الثلاثاء 30 كانون الثاني , 2024 03:42

فورين بوليسي: انسحاب القوات الأميركية في سوريا والعراق يجب أن يبدأ

مع الإبلاغ عن أكثر من 100 هجوم على القوات الأميركية في سوريا والعراق منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، أعيد التساؤل حول جدوى بقاء القوات في المنطقة. وتسأل مجلة فورين بوليسي في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" عما "إذا كانت مخاطر الحفاظ على هذا التواجد تفوق فوائدها المتبقية". وقالت ان "إبقاء القوات منتشرة لا يعزز أمن الولايات المتحدة بل يعرضها لخطر أكبر".

النص المترجم:

قتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية بالقرب من الحدود السورية في شمال شرق الأردن بطائرة دون طيار من ميليشيا متحالفة مع إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع.

تتواجد القوات الأمريكية في المنطقة لدعم الحملة المستمرة ضد تنظيم "داعش" بينما تراقب أيضاً النشاط الإيراني على طول الممر البري بين العراق وسوريا ولبنان. مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، فإن وتيرة الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة من قبل الميليشيات المتحالفة مع إيران تعرض الجنود الأمريكيين لخطر أكبر مما واجهوه منذ سنوات. مع الإبلاغ عن أكثر من 100 هجوم منذ بداية الصراع في غزة، حان الوقت للتساؤل عما إذا كانت مخاطر الحفاظ على هذه البؤر الاستيطانية تفوق فوائدها المتبقية.

بعد المأساة الأخيرة، كانت هناك مطالب جديدة لمواجهة إيران، بهدف استعادة الردع وإظهار القوة. قد تجد واشنطن نفسها منجرة إلى صراع يمكن تجنبه ضد خصم انتهازي يتم تطبيق تكتيكاته العنيفة بسهولة شديدة عندما يتم نشر القوات الأمريكية في الجوار لإيران وسط مجموعة من الميليشيات غير المقيدة من قبل بغداد. إن إبقاء القوات منتشرة لا يعزز أمن الولايات المتحدة بل يعرضها لخطر أكبر.

في واشنطن، كان هناك استعداد للتقليل من المخاطر التي يتعرض لها الجنود الأمريكيون في العراق وسوريا. يجب أن يكون الهجوم الذي وقع في نهاية هذا الأسبوع على قاعدة في الأردن تستخدم لدعم العمليات في سوريا بمثابة دعوة للاستيقاظ. صحيح أن معظم الاعتداءات تهدف إلى تحريك القدِر بدلا من قتل الأمريكيين. ولكن نظراً لطبيعة الأسلحة، من قذائف الهاون إلى الطائرات دون طيار، التي يتم إطلاقها على القوات الأميركية، لا يمكن لهذه الميليشيات أن تكون متأكدة من أن هجماتها لن تلحق خسائر تتجاوز عتبة التصعيد. وقد خلفت هذه الهجمات بالفعل العديد من أفراد الخدمة الأمريكية الذين يعانون من إصابات في الدماغ، وأودت بحياة مقاول أمريكي، وخلفت ستة أفراد أمريكيين آخرين تم نشرهم في سوريا جرحى في آذار/ مارس من العام الماضي.

وتوضح هذه الحالة الهشة المشكلة المتمثلة في القوات المنتشرة على الخطوط الأمامية. وكلما كانوا أبعد إلى الأمام وأقرب إلى أراضي الخصم التي يتمركزون فيها، كلما كانوا أكثر عرضة للهجوم. في بعض الحالات، يتم الكشف عن القوات عمداً بهذه الطريقة وبأعداد صغيرة نسبياً كأسلاك تعثر. في العراق، هذا بالتأكيد ليس هدفهم. لكن قواتنا المنتشرة قد تعمل مع ذلك كما لو كانت سلك تعثر. وهذه مشكلة خطيرة سواء كانت هجمات الميليشيات ضد القوات الأمريكية موجهة من طهران أم لا. إذا كانت إيران هي العقل المدبر لها، فهناك خطر سوء التقدير. وإذا لم تكن كذلك، فإن هذه الميليشيات تعمل بشكل مستقل عن إيران من أجل مصالحها المحلية الخاصة، بينما تعرض طهران لخطر التصعيد الذي لا تسعى إليه.

الغرض من أسلاك التعثر في الفكر الاستراتيجي هو هدف رادع: إشارة إلى الخصم بأنه إذا غزا، فمن المؤكد أنه سيقتل الأمريكيين وبالتالي يواجه ردا شبه مؤكد، وربما مدمراً. لكن القوات الأمريكية في العراق وسوريا لا تهدف إلى خدمة هذا الغرض.

فلماذا هم هناك؟ ولا تزال هذه القوات تشكل عاملاً حاسماً في تمكين قوات الأمن العراقية، وينتشر حوالي 2500 جندي أمريكي في العراق. في عام 2022، نفّذت القيادة المركزية الأمريكية، بالتعاون الوثيق مع القوات المحلية، 313 عملية ضد تنظيم داعش، مما أدى إلى القضاء على 466 مقاتلاً في سوريا وما لا يقل عن 220 في العراق. استمر تدهور تنظيم داعش في عام 2023 بمساعدة المستشارين الأمريكيين. يعتبر صانعو السياسة في البيت الأبيض والبنتاغون أن الوجود الأمريكي في العراق وسوريا ضروري لقمع تنظيم داعش. وبالتالي فإن القوات العسكرية تخدم غرضا في البلاد، وأي قرار بالانسحاب يجب أن يكون حذرا.

الجيش الأمريكي موجود في العراق كضيوف مدعوين للحكومة في بغداد ويعمل بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق لعام 2008. تم التأكيد على هذا الاتفاق خلال الحوار الاستراتيجي الذي بدأته إدارة ترامب وأبرمته إدارة بايدن في يوليو 2021. على الرغم من التصريحات العلنية لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني التي تشير إلى إعادة تقييم وجود القوات الأمريكية وقرارات الإخلاء غير الملزمة من البرلمان العراقي، فإن الطلب الرسمي باستمرار وجود القوات الأمريكية في دور استشاري، دون تحديد جدول زمني، لا يزال قائما خلف الأبواب المغلقة.

ولكن حتى قبل الهجوم الأخير في الأردن، كانت دورة التصعيد قد بدأت بالفعل. وأسفرت غارة جوية أمريكية في أوائل كانون الثاني/يناير في بغداد عن مقتل مشتاق جواد كاظم الجواري، المعروف أيضا باسم أبو طاقة، أحد قادة حركة النجباء، إلى جانب شخص غير مرتب. ووقعت عملية القتل المستهدف وسط علاقات متوترة بين واشنطن وبغداد. وتناول وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الذي ينظر إليه على أنه تحذير أولي للعراق، بشكل مباشر الهجمات التي شنتها كتائب حزب الله وحركة النجباء على القوات الأمريكية في محادثة مع السوداني في كانون الأول/ديسمبر 2023.

أظهرت الولايات المتحدة ضبط النفس لمدة ثلاثة أشهر مع تزايد الهجمات، واستهداف قادة الميليشيات الذين يطلقون الصواريخ على القوات الأمريكية له منطق معين. الآن من المرجح أن ترد إدارة بايدن بضربات قوية في العراق وسوريا. وسيؤدي ذلك إلى تفاقم العلاقات المتوترة بالفعل بين واشنطن وبغداد، مما يضع السوداني في موقف صعب. وهو غير قادر على كبح جماح الميليشيات العراقية المتحالفة مع إيران التي تستهدف القوات الأمريكية. ومع ذلك، فإن الانخراط في دورة متبادلة لاستعادة الردع غير فعال في نهاية المطاف. وفي حين أن ذلك قد يدفع الميليشيات إلى إعادة تقييم على المدى القصير، فمن المرجح أن تحدث هجمات جديدة مع مرور الوقت أو تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

لا توجد طريقة مجدية ل 2500 جندي أمريكي لمساعدة العراق ضد تنظيم داعش واحتواء الميليشيات المتحالفة مع إيران دون موافقة وتعاون صريحين من الحكومة في بغداد. نفس الشيء بالنسبة لما يقرب من 900 جندي أمريكي في سوريا يعتمدون على دعم الوجود العسكري الأمريكي في العراق والدول المجاورة. لقد انتهى عصر زيادة القوات والقتال الأمريكي النشط. مع انخفاض تهديد تنظيم داعش العالمي بشكل كبير، انخفضت الهجمات بأكثر من النصف مقارنة بعام 2022. إن الفائدة العملياتية التي تقدمها القوات الأمريكية للشركاء العراقيين ببساطة لا تستحق المخاطرة بالتصعيد إذا قتلت القوات الأمريكية. قد يجادل البعض بأن الانسحاب من العراق عسكريا سيفيد إيران ووكلائها، وسيكونون على حق. ولكن من خلال تزويدهم بقوات لاستهدافهم، فإن الولايات المتحدة تؤكد عن غير قصد سبب وجودهم، بينما تديم خطر نشوب حرب غير مرغوب فيها مع إيران.

يجب على الولايات المتحدة أن تبدأ الاستعدادات لسحب غالبية قواتها من العراق من أجل حرمان الميليشيات من الأهداف وتقليل خطر إشعال الميليشيات حرباً أكبر مع الولايات المتحدة من خلال استهداف الجنود الأمريكيين بنجاح. هذه عملية ستستغرق وقتاً ولكن تأخيرها لن يؤدي إلا إلى تفاقم مخاطر البقاء. يجب استبدال عملية العزم الصلب في المستقبل القريب بمجموعة مخفضة بشكل كبير من المستشارين والمشغلين الخاصين المتمركزين في مكتب التعاون الأمني في العراق في بغداد. ويمكن لمهمة محدودة تحت قيادة القيادة المركزية الأمريكية أن تساعد في التدريب وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع معظم وحدات النخبة في العراق. لكن عملية الانسحاب يجب أن تبدأ ويجب أن تؤدي إلى تطبيع البعثة الدبلوماسية الأمريكية في البلاد.


المصدر: فورين بوليسي



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور