الخميس 22 كانون الاول , 2016

تحرير مدينة حلب

هي من أهم المعارك، التي خيضت خلال الحرب على سوريا. حتى شبهها البعض بمعركة "ستالينغراد"، بما شكلته من معركة مفصلية بالنسبة لمحور المقاومة من جهة، وللمحور الأمريكي والدول التابعة التي أدارت التنظيمات الارهابية من جهة أخرى.

فلهذه المدينة أهمية جيوستراتيجية واقتصادية، فكان للانتصار بمعركة تحريرها تداعيات استراتيجية على مسار الحرب بأكمله، وكان قائد المعركة هو الشهيد اللواء قاسم سليماني.

وقد امتدت هذه المعركة من شهر آذار للعام 2016، حتى 21 كانون الأول موعد اعلان تحرير المدينة. أما المحطات الرئيسية لهذه المعركة فهي:

_ بدء العملية بعد تحرير العديد من القرى والمدن القريبة من حلب، وبعد رفع الحصار عن مدينتي النبل والزهراء، وقطع طريق الامداد الرئيسي للتنظيمات الإرهابية من تركيا.

_ في أواخر شهر حزيران، قام الجيش السوري وحلفاؤه بشن هجوم لقطع طريق "كاستيلو" السريع، الذي سيقطع آخر طريق لإمداد ودعم للإرهابيين.

_ في مطلع شهر أيلول استعاد الجيش وحلفاؤه السيطرة على الكليات: التقنية، التسلح، والمدفعية. وفي 22 منه، تم تحرير حوالي 20 % من الجزء المحتل في حلب.

_ في أواخر تشرين الأول، بدأت الجماعات الإرهابية هجوماً فاشلاً على غرب حلب. وبعده رد الجيش وحلفاؤه بهجوم مضاد، تمكنوا من خلاله تحرير حوالي 45 بالمئة من باقي المناطق المحتلة.

_ بحلول 13 من شهر كانون الأول، بقي 5 % فقط من أراضي الأصلية للمدينة في أيدي الإرهابيين. فاستطاعت الدولة السورية فرض اتفاق وقف إطلاق النار من أجل حقن الدماء، وحماية المدنيين الذين اتخذتهم الجماعات الإرهابية دروعاً بشرية.

_ وفي 21 كانون الأول، أعلن الجيش السوري تحرير مدينة حلب، بعد خروج آخر دفعة من مسلحي الجماعات الإرهابية.

 


الصور


روزنامة المحور