الخميس 09 تشرين ثاني , 2023 11:42

فورين بوليسي: لا يمكن لاقتصاد إسرائيل في زمن الحرب أن يصمد

مستوطنون إسرائيليون

يواجه الكيان المؤقت ضغوطا اقتصادية خطيرة، بسبب معركة طوفان الأقصى، وما تبعه من عدوان أمريكي إسرائيلي على قطاع غزة. وأولى أسباب هذه الضغوط الاقتصادية هي التعبئة العسكرية الضخمة التي نفّذها الكيان الاحتلال لاحتياط جيشه.

هذه الضغوط الاقتصادية تبيّنها الصحافية "أنشال فوهرا" في هذا المقال، الذي نشره موقع مجلة "فورين بوليسي – Foreign Policy"، وقام موقع الخنادق بترجمته. فقد عرضت فوهرا في مقالتها الخسائر الاقتصادية الإسرائيلية حتى الآن، بالأرقام والنسب حسب القطاعات. كما أضافت لمقالها أيضاً، آراء خبراء ومسؤولين اقتصاديين في الكيان، الذين حذروا من العامل الرئيسي المؤثر على مقدار خطورة مشاكل الكيان الاقتصادية.

فما هو هذا العامل الرئيسي المؤثر، وما هي أبرز الخسائر الاقتصادية الإسرائيلية حتى الآن؟

النص المترجم:

في جنوب إسرائيل، تنتظر المحاصيل الآن تحت أشعة الشمس، وتذبل أكثر مع مرور كل دقيقة، وترتعش قليلاً عندما تمر مركبات الجيش. وأصبحت مزارع المنطقة منطقة واسعة لاحتشاد الجيش، مليئة بالخيام الخضراء والدبابات. عمال المزارع ليسوا في الأفق.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، قامت حماس باجتياح هذه المنطقة مما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، بما في ذلك الأجانب. وفر ما يصل إلى 7000 مواطن تايلاندي، الذين يشكلون الجزء الأكبر من القوى العاملة الزراعية، من إسرائيل بعد اختطاف ما يقرب من عشرين ومذبحة ثلاثين آخرين.

إن الدفيئة الحقيقية للأمة تعتمد الآن على المتطوعين الجامعيين. لقد حاولوا إنقاذ الوضع وقطف الثمار قبل أن تتعفن، لكن جهودهم باءت بالفشل وبدأت الحكومة الإسرائيلية بالفعل في استيراد بعض المواد.

يفتخر الإسرائيليون بابتكاراتهم التكنولوجية في مجال الزراعة وبقدرتهم على النمو في منطقة قاحلة إلى حد كبير وإطعام شعبهم. وهي الآن على رأس قائمة القطاعات التي ستتحمل وطأة الحرب الطويلة مع حماس. النفط والغاز والسياحة والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والتكنولوجيا هي بعض من الآخرين.

وقالت سيندي، وهي مقدمة رعاية من الفلبين طلبت ذكر اسمها الأول فقط لأسباب تتعلق بالسلامة: "لقد غادر العديد من زملائي". قالت لي في أحد أسواق القدس: "نحن ذاهبون أيضاً، إذا ساءت الأمور".

وتوقفت العديد من شركات الطيران عن الرحلات إلى إسرائيل بينما طلبت الحكومة وقف الأنشطة في أحد حقول الغاز لتقليل مخاطر وقوع هجوم مستهدف. فقد انخفض الشيكل الإسرائيلي بالفعل إلى أدنى مستوى له منذ 14 عامًا، وخفض البنك المركزي توقعات النمو الاقتصادي هذا العام من 3% إلى 2.3%، وتواجه الصناعات البارزة اضطرابات.

دخلت إسرائيل الحرب باحتياطيات بقيمة 200 مليار دولار، ومساعدات بقيمة 14 مليار دولار، معظمها للتمويل العسكري من الولايات المتحدة. ومع ذلك، يقول الخبراء إن الصراع المستمر سيكلف الاقتصاد الإسرائيلي مليارات إضافية، وسيستغرق وقتًا أطول بكثير للتعافي مما كان عليه في الماضي. ويعمل المتطوعون الإسرائيليون في الداخل والخارج على توفير عمالة إضافية ومساعدات اقتصادية - وهي لفتة مثيرة للإعجاب ولكنها غير كافية لتعويض النقص الاقتصادي.

وقال ميشيل سترافشينسكي، الخبير الاقتصادي في الجامعة العبرية في القدس والمدير السابق لقسم الأبحاث في البنك المركزي الإسرائيلي، إن تكلفة المواجهتين السابقتين - حرب لبنان في صيف عام 2006 وضد حماس في عام 2014 - كلّفت ما يصل إلى 0.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وأثرت بشكل رئيسي على قطاع السياحة. لكن هذه المرة "تشير التقديرات إلى انخفاض بنسبة 3.5% إلى 15% على أساس سنوي" في الربع الأخير من هذا العام.

تم التخلي عن بلدات بأكملها وأغلقت الشركات أبوابها، حيث تم إجلاء 250 ألف شخص وإجبارهم على البحث عن ملجأ عبر الفنادق في البلاد أو مع أقاربهم الذين يعيشون في أماكن أخرى. علاوة على ذلك، فإن استدعاء 360 ألف جندي احتياط، الذين كانوا يعملون في وظائف مختلفة في وقت السلم، أدى إلى إرهاق الشركات وجعل استمرارها كأعمال تجارية مربحة محفوفًا بالمخاطر.

وقال سترافشينسكي: "ستتسبب هذه الحرب في تكاليف إضافية مقارنة بهاتين المواجهتين (السابقتين) أيضا بسبب المشاركة الكبيرة لجنود الاحتياط، الذين يتم إدخالهم إلى سوق العمل في الأوقات العادية ولكنهم سيغيبون عن وظائفهم خلال الحرب". "إذا طالت الحرب، فإن تأثير نقص الموارد البشرية سيؤدي إلى تكلفة باهظة على الاقتصاد الإسرائيلي".

كما تعرضت السياحة، وهي القطاع الذي يشكل 3% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل ويوفر بشكل غير مباشر 6% من إجمالي الوظائف، لضربة قاتلة. الشاطئ في تل أبيب والممرات المرصوفة بالحصى في المدينة القديمة في القدس، مناطق الجذب السياحي الرئيسية، تظل شاغرة.

إنه موسم الذروة السياحي، لكن المطاعم والحانات في الأحياء التاريخية في باب يافا تخدم عددًا قليلاً من الزوار، معظمهم من الصحفيين. كان السياح الذين يحتشدون في هذا الجزء من العالم للاستلقاء تحت أشعة الشمس والاستحمام في مزيج من أجواء الشرق الأوسط والغربية - والاستمتاع بالحمص والكوكتيلات في شهر نوفمبر المنعش - غائبين.

وكانت الفنادق تستضيف النازحين داخلياً، مع بعض الدعم من الحكومة، لكنها لا تزال تتعرض لخسارة فادحة.

وقال محمد، وهو عربي إسرائيلي وصاحب متجر للحلوى في تل أبيب، والذي طلب أيضًا استخدام اسمه الأول فقط لأسباب تتعلق بالسلامة: "إنه موسم الذروة ولكن لا يوجد سياح". "لا عائلات ولا أطفال يصطفون لشراء الحلوى". رفع صديقه أحمد حسونة يديه في الهواء ونظر إلى السماء عندما سألته عن عمله. وقال: "لا يوجد شيء، الأمر صعب للغاية"، وأشار إلى العديد من المتاجر التي لم تفتح أبوابها منذ اندلاع الحرب في الجنوب.

كان كل من اليهود الإسرائيليين ورجال الأعمال العرب هنا متحدين في يأسهم، وهم يحتسون القهوة وينظرون بيأس إلى الشوارع الفارغة. وفي فندق ماركت هاوس القريب، جلس علاء مرشاجي، وهو عربي إسرائيلي، في حفل الاستقبال وقال إن نسبة الإشغال كانت 10% فقط مقارنة بالسنوات السابقة، "الجميع صحفيين". وقال زميله آفي كوهين، وهو يهودي إسرائيلي، إن معظم الغرف شغلها أشخاص تم إجلاؤهم من الجنوب بخصم كبير. وقال لمجلة فورين بوليسي: "نحن نستضيفهم بخسارة قدرها 50%، بالإضافة إلى الوجبات المجانية". "في الوقت الحالي، تساعدنا الحكومة، لكن هذا فقط حتى 22 نوفمبر".

لقد حققت صناعة الشركات الناشئة في إسرائيل نجاحا كبيرا، وعلى الرغم من أنها ستعاني أقل بالمقارنة، إلا أنها كانت تتعرض بالفعل لضغوط مع انسحاب المستثمرين من بلد غارق في الاحتجاجات الجماهيرية على الإصلاحات القضائية. وانخفضت الاستثمارات في القطاع إلى النصف العام الماضي بسبب عدم الاستقرار، حيث تجمع الآلاف ضد الإصلاحات القضائية التي أجرتها الحكومة والتي يُزعم أنها ستضعف المحاكم وتمكن السياسيين الحاكمين.

قامت مجموعة من أصحاب رؤوس الأموال العالمية بتقديم المساعدة للشركات الناشئة الإسرائيلية وتحاول جمع ملايين الدولارات لإنقاذها من الإفلاس. لقد أطلقوا مبادرة تسمى الأمة الحديدية لحماية الشركات واقتصاد البلاد من الانهيار تحت الضغط (ما يصل إلى 20% من الاحتياطيين أصبحوا موظفين في صناعة التكنولوجيا). وزعم مؤسسو المبادرة أن 150 شركة طلبت بالفعل المساعدة للحصول على فرصة لتلقي ما بين 500 ألف دولار و1.5 مليون دولار للحفاظ على استمرار أعمالها.

وفقاً لدراسة أجرتها الجامعة العبرية بعنوان "مشاركة المجتمع المدني في إسرائيل خلال حرب السيوف الحديدية"، تطوع ما يقرب من نصف سكان إسرائيل بطريقة ما لمساعدة مواطنيهم الذين يعانون بشكل مباشر أو غير مباشر من آثار هجوم حماس والحرب المصاحبة له. وقال البروفيسور ميشال ألموغ بار، مؤلف الدراسة، لوسائل الإعلام الإسرائيلية إن المنظمات الخيرية المحلية والمنظمات غير الحكومية تبرعت بـ "عشرات الملايين من الدولارات"، في حين قدرت تبرعات اليهود في أمريكا الشمالية بمئات الملايين من الدولارات.

وفي الوقت نفسه، ولتغطية تكاليف المجهود الحربي - التي من المتوقع أن ترتفع إلى مليارات الشواقل - يضغط الاقتصاديون على الحكومة لإعادة ترتيب أولويات الميزانية. كتب 300 خبير اقتصادي إسرائيلي رسالة مفتوحة إلى الحكومة ودعوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، الذي ينحدر من حزب يميني متطرف، إلى التنفيذ العاجل لمجموعة من التدابير، رغم أنها غير مستساغة لبعض ناخبيهم. وطالبوا بإعادة توجيه الأموال المخصصة للبرامج التعليمية للمجتمعات الحريدية إلى الإنفاق العسكري.

وقال سترافشينسكي إن الأولويات تتمثل في إعادة تخصيص مليارات الشواقل نحو "نفقات الدفاع" و"تعويض الأفراد والشركات المتضررة" خاصة في الجنوب والشمال. "نوصي بإعادة توجيه ما يسمى بأموال التحالف"، وهي الأموال المخصصة للبرامج الرئيسية للأحزاب المختلفة بموجب اتفاق الائتلاف. وقال: "إن هذه القضايا تتعلق بمجموعات الناخبين في تلك الأحزاب، وليس بالمصلحة المشتركة".

وقد قدمت الحكومة الإسرائيلية خطة مساعدات اقتصادية تقدم مليار دولار لمساعدة الشركات، ووعد وزير المالية سموتريش بأن "كل ما لا يتعلق بجهود الحرب وقدرة الدولة على الصمود سيتم إيقافه". ومع ذلك، لا يزال اليمين المتطرف مصراً على عدم السماح للفلسطينيين بأن يكونوا جزءاً من الحل. اعترض وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، الزعيم اليميني المتطرف الأكثر صخبا، اقتراحا لتوظيف المزيد من الفلسطينيين لسد النقص في العمال في المزارع الإسرائيلية.

تواجه الصناعة الزراعية عجزًا يصل إلى 10 آلاف مزارع، وقد اقترحت وزارة الزراعة الإسرائيلية خطة لتوظيف 8 آلاف من هؤلاء من الضفة الغربية – نساء فلسطينيات من جميع الأعمار والرجال الذين يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر. ومع ذلك، يحذر غفير من المخاطر الأمنية، وهو ادعاء يؤيده البعض مع تعمق انعدام الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكن البعض الآخر يجده متحيزًا، خاصة وأن 2% من سكان إسرائيل يتألفون بالفعل من عرب إسرائيليين يمكن القول إن لديهم بعض التعاطف مع القضية الفلسطينية ولكنهم غير مستعدين للتعاون مع حماس.

وحتى مع انخفاض قيمة الشيكل، قررت لجنة مكونة من خمسة أعضاء في بنك إسرائيل والتي تشرف على السياسة النقدية الحفاظ على سعر الفائدة عند 4.75 في المائة وأكد محافظ البنك المركزي على مرونة الاقتصاد. وقال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون: "لا ينبغي أن تكون هناك تغييرات كبيرة في وضعنا المالي الأساسي".

إسرائيل ليست جديدة على الصراع وقد أبحرت فيه في الماضي، ولكن هذه المرة من المتوقع أن تكون الحرب مسألة أطول وقد تتحول إلى مواجهة إقليمية. واقترح سترافشينسكي أن العامل الرئيسي سيكون في نهاية المطاف طول الصراع.


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy




روزنامة المحور