الخميس 15 شباط , 2024 12:34

نتنياهو و"بيت العنكبوت": فكّ العقدة أم ترسيخها؟!

بيت العنكبوت / اسرائيل

خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، برزت مجدّداً عبارة "إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت" -والتي كان الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيّد حسن نصرالله، قد أطلقها لأوّل مرّة في العام 2000، في احتفال تحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي في مدينة بنت جبيل - على لسان قادة الكيان الإسرائيلي ووسائل الإعلام فيه، على افتراض أن حجم وتأثير القوّة الإسرائيلية المفرطة التي مورست ضدّ غزة، بعد معركة "طوفان الأقصى"، قد أسقطا مقولة "بيت العنكبوت" مرّة واحدة وإلى الأبد، حسبما افترض أو توقّع قادة الكيان المتغطرس.

السيد نصر الله وعقدة "بيت العنكبوت"

كرّر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في الآونة الأخيرة، مزاعمه بأن كيانه، وتحت قيادته تحديداً، قد تمكّن من فكّ عقدة "بيت العنكبوت" التي تحدّث عنها أمين عام حزب الله في لبنان، خلال احتفال النصر والتحرير في مدينة بنت جبيل الجنوبية، في السادس والعشرين من مايو/أيّار 2000، حين قال: أقول لكم يا شعبنا في فلسطين: إنّ "إسرائيل" هذه التي تملك أسلحة نووية وأقوى سلاح جو في المنطقة، والله هي أوهن من بيت العنكبوت!

وفي 16 أغسطس/آب من العام 2019، كشف السيّد نصر الله، في احتفال بالذكرى السنوية للانتصار الإلهي (حرب يوليو/تموز 2006) "أن حكومة العدو، وبالخصوص "وزير الدفاع"، ونتيجة نصح بعض الجنرالات له، لماذا (يريد احتلال) بنت جبيل؟ قال يجب أن ندخل إلى بنت جبيل وإلى المكان الذي أقيم فيه احتفال التحرير في 25 أيار 2000، ويقف (أنت) أو أحد جنرالات الجيش الإسرائيلي ليُلقي خطاباً وليُسمع اللبنانيين والعرب والعالم أن إسرائيل ليست بيت العنكبوت. المشروع كان، بعد الدخول إلى بنت جبيل من هذا المربّع، أنه يريد أن يضع عَلَم إسرائيل ويقوم بعرْض عسكري، ويقف أحد الجنرالات ويخطب. والموضوع الأساسي هذا هو الجيش الإسرائيلي، وهذه هي إسرائيل ليست بيت عنكبوت"..

أضاف: "هذا واحد. اثنين، عقيدة بيت العنكبوت، هويّة بيت العنكبوت التي أرادوا باحتلال بنت جبيل أن يقضوا عليها، الشهداء والأبطال والمقاومون وأهاليهم في مربّع الصمود وفي كلّ جبهات المقاومة، ثبّتوا هذه العقيدة وثبّتوا هذه الهويّة. وبعد حرب تموز، الآن 13 سنة، الإسرائيلي يتحدّث عميقاً؛ في وجدانه، في وعيه، في مؤتمراته، في أبحاثه، يتحدّث عن مشكلة "إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت".

وقد أعاد السيد نصر الله التأكيد على عبارته التاريخية هذه بعد اندلاع معركة طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام 2023، بقوله: «طوفان الأقصى كشفت الوهن والضعف والهزال في الكيان، وأن إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت»، مُشيرًا إلى أن الإسرائيليين باتوا يؤمنون أكثر من غيرهم بأن "إسرائيل" أوهن من بيت العنكبوت.

نتنياهو وعقدة "بيت العنكبوت"

في خضم الحرب الإسرائيلية الوحشية المتواصلة على قطاع غزة منذ عدّة أشهر، ومُستنداً إلى التأثير الردعي (النفسي وليس الواقعي) للفظائع التي يرتكبها جيشه، قال بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، لجنوده على الحدود مع لبنان، في يناير/كانون الثاني الفائت: "لقد أخطأ حزب الله في تقديرنا عام 2006. وهو يرتكب خطأ كبيراً في تقديرنا حتى الآن".

وأضاف: "ظنّ (حزب الله) أننا شبكة عنكبوت؛ وفجأة رأى أنه يا له من عنكبوت"، في إشارة إلى كلام أمين عام حزب الله في خطابات عدّة، أبرزها يعود لفترة "حرب يوليو (تموز) 2006"، قال فيه إن إسرائيل وجيشها "أوهن من بيت العنكبوت".

وتابع: "هو (حزب الله) يرى هنا قوّة هائلة، وشعباً موحّداً، وإصراراً على القيام بكلّ ما هو ضروري لاستعادة الأمن في الشمال. وأنا أقول لكم: هذه هي سياستي".

فهل تمكّن نتنياهو فعلاً من فكّ عقدة "بيت العنكبوت" – التي زرعها خطاب السيد نصرالله عميقاً في وعي الكيان، مجتمعاً وجيشاً وقيادة ونُخباً، منذ الاندحار الإسرائيلي عن جنوب لبنان في العام 2000 – وثبّت نظرية الردع من جديد قبالة حزب الله، أم أن المسألة لا تتعدّى الأثر النفسي المحدود، والذي يحاول نتنياهو تضخيمه بُغية استثماره سياسياً في الداخل، ولتخويف قوى محور المقاومة في المنطقة، وردْعها عن الاستمرار في حربها "الإسنادية والاستنزافية" التي أطلقت شرارتها معركة "طوفان الأقصى"؟

"طوفان الأقصى" يصدم المجتمع الصهيوني

يقول الكاتب الإسرائيلي ران أدليست، في صحيفة "معاريف"، بعد مرور أسابيع على معركة طوفان الأقصى، وبمضمون مؤيّد (بحسرة) لكلام السيّد نصر الله وناقد (بشدّة) لقادة الكيان، إنه "بعد الانسحاب من لبنان، ألقى (السيّد) نصر الله خطاب “خيوط العنكبوت”، الذي قدّر فيه بأن إسرائيل في الطريق إلى التفكّك. وقال إن إسرائيل تبدو قويّة من الخارج، لكنّها سهْلة على الهدم والهزيمة، مثل خيوط العنكبوت؛ تبدو قويّة كأنها قوّة عسكرية عظمى بتفوّق تكنولوجي؛ لكن المجتمع الإسرائيلي لن يصمد أمام هجمات إرهاب وعمليات وكاتيوشا. فقد تَعِب من الحروب، وفَقَد المتانة والمناعة للصمود في صراع دموي وتكبّد الإصابات".

لقد اعتمد الإسرائيليون دوماً على "جيشهم الذي لا يُقهر"، من أجل الدفاع عنهم وتقليص الخسائر البشرية في صفوفهم، مقابل تدفيع "العدو" خسائر بشرية ومادية هائلة، وذلك منذ قيام كيان الاحتلال في العام 1948، إلى تاريخ "نكبة الكيان الأولى" في السابع من أكتوبر الماضي، حين تكبّد المجتمع والجيش الإسرائيلي معاً خسائر "فادحة" على حين غرّة، بفعل هجوم حركة حماس على مستوطنات "غلاف غزة"؛ وبما أثبت صحّة فكرة السيد نصر الله حول هشاشة المجتمع الصهيوني وجيشه في آنٍ واحد حين يواجهان تحدّيات حقيقية.

المستوطنون يتسلّحون.. وينهارون

تسبّبت معركة "طوفان الأقصى" في إثارة الرعب والخوف الشديد بين شرائح واسعة من الإسرائيليين، وليس فقط بين أولئك الذين يعيشون بالقرب من الحدود أو في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس المحتلّتين.

وفي ظل انعدام الأمن والأمان، شجّعت الأذرع الأمنية الإسرائيلية على إقامة 600 فرقة حراسة مدنية بالبلدات اليهودية البعيدة عن مناطق الأعمال الحربية؛ وهو ما حفّز الإسرائيليين على التسلّح والتقدّم بطلبات للحصول على رخصة لحمل السلاح.

ووفقاً للتقديرات التي استمعت إليها لجنة الأمن، فإن اللوائح الجديدة تعني أن حوالي 400 ألف إسرائيلي إضافي سيكونون قادرين على التقدّم بطلب للحصول على رخصة سلاح.

وفي المجال النفسي الموازي، كشفت دراسة نُشرت في مجلة "ذي لانسيت" الطبيّة البريطانيّة، بتاريخ 5 يناير/كانون الثاني الماضي، أن كلّ سكّان "إسرائيل" تعرّضوا بطريقة أو بأخرى لتداعيات هجوم "طوفان الأقصى" غير المسبوق من حيث "النطاق وهول الصدمة النفسية".

ويعيش المجتمع الإسرائيلي أزمة صحية نفسية غير مسبوقة وقلقاً بشأن "الرهائن" (لدى فصائل المقاومة)، حسب الدراسة، التي تطرّقت إلى "صدمة نفسية وطنية جسيمة" نظراً لعدد الأعراض التالية للصدمة وحالات الاكتئاب والكرْب، ما يشير إلى "أثر ملحوظ" في الصحّة النفسيّة للإسرائيليين.

وكشف المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية، موشيه بار سيمان طوف، أن من أصل السكّان المقدّر عددهم بـ9.7 مليون نسمة، تعرّض منهم 100 ألف لحوادث قد تسبّب صدمة نفسية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

بدوره، اعتبر وزير الصحّة الإسرائيلي، أوريئيل بوسو، أن دولة إسرائيل، التي أعلِن إنشاؤها سنة 1948 تواجه بكلّ بساطة "أكبر أزمة صحّة نفسيّة في تاريخها".

مستوطنو غزة و"الشمال" يرفضون العودة

في إطار التداعيات النفسية أيضاً لمعركة طوفان الأقصى والحرب الشعواء التي تلتها، والتي لم تحسم الأمور مع "حماس" حتى الآن، كما خطّطت "إسرائيل"، فقد أعرب عدد كبير من المستوطنين في غلاف غزة عن معارضتهم الشديدة لفكرة "العودة"، بالرغم من مغريات الحكومة الإسرائيلية.

ووفقاً لموقع "والا" الإسرائيلي، أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها ستُقدّم تعويضات مالية لسكّان التجمّعات المحيطة بغزة كي يعودوا إلى منازلهم. لكن الكثير منهم ما زالوا يشعرون بأن المنطقة لا تزال غير آمنة، منذ هجوم 7 أكتوبر.

والحال نفسها تنطبق على مستوطني شمال فلسطين المحتلة، الذين يرفض معظمهم العودة إلى منازلهم قبل "حلّ قضية قوات الرضوان التابعة لحزب الله"، التي زرعت الرعب في قلوب هؤلاء المستوطنين من جرّاء عملياتها العسكرية الناجحة ضدّ مواقع الجيش الإسرائيلي وأجهزة التنصت والحماية التي أنشأها على الحدود مع لبنان طيلة سنوات؛ هذا الجيش الذي يقف عاجزاً حتى تاريخه عن إبعاد قوات حزب الله عن الحدود، أو استعادة ثقة المستوطنين به، على الرغم من الهجمات التدميرية التي يُنفّذها ضدّ القرى الجنوبية الحدودية منذ عدّة أشهر.

فقد أرسل رؤساء المستوطنات في الحدود الشمالية رسالة إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، يطالبون فيها بمنع تقليص القوّات العسكرية في المنطقة. وقال هؤلاء ، في رسالتهم، إنهم يودّون "إبلاغ وتنبيه أصحاب القرار"، وعلى رأسهم رئيس الوزراء ووزير الأمن، بـ "أننا لن نسمح لإسرائيل بتحويل بلداتنا، التي تم إخلاؤها، إلى منظومة إنذار وإغراء لمقاتلي الرضوان وقوات حزب الله".

الهجرة العكسية في تصاعد

أسهمت معركة طوفان الأقصى التاريخية في فتح باب الهجرة العكسية من "إسرائيل" كنتيجة مباشرة لفقدان الأمن وتراجع أداء الاقتصاد، حيث كشفت صحيفة «ذي ماركر» الإسرائيلية أن «أكثر من 230 ألف مستوطن غادروا إسرائيل منذ بدء الأزمة. ويُتوقّع ارتفاع أعداد المغادرين مع استمرار العدوان على قطاع غزة»؛ وهو ما يفتح النقاش حول مستقبل الدولة اليهودية «فكرة زوال إسرائيل». فلطالما شكّلت الهجرات اليهودية إلى فلسطين، سواء المنظّمة أو الفردية، ركناً مركزياً في ثنائيّة احتلال فلسطين واستعمارها حتى يومنا الراهن.

بالموازاة، وبحسب بيانات “وزارة الاستيعاب الإسرائيلية”، فقد هاجر (إلى الكيان) حوالي ألفي شخص خلال الفترة الممتدّة من 7 تشرين الأول حتى 29 تشرين الثاني، بمعدّل ألف شخص شهرياً، مقابل ما معدّله 4500 شخص شهرياً منذ بداية عام 2023 حتى اندلاع الحرب؛ وهو انخفاض يزيد عن 70% في نطاق الهجرة.

في السياق، ومن أجل لجْم الهجرة العكسية الخطيرة، وفي مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، "نصحت سلطات كيان الاحتلال المستوطنين بإعادة النظر في السفر إلى الخارج، في ظل تزايد ما سمّته "حالات معاداة الساميّة".

أيضاً، في أواخر العام الماضي، ووفقاً لموقع "فلايت رادار 24"، فإن معدّل الرحلات المغادرة لمطار بن غوريون بلغ 120 رحلة يومياً؛ وهو المعدّل الأكبر المسجّل في المطار على مدى الأشهر والسنوات الأخيرة، بمعدّل 24 ألف مسافر يومياً.

وإذا أضيف للرحلات المغادرة من مطار بن غوريون، رحلات مطاري إيلات (جنوب) وحيفا (شمال)، والمغادرين عن طريق البحر من ميناءي حيفا ويافا (وسط)، فإن المجموع يُصبح نحو 40 ألف مسافر مغادر يومياً.

وبناءً على هذه التقديرات، يُعتبر "رقم مليون من الهجرة العكسية في هذه الفترة (11 نوفمبر ـ 11 ديسمبر) منطقي جداً".

خلاصة

في قراءة فاحصة للمواقف والمعطيات الآنفة الذكر، وتحديداً مواقف أمين عام حزب الله ورئيس حكومة الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول فكرة "بيت العنكبوت"، وبعد مضي أكثر من أربعة أشهر على معركة طوفان الأقصى والحرب الإسرائيلية الوحشية التي تلتها على قطاع غزة، وتأثيراتها العميقة في المجتمع الصهيوني، يمكن الاستنتاج بأن الإرهابي نتنياهو قد فشل حتى تاريخه في إسقاط تلك الفكرة، ولو أنه يدّعي عكس ذلك، لأن مظاهر الضعف والخوف والقلق على المصير، والتي تُترجمها بالخصوص النسب المتصاعدة للهجرة المعاكسة من الكيان وحالات تسلّح المستوطنين الهستيرية والأوضاع النفسية المتدهورة لغالبية هؤلاء، تؤكّد على أن "إسرائيل" قد انكشفت تماماً أمام "أعدائها" في السابع من أكتوبر 2023-وما تلاه- مجتمعاً وجيشاً وقيادة سياسية متطرفة.

إنّ التماسك النسبي والهش الذي أظهره مجتمع الكيان خلال أشهر الحرب على غزة (في ظلّ الخسائر البشرية المحدودة التي مُنِي بها حتى تاريخه) لا يدلّ على أنه بات مجتمعاً "حديدياً" وعصياً على الكسر، كما توحي تصريحات نتنياهو وأركان حكومته ووسائل إعلامه، وقادة جيشه الذي يدفع أثماناً باهظة كلّ يوم في قطاع غزة. فهذا التماسك المصطنع ناتج عن عوامل خارجية (الدعم الأميركي والأوروبي- السياسي والعسكري والمالي المفتوح) بالدرجة الأولى، وعن حالة التوحّد الطارئة التي فرضتها تداعيات معركة "طوفان الأقصى" على مستوطني الكيان، والذين كانوا حتى الأمس القريب يتصارعون فيما بينهم حول ما سُمّي الإصلاحات القضائية وقضايا مصيرية ترتبط بأفق الصراع مع الشعب الفلسطيني وهويّة الكيان العنصري ومسارات النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي فيه.

وهنا لا يمكن التهوين من دلالات فعاليات الاعتراض "العنيفة" التي يقوم بها أهالي "الرهائن" الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة، ضد حكومة نتنياهو؛ وكذلك مواقف المستوطنين الرافضة للعودة إلى مستوطنات غلاف غزة وشمال فلسطين إلّا بعد القضاء على "التهديدات" بشكل كامل، وبما يؤشّر على تعمّق حالات القلق الشعبي وعدم الاستعداد لتحمّل تكاليف أي مواجهة مفتوحة مع المقاومة، كما كانت الحال في السابق، وربما بشكل أسوأ.

وبالتالي، فإن طرْح "بيت العنكبوت" الذي أطلقه السيّد حسن نصر الله في العام 2000، لم يزل قائماً؛ لا بل متجذّراً في وعي أو لا وعي الكيان الإسرائيلي، مجتمعاً وجيشاً وقيادة، لأن "انتصارات" أو "إنجازات" الكيان المحدودة في غزة، عدا عن حملات القتل والتدمير والتهجير الممنهجة -حيث سقط حتى الآن أكثر من 30 ألف شهيد فلسطيني، وتمّ تهجير وتجويع مئات الآلاف من الفلسطينيين- لم تستطع استعادة قوّة الردع التي فقدتها "إسرائيل" في السابع من أكتوبر؛ وقد لا تستطيع استعادتها أبداً. وهذا ما ستُثبته الجولات أو الجولة المقبلة (وربّما الحاسمة) من الصراع بين الكيان الإسرائيلي (وحُماته في الغرب المُستكبِر) وقوى محور المقاومة في فلسطين والمنطقة، بعد انتهاء الجولة الحالية، والتي لن تشهد بالتأكيد هزيمة حركة "حماس" وبقيّة فصائل المقاومة، على الرغم من الجراح العميقة التي أصابتها وأصابت الشعب الفلسطيني بفعل العدوان الإسرائيلي – الأميركي غير المسبوق.


الكاتب:

حسن صعب

كاتب وباحث سياسي




روزنامة المحور