المعلومات حول هذه السرايا؟

_ هي من الفصائل الأساسية للمقاومة الإسلامية البحرينية، الى جانب: سرايا المقاومة الشعبية، سرايا وعد الله، سرايا المختار، سرايا ثأر الله.

_ تأسست في آذار / مارس من العام 2012، وهي ترى وجوب قيام ثورة مسلحة ضد الأنظمة الظالمة والعميلة لأمريكا. وقد سُميت نسبة على اسم أحد خواص الإمام علي (ع) وأبرز قادة جيشه: مالك الأشتر (رض).

_من خلال بياناتها تتضمن أهدافها:

1) الثأر لشهداء ثورة الأحرار في البحرين.

2) إسقاط حكم آل خليفة.

_ يقودها كل من أحمد يوسف سرحان المعروف باسم أبو منتظر، وقاسم أحمد عبد الله المعروف باسم ذو الفقار و"قاسم المؤمن"، وكلاهما من المعارضين البحرينيين.

_ مصنّفة كـ"منظمة إرهابية" من قبل الحكومة البريطانية (2014) والإدارة الأمريكية (2018) والبحرين (2014) ومصر والسعودية والإمارات (2017) وكندا (2019). وفي آذار / مارس 2017، صنفتها وزارة الخارجية الأمريكية مرة أخرى كـ "منظمة إرهابية"، زاعمةً بأنها تريد زعزعة استقرار البحرين وتهديد أمنه. وهذا ما يدّل على خشية هذا المعسكر من دورها المقاوم.

_ ادّعى النظام البحريني في العام 2012، بأن قيادتها التقوا مع الأمين العام لحزب الله في لبنان السيد حسن نصر الله. كما ادّعى المسؤولون البحرينيون بأنها تلقت التدريب على العبوات الناسفة من كتائب حزب الله (أحد أبرز فصائل المقاومة العراقية).

_ شاركت في مطلع العام 2020 ببيان فصائل المقاومة الإسلامية في البحرين المشترك، والذي أعلنوا فيه نيتهم المشاركة في الانتقام لدماء الشهداء القادة الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما، الذين اغتالتهم أمريكا في مطار بغداد الدولي.

أبرز العمليات

_يُزعم قيامها بتنفيذ أكثر من 20 هجوما في البحرين، ضد قوات أمن نظام آل خليفة الظالم، الذي قمع الثورة السلمية لشعب البحريني منذ العام 2011، مستفيداً من الصمت والدعم العربي والغربي المطلقين.

_في 27 نيسان / أبريل 2024، أطلقت طائرة بدون طيار انقضاضية ضد مقر شركة Trucknet الإسرائيلية في مدينة أم الرشراش المحتلة "إيلات"، دعماً لشعب غزة ومقاومته خلال معركة طوفان الأقصى. وتعد شركة TruckNet من أبرز شركات الشحن الإسرائيلية أسسها رجل الأعمال حنان فريدمان، وتتولى منذ العام 2014، تشغيل خط من ناقلات الوقود من الموانئ بالأراضي المحتلة إلى الدول العربية.

ولم يتم التعرف على مكان إطلاق الطائرة المسيرة، فيما علقت السلطات البحرينية بأن السرايا المذكورة مصنفة على قوائم "الإرهاب" وتمارس نشاطاتها خارج البحرين.

وقد اعتبر البعض هذه العملية، دلالة على تسريع عملية تغيير المعادلات الإقليمية، حتى زوال كيان الاحتلال.


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور