الأربعاء 12 تموز , 2023 11:37

طريق أوكرانيا الموحل إلى الناتو

اجتماع رؤساء دول الناتو

انضمت السويد أخيرًا إلى حلف الناتو بعدما تغلّب التحالف أخيرًا على معارضة تركيا لعضويتها. أما حلم زيلينسكي فلم يتحقق على الرغم من استخدامه درعًا في حرب الغرب مع روسيا. بالطبع لدى هؤلاء مخاوف من ردة فعل روسيا في حال انضمام كييف، فاختلف القوم ما إذا كانوا سيقبلون أوكرانيا، ومتى، وعلى رأسهم بايدن، وهو ما اعتبرته وول ستريت جورنال تناقضًا استراتيجيًا مارسه بايدن طوال الصراع.

يصف المقال الرئيس التركي أردوغان بالرجل القوي الذي صمد حتى اللحظة الأخيرة لانتزاع تنازلات وعد الغرب بتحقيقها ووصفها الكاتب بأنها "لا تبدو ذات تبعية". (تعليق المحرر: حصل أردوغان على موافقة لتسريع مفاوضات عضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي. وتمكن من فرض ألية أمنية مشتركة مع الدول الأوروبية، لكنه لم يحصل على مقاتلات F16، انما فقط تعهدات).

أما عن أوكرانيا، فيرى الكاتب أنّ أمين عام حلف الناتو محقّ في أنه "ما لم تسود أوكرانيا، فلن تكون هناك عضوية يمكن مناقشتها على الإطلاق". وأنّ أعضاء الناتو ليسوا مهتمين بتعقيد التزام الحلف بموجب المادة الخامسة خلال صراع ساخن.

أما بايدن فقد لعب -كما العادة- على وتر الديموقراطية. يرى الكاتب أنّ بايدن يخشى أن يصعّد بوتين الحرب، خاصة أنه فعل ذلك في كل مرّة تبرّع فيها الغرب بالدبابات أو الدفاعات الجوية. ويشير إلى أن ترد السيد بايدن في الناتو يتناسب مع نمطه المتمثل في البطء في الاستجابة للظروف المتغيرة للصراع. فهو كان بطيئًا في محاولة ردع الغزو وبطيئًا في توفير أسلحة متطورة. وقد يبدأ تدريب طياري F-16 الذي أعلنه في مايو أخيرا الشهر المقبل. ويبدو له بايدن بطيئًا أيضا في إدراك الفوائد الاستراتيجية لانتصار أوكرانيا. ويعترف بالفضل للرئيس الأمريكي في المساعدة في الحفاظ على الحلف معًا لدعم أوكرانيا، لكن يرى أنّ على القيادة الأمريكية أن تكون بنفس الأهمية لإبقائها موحدة لجلب كييف إلى الناتو.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

نجاح واحد، وتشويش واحد. هذه هي بطاقة النتائج لقمة الناتو هذا الأسبوع، حيث اعترف الحلفاء الدفاعيون بالسويد، بينما اختلفوا حول ما إذا كانوا سيقبلون أوكرانيا أو متى. يبدو الرئيس بايدن مترددًا بشكل خاص في الترحيب بأوكرانيا، الأمر الذي يعكس تناقضه الاستراتيجي طوال الصراع.

وتغلب التحالف أخيرًا على معارضة تركيا لانضمام السويد، الأمر الذي سيرفع عدد الأعضاء إلى 32 دولة. على الرغم من كل الحديث عن عصر الطغاة، فإن المزيد من البلدان تريد الانضمام إلى تحالف الديمقراطيات الغربية.

تشغل السويد طائرات مقاتلة متقدمة ونظام الدفاع الجوي الأمريكي باتريوت، وهي مركز لصناعة التكنولوجيا في أوروبا، وهي في طريقها لزيادة الإنفاق على الدفاع من حوالي 1.4٪ إلى 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي وهو الحد الأدنى للتحالف. جزيرة جوتلاند السويدية هي عقارات مهمة في بحر البلطيق من شأنها أن تعقد طموحات روسيا البحرية.

ويبدو أن ثمن دعم تركيا للسويد هو الطائرات المقاتلة الأمريكية من طراز F-16 لأنقرة، على الرغم من أن البيت الأبيض ينفي هذا التبادل. الرجل القوي رجب طيب أردوغان قام بروتينه المعتاد المتمثل في الصمود حتى اللحظة الأخيرة لانتزاع تنازلات لا يبدو أنها ذات تبعية.

لا تزال واشنطن لن تبيع تركيا مقاتلات F-35 الأكثر تقدما نظرا لرفض السيد أردوغان التخلي عن الدفاعات الجوية الروسية، ولن يساعد سلوك السيد أردوغان المثير للجدل تركيا على الدخول إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تعتبره الدول مشكلة حكم محتملة.

أوكرانيا هي مناقشة أكثر تعقيدا. يستحق قادة حلف شمال الأطلنطي الثناء لقولهم بوضوح في بيانهم يوم الثلاثاء إن "مستقبل أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي". لكن الحلفاء قالوا إن هذا لن يحدث إلا عندما يتم "استيفاء شروط" غير محددة. لم يساعد السيد بايدن ثقة كييف بمعارضته الصريحة لمسار محدد لعضوية أوكرانيا في الناتو في نهاية الحرب.

السؤال ليس ما إذا كانت أوكرانيا ستنضم غدا. كسب الحرب هو الأولوية، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ محق في أنه "ما لم تسود أوكرانيا، فلن تكون هناك عضوية يمكن مناقشتها على الإطلاق". أعضاء الناتو ليسوا مهتمين بتعقيد التزام الحلف بموجب المادة الخامسة خلال صراع ساخن.

لكن إعطاء أوكرانيا وروسيا إشارة واضحة إلى أن أوكرانيا ستكون قادرة على الانضمام بعد الحرب هو وسيلة لكسب السلام. ومن المرجح أن يكون لدى كييف واحد من أكثر الجيوش خبرة وفتكا في أوروبا، ومن شأن عضوية حلف شمال الأطلسي أن ترسخ هذه القدرة والإرادة للقتال بقوة في الغرب.

كما أن احتمال العضوية سيساعد فولوديمير زيلينسكي على بيع اتفاق سلام لجمهوره، حتى لو تضمن السماح لروسيا بالاحتفاظ بشبه جزيرة القرم أو أراض أخرى. قلق أوكرانيا المعقول هو أن روسيا تنتظر وقتها بعد هدنة وتشن هجوما آخر. وهذا أقل احتمالا إذا كانت أوكرانيا في الحلف.

قدم السيد بايدن نغمات غامضة مفادها أن أوكرانيا بحاجة إلى أن تصبح أكثر ديمقراطية، لكن الانتماء الرسمي إلى الغرب سيكون حافزا للقيام بذلك. يجب على الولايات المتحدة أن تفضل كييف التي يمكن أن تؤثر عليها نحو مؤسسات عامة أقوى. يخشى الرئيس أيضا أن يصعّد فلاديمير بوتين، وهو الخوف الذي حرك كل قرار اتخذه بشأن أوكرانيا. لكن بوتين يهدد بتصعيد حربه في كل مرة يتبرع فيها الغرب بالدبابات أو الدفاعات الجوية، ولديه أعذار أكثر من كافية.

مشكلة السيد بوتين هي أن التصعيد له تكاليف خاصة به، ليس أقلها محليًا لأنه سيتطلب تعبئة عسكرية أكبر. لن يكون من السهل الحفاظ على ذلك. تفقد روسيا 35 ضعف عدد جنودها شهريا مقارنة باحتلال الاتحاد السوفيتي لأفغانستان، وفقا لتحليل أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية هذا العام.

إن تردد السيد بايدن في الناتو يتناسب مع نمطه المتمثل في البطء في الاستجابة للظروف المتغيرة للصراع. كان بطيئا في محاولة ردع الغزو وبطيئا في توفير أسلحة متطورة. قد يبدأ تدريب طياري F-16 الذي أعلنه في مايو أخيرا الشهر المقبل.

يبدو بايدن بطيئا أيضا في إدراك الفوائد الاستراتيجية لانتصار أوكرانيا. ينسب الفضل للرئيس في المساعدة في الحفاظ على الحلف معا لدعم أوكرانيا، لكن القيادة الأمريكية ستكون بنفس الأهمية لإبقائها موحدة لجلب كييف إلى الناتو.


المصدر: وول ستريت جورنال

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور