الثلاثاء 15 آب , 2023 12:16

كوينسي: صفقة التطبيع ستكون كارثة على المصالح الأمريكية

بن سلمان وبايدن

في إطار المطالب السعودية للموافقة على صفقة التطبيع مع الكيان المؤقت، يبرز "الضمان الأمني" كأحد أكثر التحديات في الاتفاقية جدلًا. وقد بدأت الأصوات المؤيدة في طرح ونقاش القضية علنًا، وتشبيهه بمعاهدة واشنطن مع كوريا الجنوبية باعتباره "الأساس الذي يمكن أن يُبنى عليه الانسجام الإقليمي الحقيقي" كما سوّق إيلي كوهين في صحيفة وول ستريت جورنال.

ولكن ثمة أصوات أخرى تقول إن أي اتفاق أمني مع المملكة العربية السعودية سيكون كارثة على المصالح الأمريكية، كما في هذا المقال لمعهد كوينسي في موقع Responsible Statecraft، إذ يرى الكاتب دانيال لاريسون أن السعودية والكيان سيطلبان المزيد قريبًا. كما يتم وصف القبول بمطالب السعودية على أنه استسلام يائس، معتبرًا أن الحجة لصالح التزام الولايات المتحدة بالقتال من أجل السعوديين ضعيفة من حيث الأسس الموضوعية. إذ ليس لدى الولايات المتحدة مصالح حيوية على المحك من شأنها أن تبرر التعهد بالدفاع عن المملكة. كما أنه غير ضروري. فإيران ليست على وشك غزو أو حتى مهاجمة المملكة العربية السعودية. بصرف النظر عن الضربات على منشأة أرامكو في بقيق في عام 2019، والتي كانت في حد ذاتها رد فعل على الحرب الاقتصادية لإدارة ترامب، وليس لإيران والمملكة العربية السعودية تاريخ من الاشتباكات المباشرة.

يشير الكاتب أيضًا أن إيران لم تبدأ حربًا تقليدية ضد جيرانها منذ قرون، ولم تقاتل مع جيرانها إلا عندما تتعرض للهجوم. إذا كان هناك أي شيء، فإن الحكومة الإيرانية هي التي لديها سبب للقلق بشأن الهجمات الخارجية. إنهم الذين تعرضوا للتهديد بشكل روتيني بعمل عسكري غير قانوني على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية بسبب برنامجهم النووي. لن تكون هناك حاجة إلى التزام أمني تجاه السعوديين للحماية من العدوان الإيراني، لكنه قد يمهد الطريق لشن هجمات على إيران. وهذا من شأنه أن يعزز ويقوي الانقسامات التي بدأت التقارب الأخيرة بين إيران وجيرانها في إضعافها.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

مع استمرار إدارة بايدن في السعي إلى التوصل إلى اتفاق تطبيع مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية، بدأ مؤيدو الضمان الأمني الأمريكي للسعوديين في طرح قضيتهم علنًا. ويعد الالتزام الأمني الرسمي الجديد أحد أكبر المطالب السعودية كجزء من الثمن الباهظ لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتشير التقارير الأخيرة إلى أن إدارة بايدن تفكر بجدية في الفكرة.

يجب على الرئيس بايدن إغلاق هذا الآن. لا تحتاج الولايات المتحدة ولا يمكنها تحمل أي التزامات أمنية إضافية. ومن المؤكد أنه لا ينبغي لها أن تتعهد بإرسال جنودها للقتال نيابة عن نظام ملكي استبدادي يشن حربا عدوانية ضد جارته الأكثر فقرا منذ معظم السنوات العشر الماضية. لقد وضعت الولايات المتحدة بالفعل أفرادها العسكريين في طريق الأذى مرات عديدة نيابة عن السعوديين، ويجب ألا يكون هناك ضمان للقيام بذلك في المستقبل.

إن الالتزام الدفاعي الرسمي تجاه المملكة العربية السعودية غير مقبول ويتعارض مع المصالح الأمريكية، وهي رشوة كبيرة جدا لإعطاء الرياض فقط حتى تقيم علاقات مع إسرائيل.

إن الحجة لصالح التزام الولايات المتحدة بالقتال من أجل السعوديين ضعيفة من حيث الأسس الموضوعية. ليس لدى الولايات المتحدة مصالح حيوية على المحك من شأنها أن تبرر التعهد بالدفاع عن المملكة. كما أنه غير ضروري. إيران ليست على وشك غزو أو حتى مهاجمة المملكة العربية السعودية. بصرف النظر عن الضربات على منشأة أرامكو في بقيق في عام 2019، والتي كانت في حد ذاتها رد فعل على الحرب الاقتصادية لإدارة ترامب، ليس لإيران والمملكة العربية السعودية تاريخ من الاشتباكات المباشرة.

مقارنة كوهين مع كوريا غريبة. لسبب واحد، العداء بين إيران والمملكة العربية السعودية لا يشبه العداء المستمر منذ عقود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. ليس لدى إيران مصلحة في غزو المملكة، وتفتقر إلى الوسائل للقيام بذلك حتى لو أرادت المحاولة. على عكس كوريا الشمالية، لا تمتلك إيران أسلحة نووية، وعلى الرغم من أفضل الجهود التي بذلتها الحكومتان الأمريكية والإسرائيلية في السنوات القليلة الماضية، لم تقرر حكومتهما بعد السعي للحصول عليها.

ومن المرجح أن يؤدي إنشاء علاقة أمنية أقوى بين الولايات المتحدة والسعودية في مواجهة إيران إلى تفاقم التوترات الإقليمية وقد يشجع المتشددين في إيران على اتباع سياسات أكثر صدامية. وبعيدا عن تعزيز "الانسجام الإقليمي الحقيقي"، فإن هذا من شأنه أن يؤجج الصراع من خلال توسيع دور الولايات المتحدة في الخليج العربي.

كما أنه سيشجع الحكومة السعودية على أن تصبح أكثر تهورا على افتراض أن الولايات المتحدة ستكون هناك لإنقاذهم. إذا مكنت التطمينات الأمريكية المستمرة فترات سابقة مما أسماه باري بوزن "القيادة المتهورة" من قبل العملاء، فإن الالتزام الدفاعي الرسمي سيؤدي إلى المزيد من الشيء نفسه.

لم تبدأ إيران حربا تقليدية ضد جيرانها منذ قرون، ولم تقاتل مع جيرانها إلا عندما تتعرض للهجوم. إذا كان هناك أي شيء، فإن الحكومة الإيرانية هي التي لديها سبب للقلق بشأن الهجمات الخارجية. إنهم الذين تعرضوا للتهديد بشكل روتيني بعمل عسكري غير قانوني على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية بسبب برنامجهم النووي. لن تكون هناك حاجة إلى التزام أمني تجاه السعوديين للحماية من العدوان الإيراني، لكنه قد يمهد الطريق لشن هجمات على إيران.

ستحبس الولايات المتحدة نفسها بلا داع في منافسة إقليمية إلى الأبد، وهذا من شأنه أن يعزز ويقوي الانقسامات التي بدأت التقارب الأخيرة بين إيران وجيرانها في إضعافها.

الحكومة الإسرائيلية ليست مهتمة فقط بدعم التزام دفاعي أمريكي تجاه السعوديين. وفقا لأكسيوس، يأمل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أيضا في إقناع الولايات المتحدة بالموافقة على اتفاقية أمنية مع إسرائيل تركز على إيران. شجع حرص إدارة بايدن الواضح على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية الحكومتين على طلب هدايا باهظة الثمن بشكل متزايد. هذا لا يقول الكثير عن إدارة إدارة بايدن لعلاقاتها مع هؤلاء العملاء.

وكما لاحظ الصحفي جريج كارلستروم، "هذا الأمر برمته يشبه درسا عكسيا في المفاوضات: إشارة إلى أنك يائس، وأن سياستك الإقليمية بأكملها تتوقف على التوصل إلى اتفاق، وينتهي بك الأمر إلى إخضاع نفسك لمطالب أعلى من أي وقت مضى من شركائك الصغار".

كارلستروم على حق. إن التنازلات الأمريكية لإسرائيل والمملكة العربية السعودية لتسهيل تطبيعهما ستزيد من شهيتهما لمزيد من الفوائد. في نهاية مناشدته لالتزام الولايات المتحدة تجاه السعوديين، يشير كوهين إلى أنه حتى الضمان الأمني الأمريكي للرياض لن يكون جيدا بما يكفي لإرضاء إسرائيل على الجبهة الإيرانية.

وكتب: "هذا الحل ليس بديلا عن الجهود المتواصلة التي يبذلها المجتمع الدولي، وإسرائيل، لمنع نظام آية الله الإيراني من الحصول على قدرات عسكرية نووية". إنه يريد أن يكون هناك "تهديد عسكري موثوق" ضد إيران أيضا، ولا يتعين علينا تخمين أي حكومة ستدفع الفاتورة وتتحمل عبء توجيه هذا التهديد وربما تنفيذه.

إن تأييد كوهين لضمان أمني أمريكي للسعوديين مفيد لأنه يذكرنا بأن الغرض الحقيقي من إقامة علاقات أوثق بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية هو تشكيل تحالف إقليمي عازم على الصراع مع إيران. شعرت الحكومة الإسرائيلية بالإحباط في وقت سابق من هذا العام عندما أعادت إيران والمملكة العربية السعودية العلاقات الدبلوماسية، ولكن الآن يشجعهما أن يروا أن إدارة بايدن تبدو مستعدة للتخلي عن المتجر لإعادة استراتيجيتهما المناهضة لإيران إلى مسارها الصحيح.

كما أن زيادة الالتزامات الأمنية الأمريكية في الشرق الأوسط لا معنى لها من حيث الأهداف الأمريكية الأكبر. آخر شيء تحتاجه الولايات المتحدة اليوم هو تحويل المزيد من الاهتمام والموارد إلى المنطقة التي استهلكت سياستها الخارجية على مدى السنوات ال 20 الماضية، ولكن هذا هو بالضبط ما سيحدث إذا ارتكبت الولايات المتحدة خطأ متابعة هذه الصفقة مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

يحتاج الكونغرس إلى التصعيد الآن ورفض التزام أمني جديد للسعوديين.

تحتاج الولايات المتحدة إلى تقليص بصمتها العسكرية في الشرق الأوسط وفصل نفسها عن العملاء الذين ثبت أنهم خصوم. سيرتكب بايدن خطأ فادحا إذا ذهب في الاتجاه المعاكس من خلال إثقال كاهل الولايات المتحدة بمزيد من المعالين والالتزامات الأمنية. تحتاج الإدارة إلى تغيير مسارها، وإذا لم يفعلوا ذلك، يجب على الكونغرس التحرك لمنع أي اتفاق يتوصلون إليه.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور