الإثنين 29 نيسان , 2024 01:26

نيويورك تايمز: الحكام العرب يقمعون الاحتجاجات الغاضبة بشأن غزة

من اليمين: الملك المغربي والرئيس المصري والملك الأردني

يبيّن هذا المقال الذي نشرته صحيفة "ذا نيويورك تايمز" الأمريكية، والذي ترجمه موقع الخنادق، أنه فيما أدّى الحزن والغضب على الحرب وإسرائيل، إلى اندلاع مظاهرات في جميع أنحاء العالم العربي. فإن الاعتقالات التي أجرتها سلطات عربية تشير إلى أنها تخشى أن يرتدّ هذا الغضب عليها (لفت المقال إلى أنه في بعض البلدان، يكفي مجرد إظهار المشاعر المؤيدة للفلسطينيين علناً للمخاطرة بالاعتقال). وحدّد المقال في هذا الإطار دول مصر والأردن والمغرب، التي ترتبط جميعها باتفاقيات تطبيع واستسلام (مع الإشارة إلى أن المغرب لم يخض حرباً مع الكيان من الأساس)، وأن ذلك سيؤدي الى حصول مواجهات بين الحكام والشعب على خلفية العلاقة مع كيان الاحتلال.

النص المترجم:

مثل الحكومات الأخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لم تخجل مصر من موقفها بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وإداناتها لإسرائيل بشأن الحرب في غزة عالية ومستمرة. وبثت وسائل الإعلام الرسمية صورا لطوابير طويلة من شاحنات المساعدات التي تنتظر العبور من مصر إلى غزة، مما سلط الضوء على دور مصر باعتبارها القناة الوحيدة لمعظم المساعدات المحدودة التي تدخل الأراضي المحاصرة.

ولكن في وقت سابق من هذا الشهر، عندما تجمع مئات الأشخاص في وسط القاهرة للتظاهر تضامناً مع غزة، انقضت قوات الأمن المصرية واعتقلت 14 متظاهراً، وفقاً لمحاميهم. وفي أكتوبر/تشرين الأول، نظمت الحكومة مسيرات مؤيدة للفلسطينيين. ومع ذلك، فقد اعتقلت في تلك الأماكن أيضًا عشرات الأشخاص بعد أن هتف المتظاهرون بشعارات تنتقد الحكومة. ويقول محاموهم إن أكثر من 50 منهم ما زالوا خلف القضبان.

لقد كان هذا النمط يتكرر في جميع أنحاء المنطقة منذ أن بدأت إسرائيل، ردا على هجوم شنته حماس، حربا استمرت ستة أشهر في غزة: حزن المواطنين العرب وغضبهم إزاء محنة غزة يتحول إلى قمع رسمي عندما يستهدف هذا الغضب حكّامهم خاصة. وفي بعض البلدان، يكفي مجرد إظهار المشاعر المؤيدة للفلسطينيين علناً للمخاطرة بالاعتقال.

وبعيداً عن مواكبة شعوبها فيما يتعلق بقضايا الفرص الاقتصادية والحريات السياسية، واجهت بعض الحكومات في العالم العربي منذ فترة طويلة استياءً متزايداً بشأن علاقاتها مع إسرائيل وحليفتها الرئيسية، الولايات المتحدة. والآن أدت حرب غزة ـ وما يعتبره العديد من العرب تواطؤاً من جانب حكوماتهم ـ إلى دق إسفين قديم بين الحكام والمحكومين بقوة جديدة.

يحاكم المغرب عشرات الأشخاص الذين اعتقلوا خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين أو اعتقلوا بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تنتقد تقارب المملكة مع إسرائيل. وفي المملكة العربية السعودية، التي تسعى إلى التوصل إلى اتفاق تطبيع مع إسرائيل، والإمارات العربية المتحدة، التي أبرمت اتفاقاً بالفعل، أظهرت السلطات حساسية مفرطة تجاه أي تلميح للمعارضة، لدرجة أن الكثير من الناس يخشون التحدث عن هذه القضية.

وقد اعتقلت الحكومة الأردنية، العالقة بين أغلبية سكانها الفلسطينيين وتعاونها الوثيق مع إسرائيل والولايات المتحدة، ما لا يقل عن 1500 شخص منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول، وفقاً لمنظمة العفو الدولية. ويشمل ذلك حوالي 500 شخص في شهر مارس/آذار، عندما نُظمت احتجاجات ضخمة خارج السفارة الإسرائيلية في عمان.

بعد ذلك، قال رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، إن بلاده "لن تقبل أن تتحول المظاهرات والاحتجاجات إلى منصات للفتنة".

ونادراً ما تتسامح الأنظمة الاستبدادية العربية مع المعارضة. لكن النشاط حول القضية الفلسطينية شائك بشكل خاص.

على مدار عقود من الزمن، ربط النشطاء العرب النضال من أجل تحقيق العدالة للفلسطينيين ــ وهي القضية التي توحد العرب من مختلف التوجهات السياسية من مراكش إلى بغداد ــ بالنضال من أجل الحصول على قدر أكبر من الحقوق والحريات في الداخل. فبالنسبة لهم، كانت إسرائيل تجسيدا للقوى الاستبدادية والاستعمارية التي أحبطت نمو مجتمعاتهم.

وقال عبد الرحمن سلطان، وهو كويتي يبلغ من العمر 36 عاماً شارك في الاعتصامات دعماً للقضية الفلسطينية منذ بداية الحرب إن "ما يحدث للشعب الفلسطيني يوضح أساس المشكلة بالنسبة للعرب في كل مكان، وهي أن المشكلة هي الاستبداد".

وتسامحت الكويت في البداية مع بعض الاعتصامات. لكن بالنسبة لبعض الحكومات العربية، فإن هذا الارتباط يثير المخاطر. كانت الأعلام الفلسطينية مشهدا مألوفا في احتجاجات الربيع العربي التي اجتاحت المنطقة في العام 2011. وفي مصر، حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه السلطة في العام 2013، بقمع الاحتجاجات وإخماد معظم الانتقادات، تدرك السلطات دائما أن النشاط يمكن أن يرتدّ ضدها بسرعة.

وقال نبيه جنادي (30 عاما)، وهو محام حقوقي يمثل النشطاء الـ14 الذين اعتقلوا في احتجاجات 3 أبريل/نيسان في القاهرة، "اليوم خرجوا للاحتجاج من أجل فلسطين. غدا قد يحتجون ضده هو نفسه - الرئيس".

وقالت ماهينور المصري، محامية حقوق الإنسان التي انضمت إلى المظاهرة، إن الرسالة "هي أن الناس لا ينبغي أن يحلموا حتى بوجود أي هامش للحريات أو الديمقراطية، وأنه لا ينبغي عليك أبدًا أن تكتسب الثقة ثم تتحرك نحو مطالب أكبر"

تم القبض على السيدة المصري مع 10 متظاهرين آخرين، خلال احتجاج تضامني أصغر خارج مكاتب الأمم المتحدة في القاهرة يوم الثلاثاء الماضي، وفقًا للناشط المصري المعروف أحمد دومة. وتم إطلاق سراحهم فيما بعد.

في المقابلات التي أجريت في جميع أنحاء مصر والمغرب ودول الخليج العربي – بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان والكويت – وصف العديد من المواطنين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بعبارات صارخة، حيث نظروا إلى القضية الفلسطينية على أنها صراع من أجل العدالة، وإسرائيل كرمز للقمع، وفي بعض الحالات، اعتبروا تعامل حكامهم مع إسرائيل أمراً مفلساً أخلاقياً.

وبعد اتفاقيات البحرين والمغرب والإمارات العربية المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، إلى جانب الخطوات السعودية نحو اتباع نفس النهج، أثارت الحرب الغضب في تلك الدول ليس فقط تجاه إسرائيل ولكن أيضًا تجاه الحكام العرب الراغبين في العمل معها.

"إذا كنت على استعداد لبيع ذلك، وبيع هؤلاء الأشخاص - بيع نفسك - فما هي الخطوة التالية؟ ما هو الشيء الآخر للبيع؟" قال سالم، وهو إماراتي في العشرينات من عمره طلب ذكر اسمه الأوسط، نظراً لسجل السلطات الإماراتية في معاقبة المعارضة.

وكثيراً ما وصفت الحكومات التي وقعت اتفاقيات مع إسرائيل القرار بأنه خطوة نحو مزيد من الحوار الإقليمي والتسامح بين الأديان. وفي فبراير/شباط، قالت الحكومة الإماراتية في بيان لصحيفة نيويورك تايمز إن إبقاء علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل مفتوحة "مهم في الأوقات الصعبة".

لكن بسبب العداء أو، في أحسن الأحوال، اللامبالاة تجاه إسرائيل في أوساط الجمهور العربي الأوسع، هناك "علاقة مباشرة وضرورية" بين الاستبداد وتوقيع مثل هذه الاتفاقيات، كما قال مارك لينش، أستاذ العلوم السياسية الذي يركز على الشرق الأوسط في جامعة جورج واشنطن.

وحقيقة أن بعض دول الخليج العربية استخدمت أدوات المراقبة الإسرائيلية، لمراقبة منتقديها، تعزز هذا الانطباع.

وقالت مريم الهاجري، عالمة الاجتماع القطرية والناشطة المناهضة للتطبيع: "إذا كان لدى الناس أي مساحة للانتخاب أو التعبير بشكل ديمقراطي، فلن يختاروا التطبيع مع إسرائيل".

وحاولت العديد من الحكومات العربية ترويض الغضب الشعبي أو تسخيره من خلال خطاب ساخن يدين إسرائيل بسبب الحرب.

وطورت مصر، أول دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل، شراكة أمنية وثيقة مع جارتها على مدى سنوات من المكافحة المشتركة للتشدد في شمال سيناء. كما عملت مصر وإسرائيل معًا لحصار غزة لاحتواء حماس، التي تعتبر مصر أن شكلها الإسلامي السياسي المتشدد يشكل تهديدًا. وتحتاج مصر إلى تعاون إسرائيل لمنع تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين من غزة.

حافظت دول الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والتي واجهت لسنوات هجمات من قبل الجماعات المدعومة من إيران، منذ فترة طويلة على اتصالات أمنية عبر القنوات الخلفية مع إسرائيل، التي تعتبر إيران أكبر تهديد لها. وقد مهد ترتيب "عدو عدوي" هذا الطريق لمحادثات التطبيع في وقت لاحق، ونادراً ما تكون انتقادات تلك المبادرات، لأن العديد من الأنظمة الملكية الخليجية تحظر فعلياً جميع أشكال الاحتجاج والتنظيم السياسي.

وقال هيلر، الخبير الأمني في الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، إن الحكومات "تحاول وضع خط فاصل بين هذا الغضب، الذي أعتقد أنه محسوس بصدق، في جميع قطاعات المجتمعات العربية، وما تفسره تلك الدول على أنه اعتبارات تتعلق بأمنها القومي".

في الماضي، سمح بعض زعماء المنطقة لشعوبهم المحبطة بالتنفيس عن غضبهم من خلال الأنشطة المؤيدة للفلسطينيين والمناهضة لإسرائيل. ولكن الآن المعاناة في غزة تورط الحكومات العربية في عيون العديد من مواطنيها، لذلك فإن الهتافات تخطت منطقة حساسة.

وقد انتقد بعض المصريين حكومتهم لأنها، من بين أمور أخرى، سمحت لإسرائيل بأن يكون لها دور في توصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة عبر معبر حدودي في مصر. ومنذ أكتوبر/تشرين الأول، يتجمع المغاربة في مظاهرات تضامنية كبيرة شبه يومية في حوالي 40 مدينة تجمع بين اليساريين والإسلاميين، صغارا وكبارا، رجالا ونساء.

وفي الغالب، تركتهم السلطات وشأنهم. لكن تم قمع عدد قليل من الاحتجاجات، وفقا لجماعات حقوقية وشهود، وتم اعتقال العشرات من المتظاهرين، بما في ذلك مجموعة من 13 شخصا في مدينة سلا وناشط يدعى عبد الرحمن زنكد، الذي انتقد اتفاق التطبيع المغربي مع إسرائيل يوم الثلاثاء على موقع فيسبوك.وقد حُكم على السيد زنكد بالسجن لمدة خمس سنوات هذا الشهر.

وقال صروح محمد، وهو محام في مدينة طنجة الساحلية وعضو في منظمة سياسية إسلامية: "يتم اعتقال الناس لمجرد التعبير عن آرائهم". وقال إن المغاربة سيواصلون الاحتجاج طالما أن حكومتهم تتحدى المشاعر الشعبية للحفاظ على العلاقات مع إسرائيل.

ولم يستجب ممثلو حكومتي مصر والمغرب لطلبات التعليق.

بالنسبة للعرب مثل السيد سلطان، من الكويت، فإن غياب الدعم الشعبي للعلاقات مع إسرائيل يعني أن أي اتفاقيات تطبيع محكوم عليها بالفشل. وقال: "لصنع السلام، تحتاج إلى أنظمة وحكومات تمثل شعوبها، وتكون منتخبة".


المصدر: نيويورك تايمز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور