القيود الجديدة على الصين: هل تنتقم بكين من الشركات الأمريكية؟

المزيد من القيود الاقتصادية مع الصين وضعتها إدارة بايدن في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين القوتين. تستهدف هذه القيود إعادة ترتيب تدفق رأس المال والخبرة الأمريكية بعيدًا عن أكبر منافس عالمي لواشنطن.

في هذا المقال في صحيفة وول ستريت جورنال يتحدّث الكاتب أن الكثير من الشركات تعيد التفكير بشكل أساسي في استراتيجياتها في الصين. هذا لا يعني أنهم سيغيرونها بالضرورة، لكنهم يختبرونها الآن، لأننا بوضوح في بيئة جديدة. خاصة أن الشركات الأمريكية لا تزال مهتمة بالسوق الصينية.

يأتي هذا القرار في خضم "رعاية هشة للعلاقات" كما يعبر الكاتب بين واشنطن وبكين. وبعد أشهر من التوترات المؤلمة بشأن تايوان والحرب الأوكرانية والتجسس وضوابط التكنولوجيا. وتحدّث أنه على المدى القصير من المرجح أن يستمر التقدم الدبلوماسي الهش في الأشهر الأخيرة.

يضع الكاتب زيارة وزيرة الخزانة جانيت يلين إلى الصين في السياق، لاعتبار أنها حاولت تهدئة المخاوف الصينية بشأن قيود الاستثمار، التي كانت قيد المناقشة آنذاك، وتجنب الانتقام. وقالت إنها أوضحت أن الإجراءات تهدف إلى أن تكون ضيقة النطاق وتتم لأغراض الأمن القومي، وليس لتحقيق ميزة اقتصادية، وأنها تتوقع أن تفعل بكين الشيء نفسه.

وأخيرًا يتوقع الكاتب من الصين الانتقام حتى لو لم يشر بيانها إلى ذلك، بالنظر إلى أن شي قد أعطى الأولوية للدفاع عن مصالح الصين. إذا فعلت بكين ذلك، فمن المرجح أن تختار بعناية تجنب الإضرار بشركاتها وزيادة إضعاف الاقتصاد.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

بعد سنوات من إدراج الشركات الصينية في القائمة السوداء والتدقيق في استثماراتها في الولايات المتحدة، ترسل إدارة بايدن إشارة لا لبس فيها إلى الشركات الأمريكية لتوجيه الاستثمار بعيدًا عن الصين.

يهدف الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس بايدن يوم الأربعاء - بينما يستهدف بشكل ضيق التقنيات الرائدة الهامة ذات القدرات العسكرية والمراقبة والسيبرانية - على نطاق أوسع إلى إعادة ترتيب تدفق رأس المال والخبرة الأمريكية بعيدا عن أكبر منافس عالمي.

يحظر الأمر الاستثمار الأمريكي في أشباه الموصلات المتقدمة والحوسبة الكمومية، ويتطلب من المستثمرين الأمريكيين إخطار واشنطن بالاستثمارات في أنواع أخرى من أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي. كما يمنع المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين من المشاركة في الصفقات المحظورة.

وقال مسؤولو البيت الأبيض إن الأمر التنفيذي يهدف إلى حرمان الصين من المعرفة والوصول إلى الأسواق والمزايا الأخرى التي تجلبها شركات رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة الأمريكية مع استثماراتها. ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى زيادة هزة الشركات الأمريكية التي تعمل في الصين، بالإضافة إلى ضعف النمو الصيني، وعمليات إغلاق كوفيد التي جعلت السفر إلى الصين صعبًا، وحملة الضغط الأخيرة ضد الشركات الأمريكية وغيرها من الشركات الأجنبية وسط تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين.

وقال شريك في شركة الأبحاث "تريفيوم تشاينا" إنه في حين أن الشركات الأمريكية التي ينصح بها لا تزال مهتمة بالسوق الصينية، فإن الكثير منها أصبح مترددا.

قال بولك: "ما نقوله دائما - وهذا يتردد صداه لدى عملائنا - هو أن العائد المعدل حسب المخاطر في الصين قد تغير بشكل كبير". "لذلك ما نراه هو أن الكثير من الشركات تعيد التفكير بشكل أساسي في استراتيجياتها في الصين. هذا لا يعني أنهم سيغيرونها بالضرورة، لكنهم يختبرونها الآن، لأننا بوضوح في بيئة جديدة ".

ويأتي الأمر الذي صدر يوم الأربعاء في خضم رعاية هشة للعلاقات بين واشنطن وبكين بعد أشهر من التوترات المؤلمة بشأن تايوان والحرب الأوكرانية والتجسس وضوابط التكنولوجيا. وقال مسؤولون ومتخصصون أمنيون إنه على المدى القصير من المرجح أن يستمر التقدم الدبلوماسي الهش في الأشهر الأخيرة.

الزعيم الصيني شي جين بينغ يرى الهدوء في العلاقات مع الولايات المتحدة، على الأقل مؤقتا، كدفعة لمكانته في الداخل مع تعثر النمو الاقتصادي، وانزلاق الاقتصاد إلى الانكماش وانخفاض الاستثمار الأجنبي. مسؤول كبير في وزارة الخارجية الصينية، يانغ تاو, أجرى مناقشات مع وزارة الخارجية ومسؤولين آخرين في واشنطن الأسبوع الماضي مع التركيز بشكل أساسي على التحضير لشي لحضور قمة لقادة آسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو في نوفمبر وعقد محادثات منفصلة مع بايدن، وفقا لأشخاص مطلعين على المناقشات.

وقال مسؤولون إن الجانبين مضيا قدما أيضا في إصلاح قنوات الاتصال واتفقا مبدئيا هذا الشهر على تشكيل مجموعات عمل لمناقشة القضايا الإقليمية والبحرية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ. لا تزال المناقشات جارية لوزير التجارة جينا ريموندو للسفر إلى بكين، ربما في وقت لاحق من هذا الشهر، فيما ستكون الزيارة الرابعة لشخصية بارزة في إدارة بايدن منذ يونيو.

ومع ذلك، على المدى الطويل، تخوض الولايات المتحدة والصين تنافسًا، مما يدفعهما إلى فصل العلاقات الاقتصادية والتجارية التي أعطت العلاقات لعقود من الزمان ثقلا للعلاقات، ومن المرجح أن تؤدي قيود الاستثمار الجديدة إلى تسريع الزخم لمزيد من التباعد.

"هذا الحديث عن التنويع، وإزالة المخاطر، والفصل، وفك التشابك - اختر كلمتك" D-word "، أيهما تريد - إنه حقا مخبوز في العقول في واشنطن، وبشكل متزايد في وادي السيليكون، وهذا يتم بثه حقا في وول ستريت، "قال ليزا توبين, مسؤول سابق في مجلس الأمن القومي يعمل الآن مع مشروع الدراسات التنافسية الخاصة، وهي مجموعة مقرها واشنطن تركز على سياسة التكنولوجيا.

والواقع أن شركات رأس المال الاستثماري، التي تدفقت ذات يوم إلى الصين بقوة، تراجعت بالفعل عن الاستجابة جزئيا للتوترات الحادة؛ ومن الواضح أن هذه الشركات لم تتدفق إلا بقوة. انخفض الاستثمار الأمريكي في الشركات الناشئة الصينية بأكثر من 30٪ من عام 2021 إلى عام 2022، وهو في طريقه إلى مزيد من الانخفاض هذا العام، وفقا لبيانات Crunchbase.

على سبيل المثال، قلصت شركة Lightspeed Venture Partners، وهي شركة استثمارية مقرها كاليفورنيا أطلقت ذراعها في الصين في عام 2006، استثماراتها في الشركات الناشئة الصينية من الأموال الأمريكية بسبب المخاطر، وفقا لشخص مطلع على الشركة.

"الرسالة الحقيقية للخروج من هذه الخطوة هي أنه مسار دائم" يجب على الشركات والمستثمرين النظر فيه. نيت بيكارسيك, زميل في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات والمؤسس المشارك لشركة استخبارات سلسلة التوريد Horizon Advisory. "أصبحت المخاطر الجيوسياسية والأمن القومي عنصرا ثابتا دائما."

ومع تبلور الأمر التنفيذي في الأشهر الأخيرة، حث المسؤولون الصينيون الولايات المتحدة على عدم تبنيه واتهموا واشنطن بمحاولة عرقلة تنمية الصين. بعد الكشف عن الأمر يوم الأربعاء، أعربت السفارة الصينية في واشنطن عن خيبة أمل بكين وقالت إن الولايات المتحدة تسلح التجارة وتتراجع عن التصريحات للحفاظ على العلاقات الاقتصادية.

"لقد أعرب الجانب الأمريكي مرارا وتكرارا عن عدم نيته" الانفصال "مع الصين، لكن ما فعله في الواقع هو" فصل وقطع سلاسل التوريد "عن الصين" مرارا وتكرارا، "قال المتحدث باسم السفارة". ليو بينغيو قال في بيان. لقد صعدت باستمرار القمع والقيود المفروضة على الصين".

وتحولت الخلافات بشأن التكنولوجيا والوصول إلى الأسواق، التي استمرت لسنوات، إلى صراع أكثر حدة في منتصف العقد الماضي بعد أن حددت حكومة شي خططا للسيطرة على القطاعات الرائدة وزيادة الضغط على الشركات الأجنبية لنقل التقنيات الخاصة.

أعقب تحركات إدارة ترامب لإدراج الموردين للجيش الصيني في القائمة السوداء وتكثيف فحص الاستثمار الصيني في الولايات المتحدة حظر واسع النطاق من إدارة بايدن على نقل أشباه الموصلات المتقدمة والمعدات اللازمة لصنعها وإشراك المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين في هذا القطاع. كما حصلت الولايات المتحدة على حلفاء اليابان وهولندا ليحذوا حذوها.

وردت الصين بفرض ضوابط على صادرات المعادن الحيوية للتكنولوجيات الخضراء وحظرت منتجات شركة ميكرون تكنولوجي الأمريكية لصناعة الرقائق في البنية التحتية الرئيسية.

وزيرة الخزانة جانيت يلين, في رحلة إلى بكين الشهر الماضي، حاولت تهدئة المخاوف الصينية بشأن قيود الاستثمار، التي كانت قيد المناقشة آنذاك، وتجنب الانتقام. وقالت إنها أوضحت أن الإجراءات تهدف إلى أن تكون ضيقة النطاق وتتم لأغراض الأمن القومي، وليس لتحقيق ميزة اقتصادية، وأنها تتوقع أن تفعل بكين الشيء نفسه.

"الأمن القومي شيء لا يمكننا المساومة عليه وسنحميه، وسنفعل ذلك حتى لو كان يضر بمصالحنا الاقتصادية الضيقة. ولكن عندما نتخذ مثل هذه الإجراءات، التي لها تأثير على الاقتصاد الصيني، فسوف نتأكد من أنها شفافة ومستهدفة بشكل ضيق ومفصلة جيدا، "قالت يلين الشهر الماضي في برنامج "Face the Nation" على شبكة سي بي إس.

وقالت يلين "أود أن أشير إلى أن الصينيين يحمون أيضا أمنهم القومي من خلال ضوابط التصدير وغيرها من الأجهزة المماثلة".

في حين أن البيان الصادر يوم الأربعاء عن السفارة الصينية لم يشر إلى الانتقام، قال المسؤولون الصينيون إن بكين من المرجح أن تفعل ذلك، بالنظر إلى أن شي قد أعطى الأولوية للدفاع عن مصالح الصين. إذا فعلت بكين ذلك، فمن المرجح أن تختار بعناية تجنب الإضرار بشركاتها وزيادة إضعاف الاقتصاد.

وتتمثل إحدى نقاط الضعف الخاصة في تقنيات السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية، حيث تهيمن الصين على سلاسل التوريد. وقال بيكارسيك، من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، إنه يرى أن قيود الاستثمار تتموج، مما يؤثر على رغبة المستثمرين الأمريكيين في الغوص في قطاعات أخرى، خاصة تلك التي يمكن أن تعزز قدرات الجيش أو الشرطة.

وقال: "الأسس الهيكلية هنا هي تلك المتعلقة بالمنافسة والتصعيد، ولا أعتقد أن هناك أي شيء رأيناه حتى الآن - من الحكومة الأمريكية التي تشير إلى هذه الخطوة، والتوقعات الصينية وردود الفعل المحتملة - من شأنها أن تشير إلى أي انفصال عن ذلك".


المصدر: وول ستريت جورنال

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور