الثلاثاء 04 حزيران , 2024 03:22

معاريف: لا يوجد خط أحمر لم يتم تجاوزه في الشمال

تعليقاً على الحرائق التي التهمت أجزاءاً واسعاً من مستوطنات الشمال خاصة مستوطنة كريات شمونة على الحدود الجنوبية مع لبنان، أشارت صحيفة معاريف العبرية إلى الواقع الذي يعيشوه مستوطنو الشمال في ظل تصاعد الهجمات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله. ويقول موشيه كيكون وهو من سكان كريات شمونة "لا أتذكر حرباً لم يسعَ فيها الجيش الإسرائيلي إلى نقل منطقة القتال بسرعة إلى العدو. وهذا السعر الذي ندفعه الآن – نقداً". معتبراً في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى أن "الشعور هو أن سكان الشمال يعاملون مثل الصناديق في المستودع... ويبدو أنه لا يوجد خط أحمر لم يتم تجاوزه عندما يتعلق الأمر بالشمال: عشرات القتلى، ومئات المنازل المدمرة، والمليارات تذهب هباء، والشركات تغلق أو تتحرك جنوباً".

النص المترجم:

إن عجز الحكومة عن وضع معادلة واضحة لحزب الله وهجماته على مدى الأشهر الثمانية الماضية قد أوصلنا إلى حافة صيف حارق. أولئك الذين يتذكرون حرب لبنان الثانية يتذكرون بشكل أساسي السخام والدخان والجبال المحترقة. لا أتذكر حرباً لم يسعَ فيها الجيش الإسرائيلي إلى نقل منطقة القتال بسرعة إلى العدو. وهذا السعر الذي ندفعه الآن - نقداً.

ليس لدي أي فكرة عما يحدث في الغرف المغلقة، وما هي "الخطة" التي سنهزم بها حزب الله وننأى بتهديده - ولكن في كل تقييم للمخاطر، يجب رسم خط أحمر. ويبدو أنه لا يوجد خط أحمر لم يتم تجاوزه عندما يتعلق الأمر بالشمال: عشرات القتلى، ومئات المنازل المدمرة، والمليارات تذهب هباء، والشركات تغلق أو تتحرك جنوباً. وما تم إنجازه حتى الآن لا يكفي.

وربما نحن الطبق الفضي الذي تقدم عليه القهوة في تل أبيب. تعتمد قدرة الاقتصاد على الحفاظ على زمن الحرب على الهدوء الأمني النسبي، ومطار بن غوريون المفتوح، وروتين معين في المركز أيضاً. ولكن حتى عندما يكون هذا هو الخيار، فإن معظم السكان ليس لديهم هذا الشعور. قرأت اليوم أن رئيس الوزراء أجرى ما لا يقل عن 26 مقابلة مع وسائل الإعلام الأجنبية، ولم يجر أي مقابلة مع وسائل الإعلام الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب. كما لم يتم إجراء مقابلات مع غانتس وغالانت، وتم استبدال المؤتمرات الصحفية بمقاطع فيديو قصيرة على تلغرام.

من المستحيل التضحية بمنطقة بأكملها دون التحدث إلى الجمهور، دون إعطائها أفقاً أو شيئاً للتمسك به. الشعور هو أن سكان الشمال يعاملون مثل الصناديق في المستودع - يحتاجون إلى تجديد، لذلك ينتقلون من هنا إلى هنا دون فهم عواقب الإخلاء الطويل. الآثار المترتبة على الأطفال والشباب وكبار السن. الآثار الصحية والجسدية والعقلية على التعليم والتعليم. سنوات من الجهود لتعزيز التكنولوجيا الفائقة والتكنولوجيا الغذائية في منطقة الجليل - والتي ببساطة تذهب هباء الآن. نحن نحب الجليل. لقد نشأنا مع روح ترومبلدور وقلعة السلطة وتل فهر وبيريا. نعتقد أنه سيكون جيداً ونحن متفائلون ميؤوس منهم، وإلا فلن نعيش هنا. لكن قيادة الشعب يجب أن تتصل بإجراءات التفاؤل هذه. يستحق شعب الجليل واقعاً مختلفاً.


المصدر: معاريف




روزنامة المحور