الأربعاء 06 أيلول , 2023 10:47

نيويورك تايمر: القذافي يضحك علينا جميعًا من قبره

أحد الجنود النيجريين

شهدت المغامرة الليبية عام 2011 قيام الحكومات الأمريكية والفرنسية والبريطانية بإطلاق تدخل محدود في البداية تحت حجة لحماية المدنيين، سرعان ما ظهر على أنه عملية إطلاق الفوضى في البلاد، مما أطلق العنان لسيل من العنف والتطرف في جميع أنحاء المنطقة. وهذا ما أكده مقال صدر على موقع Responsible Statecraft ولكن بعبارات ملطّفة. إذ أكد الكاتب أن التدخلات العسكرية التي اعتبرت ناجحة في ذلك الوقت لها آثار "غير مقصودة" تتعاقب لفترة طويلة بعد انتهاء المهام رسميًا. إلا أننا نعتقد أنها مقصودة وبشدة، بهدف إنشاء قواعد ومحميات عسكرية تدعم التدخلات الأمريكية في قارة إفريقيا.

يقول الكاتب إنه بعد خمس سنوات من تدخل الناتو في ليبيا، نأت هيلاري كلينتون والتي كانت حريصة ذات يوم على ادعاء الفضل، نأت بنفسها حول قرار التدخل. "لم ينجح الأمر"، اعترف أوباما بصراحة بينما كان يستعد لترك منصبه، معلنًا أن البلاد أصبحت "فوضى". جمعت صحيفة نيويورك تايمز الأحكام الدامغة للمتورطين: "لقد جعلنا الأمر أسوأ". "القذافي يضحك علينا جميعا من قبره". ويدعو الكاتب الإدارة الأمريكية إلى التعلم من دروس ليبيا في قرارات التدخلات العسكرية، التي هي سبب اليوم لما يحصل في النيجر.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

لقد كانت الأحداث في النيجر خلال الأشهر القليلة الماضية مثيرة للقلق لمشاهدتها. وما بدأ بانقلاب عسكري يهدد الآن بالتحول إلى حرب أوسع نطاقًا في غرب أفريقيا، حيث تصطف مجموعة من المجالس العسكرية للقتال ضد قوة إقليمية تهدد بغزو واستعادة الحكم الديمقراطي في نيامي.

وقد برر المجلس العسكري انقلابه صراحة بأنه رد على "التدهور المستمر للوضع الأمني" الذي تعاني منه النيجر واشتكى من أنه ودول أخرى في منطقة الساحل "تتعامل منذ أكثر من 10 سنوات مع العواقب الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والسياسية والإنسانية السلبية لمغامرة الناتو الخطرة في ليبيا". حتى النيجيريون العاديون الذين يدعمون المجلس العسكري فعلوا الشيء نفسه.

وهكذا تذكرنا هذه الواقعة بقاعدة حديدية للتدخل الأجنبي: حتى التدخلات العسكرية التي اعتبرت ناجحة في ذلك الوقت لها آثار غير مقصودة تتعاقب لفترة طويلة بعد انتهاء المهام رسميا.

شهدت المغامرة الليبية عام 2011 قيام الحكومات الأمريكية والفرنسية والبريطانية بإطلاق تدخل إنساني محدود في البداية لحماية المدنيين سرعان ما تحول إلى عملية لتغيير النظام، مما أطلق العنان لسيل من العنف والتطرف في جميع أنحاء المنطقة.

كان هناك القليل من المعارضة في ذلك الوقت. بينما كانت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي تقاتل المتمردين المناهضين للحكومة والسياسيين والصحافة والليبيين المناهضين للقذافي رسموا صورة مفرطة في التبسيط للمتظاهرين العزل وغيرهم من المدنيين الذين يواجهون إبادة جماعية وشيكة إن لم تكن قد بدأت بالفعل. وبعد سنوات فقط، قرر تقرير لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني علنا، مرددا استنتاجات تشريح الجثة الأخرى، أن الاتهامات بارتكاب مذبحة مدنية وشيكة "لا تدعمها الأدلة المتاحة" وأن "التهديد للمدنيين كان مبالغا فيه وأن المتمردين شملوا عنصرا إسلاميا مهما" نفذ العديد من الفظائع الخاصة به.

ودعا كل من السيناتور جون ماكين (جمهوري من أريزونا) وجو ليبرمان (من كونيتيكت) وجون كيري (ديمقراطي من ماساتشوستس) إلى منطقة حظر جوي. "أنا أحب الجيش ... لكن يبدو أنهم يجدون دائما أسبابا تمنعك من فعل شيء ما بدلا من سبب قدرتك على ذلك". وقالت دانييل بليتكا من معهد أمريكان إنتربرايز إنها ستكون "خطوة إنسانية مهمة". جمعت مؤسسة أبحاث مبادرة السياسة الخارجية (FPI) التي لم تعد موجودة الآن من المحافظين الجدد للحث على الشيء نفسه مرارا وتكرارا. وفي رسالة إلى الرئيس آنذاك باراك أوباما، اقتبسوا خطاب أوباما الحائز على جائزة نوبل للسلام الذي قال فيه إن "التقاعس عن العمل يمزق ضميرنا ويمكن أن يؤدي إلى تدخل أكثر تكلفة في وقت لاحق".

وزيرة الخارجية آنذاك هيلاري كلينتون، التي قيل إنها لعبت دورا أساسيا في إقناع أوباما بالتحرك، تأثرت هي نفسها بحجج مماثلة. أكد لها صديقها ومستشارها غير الرسمي سيدني بلومنتال أنه بمجرد سقوط القذافي، يمكن أن يصبح "الدعم العسكري المحدود ولكن المستهدف من الغرب جنبا إلى جنب مع تمرد محدد" نموذجا جديدا للإطاحة بالطغاة في الشرق الأوسط. وفي إشارة إلى الوضع المماثل والمتدهور في سوريا، ادعى بلومنتال أن "أهم حدث يمكن أن يغير المعادلة السورية سيكون سقوط القذافي، مما يقدم مثالا على تمرد ناجح". (على الرغم من الإطاحة بالقذافي، لا تزال الحرب الأهلية السورية مستمرة حتى يومنا هذا، ولا يزال زعيمها بشار الأسد في السلطة).

وبالمثل، حثت الكاتبة آن ماري سلوتر كلينتون على التفكير في كوسوفو ورواندا، حيث "حتى الانتشار الصغير كان يمكن أن يوقف القتل"، وأصرت على أن التدخل الأمريكي "سيغير صورة الولايات المتحدة بين عشية وضحاها". في إحدى رسائل البريد الإلكتروني، رفضت الحجج المضادة:

"سيقول الناس إننا سنتورط بعد ذلك في حرب أهلية، وأننا لا نستطيع الذهاب إلى بلد مسلم آخر، وأن القذافي مسلح جيدا، وسيكون هناك مليون سبب لعدم التصرف. لكن كل حديثنا عن المسؤولية والقيادة العالمية، ناهيك عن احترام القيم العالمية، فارغ تماما إذا وقفنا مكتوفي الأيدي وشاهدنا هذا يحدث دون أي رد سوى العقوبات".

وعلى الرغم من التحفظات الخطيرة والمعلنة في كثير من الأحيان، حصل أوباما وحلف شمال الأطلسي على تفويض من الأمم المتحدة لإقامة منطقة حظر جوي. انهالت على كلينتون سرا التهاني عبر البريد الإلكتروني، وليس فقط من بلومنتال وسلوتر ("برافو!"؛ "حظر الطيران! برافا! لقد فعلت ذلك!”) ، ولكن حتى من المحرر التنفيذي ل Bloomberg View آنذاك جيمس روبن ("جهودك ... سوف نتذكر طويلا"). بدأت الأصوات المؤيدة للحرب مثل بليتكا ومهندس حرب العراق بول وولفويتز على الفور في تحريك الأهداف من خلال مناقشة الإطاحة بالقذافي، واقتراح التصعيد لمنع "هزيمة" الولايات المتحدة، وانتقاد أولئك الذين يقولون إن ليبيا لم تكن مصلحة حيوية للولايات المتحدة.

سرعان ما تغيرت أهداف الحرب غير المحددة لحلف الناتو، وتحدث المسؤولون من كلا الجانبين من أفواههم. وأصر البعض على أن الهدف لم يكن تغيير النظام، بينما قال آخرون إن القذافي "بحاجة إلى الرحيل". استغرق الأمر أقل من ثلاثة أسابيع للمدير التنفيذي للجبهة الإسلامية الإيفوارية جيمي فلاي، منظم رسالة المحافظين الجدد إلى أوباما، للانتقال من الإصرار على أنه سيكون "تدخلا محدودا" لن ينطوي على تغيير النظام، إلى التصريح "لا أرى كيف يمكننا إخراج أنفسنا من هذا دون رحيل القذافي".

وبعد شهر واحد فقط أعلن أوباما وحلفاء حلف شمال الأطلسي علنا أنهم سيواصلون السير على الطريق حتى رحيل القذافي رافضين الخروج الذي طرحه الاتحاد الأفريقي عن طريق التفاوض. "لا يوجد زحف للمهمة"، أصر الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن بعد شهرين. بعد أربعة أشهر من ذلك، كان القذافي قد مات، حيث تم أسره وتعذيبه وقتله، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى غارة جوية شنها حلف شمال الأطلسي على القافلة التي كان يستقلها.

اعتبرت الحلقة انتصارا. "لقد جئنا، رأينا، مات"، قالت كلينتون مازحة لأحد المراسلين عند سماع الأخبار. تحدث المحللون عن الفضل المستحق لأوباما في "النجاح". "مع اقتراب عملية الحامي الموحد من نهايتها، يمكن للتحالف وشركائه أن ينظروا إلى الوراء في عمل غير عادي، أحسنت"، كتب الولايات المتحدة آنذاك. الممثل الدائم لدى الناتو إيفو دالدر والقائد الأعلى للحلفاء في أوروبا آنذاك جيمس ستافريديس في أكتوبر 2011. والأهم من ذلك كله، يمكنهم أن يروا في امتنان الشعب الليبي أن استخدام القوة المحدودة - التي يتم تطبيقها بدقة - يمكن أن يؤثر على تغيير سياسي حقيقي وإيجابي". وفي الشهر نفسه، سافرت كلينتون إلى طرابلس وأعلنت "انتصار ليبيا" وهي ترفع علامة السلام.

وقال أوباما للأمم المتحدة: "كان هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به"، وقدم العملية كنموذج "تفخر الولايات المتحدة بلعب دور حاسم" فيه. وسرعان ما انتقل النقاش إلى تصدير هذا النموذج إلى مكان آخر، مثل سوريا. أشاد كينيث روث، المدير التنفيذي ل هيومن رايتس ووتش آنذاك، بالأمم المتحدة لأنها "أوفت أخيرا بواجبها في منع الفظائع الجماعية"، ودعا إلى "توسيع نطاق مبادئ حقوق الإنسان التي تم تبنيها لليبيا لتشمل الأشخاص الآخرين المحتاجين"، مستشهدا بأجزاء أخرى من الشرق الأوسط وساحل العاج وميانمار وسريلانكا.

واختلف آخرون مع هذا الرأي. واشتكى السفير الهندي لدى الأمم المتحدة هارديب سينغ بوري من أن "ليبيا أعطت [تفويض" مسؤولية الحماية سمعة سيئة"، مرددا مشاعر دبلوماسيين آخرين غاضبين من أن تفويض الأمم المتحدة لحماية المدنيين قد امتد إلى تغيير النظام.

سرعان ما أصبح واضحا لماذا. لم تؤد الإطاحة بالقذافي إلى عودة المئات من مرتزقة الطوارق الذين يعملون لديه إلى مالي المجاورة فحسب، بل تسببت أيضا في نزوح جماعي للأسلحة من البلاد، مما دفع الانفصاليين الطوارق إلى التعاون مع الجماعات الجهادية وشن تمرد مسلح في البلاد. وسرعان ما أدى هذا العنف إلى انقلاب خاص به وتدخل عسكري فرنسي منفصل في مالي، والتي سرعان ما أصبحت مهمة مترامية الأطراف على مستوى منطقة الساحل انتهت بعد تسع سنوات فقط مع الوضع، وفقا لبعض الروايات، أسوأ مما بدأ. ووفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن غالبية اللاجئين الذين يزيد عددهم عن 400،000 لاجئ في منطقة الساحل الوسطى كانوا هناك بسبب العنف في مالي.

ومالي ليست وحدها. وبفضل مستودعات الأسلحة الوفيرة وغير المؤمنة، أصبحت ليبيا ما وصفته المخابرات البريطانية ب "تيسكو" لتهريب الأسلحة غير المشروع، في إشارة إلى سلسلة المتاجر البريطانية. كتب كبير موظفي الخدمة الخارجية المتقاعد مارك وينتلينج في عام 2020 أن الإطاحة بالقذافي "فتحت الباب على مصراعيه أمام فوضى متطرفة واسعة النطاق" في جميع أنحاء منطقة الساحل، مع تتبع الأسلحة الليبية إلى المجرمين والإرهابيين في النيجر وتونس وسوريا والجزائر وغزة، بما في ذلك ليس فقط الأسلحة النارية ولكن أيضا الأسلحة الثقيلة مثل المدافع المضادة للطائرات وصواريخ أرض جو. وبحلول العام الماضي، كان التطرف والعنف متفشيين في جميع أنحاء المنطقة، وقتل آلاف المدنيين وشرد 2.5 مليون شخص.

الأمور بالكاد أفضل في ليبيا "المحررة" اليوم. أنتج فراغ السلطة الناتج بالضبط ما توقعه منتقدو حرب العراق: حرب أهلية مطولة (وقريبة إلى الأبد من إعادة الاشتعال) تشمل الحكومات المتنافسة والدول المجاورة التي تستخدمها كوكلاء ومئات الميليشيات والجهاديين العنيفين. ومن بين هؤلاء تنظيم الدولة الإسلامية، وهو واحد من العديد من الجماعات المتطرفة التي جعلت خوف كلينتون قبل التدخل الحقيقي من أن تصبح ليبيا "صومالا عملاقا". وبحلول وقف إطلاق النار لعام 2020، قتل مئات المدنيين في ليبيا، واحتاج ما يقرب من 900،000 إلى مساعدات إنسانية، نصفهم من النساء والأطفال، وأصبحت البلاد نقطة ساخنة مربحة لتجارة الرقيق.

واليوم، أصبح الليبيون أسوأ حالا بشكل لا لبس فيه مما كانوا عليه قبل تدخل حلف شمال الأطلسي. احتلت البلاد المرتبة 53 في العالم والأولى في إفريقيا حسب مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية لعام 2010، وقد تراجعت خمسين مكانا بحلول عام 2019. وانخفض كل شيء من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وعدد مرافق الرعاية الصحية التي تعمل بكامل طاقتها إلى الحصول على المياه النظيفة والكهرباء بشكل حاد. وبعيدا عن تحسين مكانة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، عارض معظم العالم العربي عملية حلف شمال الأطلسي بحلول أوائل عام 2012.

وبعد خمس سنوات فقط، نأت كلينتون، التي كانت حريصة ذات يوم على ادعاء الفضل، بنفسها عن قرار التدخل. "لم ينجح الأمر"، اعترف أوباما بصراحة بينما كان يستعد لترك منصبه، معتبرا علنا أن البلاد "فوضى"، وبشكل خاص، "عرض قذر". جمعت صحيفة نيويورك تايمز الأحكام الدامغة للمتورطين: "لقد جعلنا الأمر أسوأ". "القذافي يضحك علينا جميعا من قبره". والله، إذا لم نتمكن من النجاح هنا، فيجب أن يجعل المرء يفكر حقا في الشروع في هذا النوع من الجهود".

تقدم ليبيا العديد من الحكايات التحذيرية حول التدخلات العسكرية الأمريكية ذات النوايا الحسنة، من الطريقة التي تتصاعد بها بسرعة إلى ما هو أبعد من أهدافها الأولية وطبيعتها المحدودة، إلى ميلها إلى الآثار غير المتوقعة التي يصعب السيطرة عليها وكرة الثلج بشكل كارثي. وبما أن "نجاح" أوباما في البلاد يهدد الآن بإشعال حرب إقليمية في النيجر قد تجر الولايات المتحدة إلى القتال، فينبغي أن يذكرنا ذلك بأن عواقب العمل العسكري ورفض الحلول التفاوضية تستمر لفترة أطول كثيرا من الفترة الأولى من الانتصار، وتبدو مختلفة جدا بعد سنوات.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور