الإثنين 14 حزيران , 2021 03:04

كولومبيا و"إسرائيل" توأمة في الجرائم

تتصدر "إسرائيل" المرتبة الأولى في تصدير العنصرية والجرائم إلى دول العالم. ولعل أكثر البلدان تأثرًا وانخراطًا في النموذج الإسرائيلي هي كولومبيا، الدولة التي احتلتها "إسرائيل" بطريقة أخرى، حيث غزتها في الثقافة والعنصرية والقمع وارتكاب الجرائم التي تصل إلى حد الإبادة الجماعية.

موقع منتبرس وفي تقرير له حول "الإسرائيليين وراء بعض فرق الموت الأكثر عنفًا في كولومبيا" يكشف عن أوجه الشبه بين كولومبيا و"إسرائيل"، وان الأخيرة تقف وراء الإبادة الجماعية التي تسببت بقتل 4000 من المعارضين الكولومبيين.

النص المترجم:

توصف كولومبيا بانتظام "بإسرائيل" من أمريكا اللاتينية. على الرغم من وجود جانبين مختلفين من العالم عن بعضهما البعض، إلا أن البلدين يشتركان في العديد من أوجه التشابه. كلاهما بؤر استيطانية رئيسية لقوة الولايات المتحدة في مناطقهم، مما يساعد على جعل حيهم آمنًا للشركات والأرباح الأمريكية. كلتا الحكومتين تشن حروبًا ضد السكان الأصليين. كلاهما يتحدث عن "عملية سلام" مع أعدائهما ولكن لا يبدو أن أي منهما يقترب أكثر من اتفاق دائم. وكلاهما يعتبر هؤلاء الأعداء إرهابيين.

تصدرت أعمال العنف في كلا البلدين عناوين الصحف العالمية في الآونة الأخيرة. في كولومبيا، أدت محاولات الرئيس إيفان دوكي لدفع حزمة العلاج بالصدمة الاقتصادية إلى خصخصة أنظمة المعاشات التقاعدية والرعاية الصحية في البلاد، وخفض الحد الأدنى للأجور، وزيادة الضرائب على الضروريات الأساسية، مما دفع الملايين إلى النزول إلى الشوارع في إضراب عام على مستوى البلاد.

وردَّ دوكي بقبضة من حديد، فأرسل أولاً الشرطة المسلحة ثم الجيش إلى الشوارع لقمع الاحتجاجات. وبحسب جماعة إنديباز المحلية لحقوق الإنسان، فقد قُتل 71 شخصًا، حيث تملأ السيارات المصفحة الشوارع وتروع الطائرات بدون طيار والمروحيات المتظاهرين من أعلى.

في غضون ذلك، هاجمت قوات الأمن الإسرائيلية المسجد الأقصى في القدس حيث كان المصلون يحتفلون بشهر رمضان في ثالث أقدس الأماكن الإسلامية. أثار الهجوم رداً من حماس، التي بدأت بإطلاق الصواريخ على "إسرائيل"، الأمر الذي أدّى بدوره إلى رد فعل إسرائيلي هائل، حيث قصف الجيش الإسرائيلي معظم غزة وحوّلها إلى أنقاض. قُتل مئات الأشخاص وجُرح الآلاف وفر عشرات الآلاف من منازلهم. ومن بين المباني المستهدفة مدارس ومركز اختبار COVID-19 ومقر مؤسسات إعلامية دولية.

على غير العادة، أثارت الإجراءات الإسرائيلية انتقادات من مراكز القوة في الولايات المتحدة، حيث أدان كبار السياسيين والشخصيات الإعلامية على حد سواء الهجوم واستخدموا كلمات مثل "الفصل العنصري" و"التطهير العرقي" وهي إشارة إلى أن تغييرًا في الموقف ربما بدأ والتغيير الحقيقي يمكن أن يكون قاب قوسين أو أدنى.

في الأسبوع الماضي، كشفت MintPress أيضًا كيف تساعد "إسرائيل" كولومبيا في قمع مواطنيها، وتوفير الأسلحة والتدريب للأجهزة الأمنية.

ومع ذلك، فقد سلّط تحقيق جديد أجراه ضيفنا الضوء على مدى عمق الروابط بين "إسرائيل" وكولومبيا وكيف كان المسؤولون الإسرائيليون العقل المدبر للمجازر السياسية التي ارتكبتها الحكومة الكولومبية.

يُظهر عمل دان كوهين الجديد كيف أن سياسة الإبادة الجماعية للحكومة الكولومبية المتمثلة في ذبح خصومها السياسيين أكثر من 4000 عضو من حزب الاتحاد الوطني، بما في ذلك مرشحان رئاسيان، و14 برلمانيًا، و15 رئيس بلدية، وتسعة مرشحين لرئاسة البلدية، وثلاثة أعضاء من مجلس النواب وثلاثة أعضاء مجلس الشيوخ. بناءً على اقتراح المسؤول الإسرائيلي رافائيل رافي إيتان. تم توظيف إيتان من قبل الحكومة لتقديم المشورة لها بشأن استراتيجيات مكافحة التمرد.

قدّم إسرائيلي آخر، يائير كلاين، التدريب للعديد من الجماعات شبه العسكرية اليمينية المتطرفة الأكثر شهرة، بما في ذلك الجامعة الأمريكية بالقاهرة، التي يُعتقد أنها مسؤولة عن حوالي 80٪ من عمليات القتل خلال الحرب الأهلية. تلقى زعيم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كارلوس كاستانيو، تعليمه في "إسرائيل" ونسب إليه الفضل في قيام دولة ما قبل العنصرية بتعليمه كل ما يعرفه عن الإرهاب. كتب في سيرته الذاتية: "لقد تعلمت عددًا لا نهائيًا من الموضوعات في إسرائيل".


المصدر: موقع منتبرس

الكاتب: Mnar Muhawesh Adley



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور