الإثنين 17 أيار , 2021 01:59

معهد الأمن القومي الإسرائيلي: حماس لاعب قوي يفرض قواعد جديدة في المنطقة

أكد مدير معهد الأمن القومي الإسرائيلي للدراسات أن كيان الاحتلال يمر اليوم بأصعب الأحداث الأمنية في ظل ما تشهده المدن الإسرائيلية من قصف وتدمير طال المنشآت العسكرية وعطل حركة المطارات والحياة فيها.

ووصف "مانويل تراختبرغ" في مقال تحت عنوان "غياب استراتيجيا لدى متّخذي القرارات يغذي حلقة العداء"، حركة حماس باللاعب الذي يفرض قواعد جديدة في المنطقة، آملًا أن توجه قوات الاحتلال ضربة قاسية لحماس تُنهي على إثرها الحرب على غزة.

وأشار الكاتب إلى أن الدعوة إلى التهدئة والاندماج في الاقتصاد والمجتمع مع العرب (أي التطبيع) هي توجهات إيجابية ينبغي على المسؤولين الإسرائيليين تعزيزها، في الوقت الذي دعا فيه إلى التشدد في استخدام القوة ضد المقاومة في غزة من أجل "إعادة الهدوء إلى مدن إسرائيل".

النص المترجم:

تمر دولة إسرائيل بأيام صعبة مع تضافر غير مسبوق لحادث أمني مؤلم، مع أزمة سياسة وحكم مستمرة، واشتباكات عنيفة واسعة في البلدات المختلطة، والتي تتمدد في كل اتجاه. لقد فوجئنا بحجم الأحداث وهولها وصُدمنا من الضحايا الذين سقطوا جرّاءها، والآن نتساءل إلى أين سيقودنا ذلك. لا شك في أن جدول السنة قدّم مزيجاً متفجراً من التواريخ والمناسبات المحملة بالمعاني والمشاعر القوية لكلا الطرفين شهر رمضان، يوم القدس، الحسم القريب بشأن العقارات موضوع الخلاف في حي الشيخ جرّاح وغيرها.

الفراغ في القيادة الناشئ، بين نهاية حكومة انتقالية وبين مسار معقد لتأليف حكومة أُخرى، قدم فرصة ذهبية لـ "حماس" التي يمكن وصفها باللاعب الذي يقود ويفرض قواعد جديدة في المنطقة. نأمل بانتهاء الجولة الأمنية إزاء غزة قريباً، بعد أن يوجه الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية إلى "حماس" - إلى بناها التحتية وقادتها، وأيضاً إلى وكلائها الذين أمِلوا بأن تؤدي صليات الصواريخ على تل أبيب إلى أن نطلب مهلة من الوقت.

في مرحلة معينة سيأتي يوم غد وسنستفيق مجدداً على نفس الواقع الخادع من الهدوء الوهمي، ومن الجمود والثبات وعدم الجدوى. ممنوع بأي طريقة قبول مثل هذا الوضع والعودة إلى نفس المسار الآلي الذي يقودنا إلى اللامكان. من واجب متّخذي القرارات ونواب الجمهور من كل أطراف الطيف السياسي التفكير من جديد في المشكلات العميقة في كل القطاعات. بدءاً من مواجهة المسألة الفلسطينية في الجنوب والشرق من دون أوهام، وصولاً إلى مكانة العرب في إسرائيل في الاقتصاد والمجتمع والسياسة الإسرائيلية.

بالإضافة إلى المخاطر التي اشتدت في الأحداث الأخيرة، مثل الربط بين القدس وغزة، وبين أقلية هائجة وسط العرب في إسرائيل، ظهرت أيضاً مؤشرات تبشر بواقع مختلف واعد، على سبيل المثال كلام منصور عباس وزعماء عرب آخرين دعوا (بالعربية) إلى تهدئة الأجواء، كذلك تطلُّع أغلبية المواطنين العرب في الأيام العادية إلى الاندماج في الاقتصاد والمجتمع. يتعين علينا أن نعزز بقدر المستطاع هذه التوجهات الإيجابية، في الوقت الذي يوجه الجيش الإسرائيلي إلى التنظيمات المسلحة في قطاع غزة ضربة مدمرة؛ في المقابل يجب على الشرطة أن تستخدم قوة مكثفة من أجل إعادة الهدوء إلى مدن إسرائيل.

ننتظر أن نسمع من زعماء الجمهور ومن ممثليه في الكنيست، وفي الحكومة، وفي السلطات المحلية، صوتاً واضحاً يدين العنف الداخلي بغض النظر عن مصدره، والعمل بحزم على قمعه.


المصدر: معهد الأمن القومي الإسرائيلي

الكاتب: مانويل تراختبرغ




روزنامة المحور