السبت 17 شباط , 2024 01:24

منظومتان إيرانيتان جديدتان للدفاع الجوي: "آرمان" و "أذرخش"

منظومة أذرخش في المقدمة ومنظومة آرمان في الخلفة

أزاحت الجمهورية الإسلامية في إيران الستار صباح اليوم السبت (17 شباط / فبراير 2024)، عن منظومتي دفاع جوي جديدتين من طراز "أرمان" المضادة للصواريخ الباليستية، ومنظومة "أذرخش" للدفاع الجوي. وستشكّل هاتان المنظومتان بما تمتلكانه من مواصفات، إضافةً كبيرة ومهمة لشبكات الدفاع الجوي في إيران.

وقد يشكل توقيت الكشف عنهما، في ظل معركة طوفان الأقصى ذات الساحات المختلفة (واحتمالات التصعيد)، رسالة واضحة لأعداء الجمهورية الإسلامية منها، بأن قدراتها المتعددة والمتنوعة في الدفاع الجوي، تمتلك صفة المرونة الكبيرة والضرورية للمواجهة، ولا تقتصر على منظومات ثابتة قد يظن الأعداء أن بإمكانهم ضربها والتخلص منها بسهولة.

فما هي أبرز مواصفات "أرمان" و "أذرخش"؟

_ منظومة "أرمان" نسبةً للشهيد آرمان علي وردي:

1)أول منظومة مضادة للصواريخ الباليستية في إيران، وهي من منظومات (TELAR) أي أن آلية النقل نفسها تحمل قاذفة الصواريخ والرادار معاً. وهناك نموذجان منها: الأول مع رادار سلبي (تستخدم الأشعة الراديوية واشعة الإرسال التلفزيوني)، والآخر مع رادار نشط (يستخدم أشعة كهرومغناطيسية)

2)اكتشاف الأهداف على مسافة 180 كم وتتبع الأهداف على مسافة تصل إلى 160 كم والاشتباك المتزامن مع 6 أهداف بمدى بتراوح ما بين 75 إلى 120 كيلومترا.

3)تغطية 360 درجة، ما يعني قدرتها على حماية أهداف ثابتة وأهداف متحركة (أرتال عسكرية من دبابات وناقلات جند وغيرها).

4)يلزمها للاستعداد للرماية على الهدف أقل من 3 دقائق، أما وقت رد الفعل أقل من 20 ثانية.

5)لديها القدرة على التعامل مع جميع أنواع صواريخ كروز والطائرات بدون طيار، والقدرة على التعامل مع الصواريخ الباليستية قصيرة المدى.

6)صواريخه من نوع الإطلاق العمودي،

_منظومة "أذرخش ":

1)هي من منظومات (TELAR) أي أن آلية النقل نفسها تحمل قاذفة الصواريخ والرادار معاً. ويبلغ مدى كشف الرادار الخاص به 50 كيلومترا، بالإضافة إلى 25 كيلومترا لمجموعة EO/IR الخاصة به (كاميرا الرصد الكهروضوئية/الأشعة تحت الحمراء).

2)تستطيع إطلاق 4 صواريخ، وتستخدم هذه الصواريخ أجهزة البحث الحراري.

3)تم دمجها بشاحنة دفع رباعي 4*4، ما يتيح لها مرونة عالية جداً في الحركة (مما يصعب عملية كشفها بسهولة من قبل العدو، وهذا ما يناسب جداً طبيعة الحرب غير المتماثلة التي تستخدمها العديد من حركات المقاومة).

4)من أبرز مهامها التصدي لكافة أنواع الطائرات دون طيار (التي باتت التهديد الأساسي في جميع المعارك والحروب).

5) كشفت وزارة الدفاع الإيرانية عن إمكانيتها تحقيق الإنتاج الضخم لهذه المنظومة في أقصر وقت ممكن، وهذا ما سيكون عاملاً مهماً ومنافساً في تصديرها الى العديد من الجهات الدولية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور