الخميس 11 كانون الثاني , 2024 03:44

هآرتس: حزب الله يمارس سابقة في عمليات القنص

تعتبر العمليات العسكرية التي ينفذها حزب الله على الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة معضلة حقيقية للمستويين السياسي والعسكري في كيان الاحتلال. وتقول صحيفة هآرتس العبرية في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" أن هناك سابقة "هي الأولى في العالم، يستخدم حزب الله صواريخ المضادة للدبابات في عمليات القنص". معتبرة أن "حزب الله يستغل ضعفنا بأفضل طريقة ممكنة".

النص المترجم:

يوم الأحد، قبل وقت قصير من حلول الظلام، تعرض فندق في المطلة لضربة مباشرة من صاروخ مضاد للدبابات أطلقه حزب الله. من بين عشرات الصواريخ المضادة للدبابات التي أطلقت على البلدة منذ بداية الحرب، كان هذا هو المبنى ال 12 الذي تعرض لإصابة مباشرة. الصورة مشابهة في المنارة: في 30 صاروخا مضادا للدبابات أطلقت على الكيبوتس، أصيبت 10 مبان، بما في ذلك مطبخ قاعة الطعام، إصابة مباشرة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلق حزب الله قذائف الهاون والصواريخ، وكذلك المدفعية المتواصلة، على مواقع الجيش الإسرائيلي والبلدات الحدودية. لكن ما يبرز بشكل خاص في الجولة الحالية من القتال هو النسبة العالية من الصواريخ المضادة للدبابات التي تطلق من لبنان. إن استخدام حزب الله لهذا السلاح الدقيق، خاصة ضد الأهداف المدنية، لم يسبق له مثيل في إسرائيل وربما في العالم.

وقد لحقت أضرار بمحيط مائة وعشرين منزلا من أصل 600 منزل في ميتولا. وليس من الواضح كم منهم تضرروا بوسائل أخرى، أو حتى بموجات الصدمة من مدفعية جيش الدفاع الإسرائيلي. «لا نعرف على وجه اليقين، لأننا لم نذهب إلى هناك بعد. المنطقة بأكملها ضمن النطاق"، يقول رئيس المجلس المحلي ديفيد أزولاي. وقد تضرر ثمانون منزلا من أصل 155 منزلا في كيبوتس منارة بسبب الشظايا وموجات الصدمة، وفقا لمدير المجتمع يوشاي وولفين.

قائمة البلدات التي ضربتها الصواريخ المضادة للدبابات والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المدنية طويلة وتنتشر على طول الحدود اللبنانية. وقد حصلت صحيفة "هآرتس" على أرقام تشير إلى أن عشرات المنازل والمباني العامة والمحلات التجارية والمركبات قد أصيبت بهذا الحريق في موشافيم أفيفيم ودوفيف وزاريت وشتولا وكيبوتسات مسغاف عام وساسا وتجمعات أخرى.

إن مدى الصواريخ المضادة للدبابات التي تطلق من لبنان على أهداف مدنية في الجليل بانهاندل، المتاخمة لمرتفعات الجولان، يأتي الآن إلى موشاف بيت هليل، الذي يقع على بعد أربعة كيلومترات (2.5 ميل) من الحدود. وكيبوتس كفار سولد في وادي الحولة، على بعد ستة كيلومترات من الحدود، والذي لم يتم إجلاء سكانه.

"حزب الله هو أحد المنظمات الرائدة في العالم التي تستخدم الصواريخ المضادة للدبابات ضد أهداف غير عسكرية"، يقول دوتان روتشمان، ضابط الأمن في سلطة الجليل الأعلى الإقليمية، حيث تعرضت المجتمعات المحلية لضربات مباشرة. "التغيير الكبير الذي يحدث الآن هو أن المنظمة تستخدم هذا كسلاح قنص. لقد أخبرناهم أنه من الممكن إطلاق صواريخ من أباتشي من خلال نافذة المبنى، لذلك يطلقون الآن صواريخ مضادة للدبابات من خلال نافذة من مسافة تسعة كيلومترات".

وسبق لحزب الله أن استخدم صواريخ مضادة للدبابات، بما في ذلك صواريخ "كورنيت"، في حرب لبنان الثانية، وبعد ذلك في معارك محلية بالأسلحة النارية. هذه الأسلحة، التي تم تطويرها في الأصل لاختراق المركبات المدرعة، دقيقة إلى حد ما، ومكلفة نسبيا أيضا، وكان استخدامها يقتصر بشكل أساسي على ساحة المعركة أو ضد الأهداف الحدودية. ومنذ بدء القتال في الشمال، أطلق حزب الله النار على قوات الجيش الإسرائيلي العاملة من بلدات حدودية.

يقول الدكتور يهوشوا كاليسكي، الباحث البارز في معهد دراسات الأمن القومي، إن طريقة استخدامها الحالية من قبل حزب الله غير مسبوقة في العالم. "هذا استخدام مكثف، يوميا، ضد المدنيين والجنود والمركبات والمنازل في الشمال. ضد أي شيء يتحرك، أو لا يتحرك، وليس هناك دفاع ضده ". العالم على دراية بقصف المدن في الحرب، مثل ما فعلته روسيا بباخموت في أوكرانيا، لكن تلك المدن أصيبت بالمدفعية الثقيلة والقنابل. الحالة الحالية – استخدام الصواريخ المضادة للدبابات – مختلفة.

وعلى الرغم من أن نظام تروفي قد ثبت أنه يوفر للدبابات وناقلات الجنود المدرعة دفاعا فعالا ضد الصواريخ المضادة للدبابات في غزة، إلا أن الجيش الإسرائيلي ليس لديه وسيلة لاعتراض هذه الصواريخ عندما يتم إطلاقها على فرق من الجنود والمركبات والمباني على طول الحدود الشمالية لإسرائيل. ومنذ اندلاع الحرب، أدى إطلاق حزب الله الصاروخي الواسع المضاد للدبابات إلى مقتل جنديين، وإصابة خمسة آخرين بجروح خطيرة، وإصابة كثيرين آخرين بجروح طفيفة.

إن النيران الدقيقة تمكن حزب الله من إبقاء النار تحت عتبة الحرب - وهي العتبة التي تتردد إسرائيل أيضا في الوقت الحالي في تجاوزها - بينما تنجح في فرض الإرهاب بشكل أكثر فعالية من الحالات المماثلة التي تم فيها إطلاق مئات الصواريخ. "إنها حقيقة أن عشرات الآلاف من الناس لا يستطيعون العودة إلى ديارهم"، يقول كاليسكي.

يلعب عنصر الخوف بالتأكيد دورا رئيسيا هنا. حتى الآن، قامت الدولة بإخلاء 50,000 إسرائيلي من بلدات تقع على بعد 3.5 كيلومتر من الحدود. لكن الغارة التي وقعت في نهاية الأسبوع على قاعدة لمراقبة الحركة الجوية في جبل ميرون كشفت أن حزب الله لديه أيضا صواريخ مضادة للدبابات يبلغ مداها 10 كيلومترات، مما يضع المزيد من المجتمعات ضمن خط رؤية مباشر من لبنان – بما في ذلك سديه نحميا وكفار بلوم في وادي الحولة، وريحانية وكرم بن زمرا والجش في الجبال – في مرمى النار. ولم يتم إجلاؤهم بعد.

يوفر نظام القبة الحديدية تحذيرات، وإن كانت قصيرة، من إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون عالية المسار، ويعترض معظم النيران في المناطق المستقرة. لكن الصواريخ المضادة للدبابات تطلق عن طريق الرؤية المباشرة على مسار مسطح. وقتهم في الجو طويل إلى حد ما - 30 ثانية على الأقل في هذه النطاقات - لكن إسرائيل ليس لديها إجراء مضاد من شأنه أن يعطي السكان حتى خمس ثوان تحذيرا للبحث عن مأوى أو اعتراض الصواريخ القادمة إلى مجتمع ما.

"عندما سألنا عن سبب عدم إجلاء كفار سولد، أخبرتنا مصادر الجيش أن الصواريخ المضادة للدبابات يبلغ مداها خمسة كيلومترات فقط. لكن حزب الله وصل بالفعل إلى نطاقات أطول وانهار هذا المفهوم أمام أعيننا"، تقول بنينا أيزنبرغ بورستين، مديرة مجتمع الكيبوتس. "يوم السبت الماضي، تم إطلاق صاروخ مضاد للدبابات على جفعات هعيم القريبة – وقد تحقق التهديد. هناك بالفعل أزمة ثقة منذ 7 أكتوبر. لذلك عندما نرى أن الافتراض الأساسي للجيش قد تم اختراقه، فإنه بالتأكيد لا يخفف من قلقنا".

"حزب الله يستغل ضعفنا بأفضل طريقة ممكنة. ليس لديها طائرات أو مدفعية أو دبابات، لذلك تحاول العمل بشكل خلاق»، يضيف كاليسكي، كما يشهد الهجوم الدقيق على قاعدة مراقبة الحركة الجوية. ومع ذلك، يقول إنه من الممكن التعامل مع الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بالليزر والرادار أيضا، بما في ذلك عن طريق التشويش الكهرومغناطيسي أو شاشات الدخان لتعميها.

وفي أعقاب النيران المستهدفة، كثيرا ما يغلق الجيش الإسرائيلي الطرق القريبة من الحدود، خوفا من إطلاق النار المضاد للدبابات على المركبات المدنية. "هذا تهديد دقيق وقاتل لا يمكننا التعايش معه"، يقول أفنير إلياهو، عضو لجنة شتولا موشاف. أصابت الصواريخ المضادة للدبابات منازل في الموشاف. "لدينا دار ضيافة استثمرنا فيها الملايين، والتي عانت من أضرار جسيمة حتى قبل افتتاحها"، يقول إيتسيك بن موحا، رئيس لجنة زاريت موشاف. "على الرغم من أنني عضو في فرقة الاستعداد، إلا أنني لم أقترب منها. إنه على بعد 150 مترا من الحدود. لقد ولدت وترعرعت هنا، وخضعت لحروب وعمليات عسكرية، لكنني لا أتذكر شيئا كهذا. هذه نار تهدف إلى إحداث أضرار ودمار لا أتذكر مثله".

"نحن نلعب الروليت الروسية هنا مع الرجال الذين يأتون للعمل"، تقول جاكلين يكوتي من Moshav Dovev. "لا توجد صفارات إنذار للصواريخ المضادة للدبابات، وعلى عكس الصواريخ، فهي موجهة إلى هدف محدد. لقد ولدنا وترعرعنا هنا، واستثمرنا في الأرض وعملنا فيها، لكن اليوم، لا يمكننا الاقتراب منها".


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور