الثلاثاء 03 أيلول , 2024 03:49

معاريف: نتنياهو أدان نفسه على الهواء مباشرة

خطاب نتنياهو

شنّت وسائل إعلام عبرية هجوماً لاذعاً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بعيد مؤتمره الصحفي على ركز فيه على الدفاع عن نفسه وأكد خلاله مضيه بخيار الحرب. وفنّدت صحيفة معاريف كلام بنيامين نتنياهو المليء بالمغالطات مؤكدة بأنه "أدان نفسه على الهواء مباشرة". وقالت في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن "سيد نتنياهو، لم تتسلم حقاً منصب رئيس الوزراء في 9 أكتوبر. لقد كنت رئيساً للوزراء لما مجموعه 17 عاماً. أنت الشخص الذي وقعت كل الكوارث خلال ولايته. أنت من رأى تقوية الأعداء من حولنا ولم يرفع ساكناً ضده. ولن يفلت منك أحد من هذه المسؤولية. سوف تلتصق بك إلى الأبد".

النص المترجم:

في خطاب ألقاه إلى الأمة أمس، نسي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التاريخ الذي لا يمكن لأي إسرائيلي أن ينساه أبدا. ثم ذهب إلى حد سرد جميع الأسباب التي كان من المفترض أن يمنع فيها مذبحة 7/10

تخيلوا لو أن نفتالي بينيت أو بيني غانتس أو يائير لابيد قالوا في مؤتمر صحفي أمام الأمة "9 أكتوبر" بدلا من "7 أكتوبر". ما الحشرات التي ستصنعها آلة السم على أجسادهم المشوهة. يوم خاص من البث على القناة 14. 17 تغريدة متتالية بواسطة Yinon Magal.

بالأمس، نسي نتنياهو التاريخ الذي لا يمكن لأي إسرائيلي أن ينساه أبداً. من ناحية أخرى، لديه ظروف مخففة: تماماً كما هو الحال في روحه الملتوية هو الضحية الرئيسية ل 7 أكتوبر، لذلك أقنع نفسه بأنه تولى منصبه كرئيس للوزراء فقط في 9 أكتوبر. لذلك، فهو غير مسؤول عن 7 أكتوبر. من المسؤول عن 7 أكتوبر؟ ليس مهما حقا. ما يهم هو من هو غير المسؤول.

نتنياهو صور نفسه على الهواء مباشرة أمس. لمدة ساعة طويلة شرح كيف عرف، حتى قبل فك الارتباط (الذي أيده)، أنه ممنوع مغادرة طريق فيلادلفيا. شازير فيلادلفيا هي أم كل الخطيئة. كان يعلم دائما أن محور فيلادلفيا هو أكبر تهديد للشعب اليهودي ودولة إسرائيل والصهيونية و "جناح صهيون".

إذا كنت تعرف كل هذا، سيد نتنياهو، لماذا انتظرت أن تقتل حماس 1700 إسرائيلي، وتحتل المستوطنات، وتستولي على القواعد وتحرق الظرف قبل أن تقرر اتخاذ إجراء؟ إذا كنت تعرف كل هذه السنوات من التعفن على العرش حجم التهديد، فلماذا لم تتخذ إجراءات ضده؟ لماذا، بدلا من الاستيلاء على فيلادلفيا في عام 2009، منحتم حماس الحصانة وأقنعوا قطر بمنح السنوار 30 مليون دولار نقدا شهريا؟

دعونا نحلل المزيد من تصريحات نتنياهو أمس: والمثير للدهشة أنه أشار مرة أخرى إلى "أننا اكتشفنا أننا في حرب وجود مع إيران". الآن هل اكتشفت ذلك يا بيبي؟ بعد كل شيء، لقد كنت تلقي خطابا حول هذا لمدة 20 عاما. لا توجد مجرفة لم تحفرها لنا عليها. في الجو والبحر والأرض. إيران وإيران وإيران. لكنك الآن اكتشفت التهديد. الآن، بعد الكارثة. ليس أمامه.

وقال نتنياهو أمس: "بمجرد مغادرتنا هناك [طريق فيلادلفيا]، لم يتبق أي حاجز أمام التسلل الهائل للأسلحة والأسلحة وآلات تصنيع الأسلحة... لقد أصبحت غزة تشكل تهديدا كبيرا لدولة إسرائيل... قلت إنه إذا تخلت إسرائيل عن السيطرة على فيلادلفيا، فإن غزة ستصبح جيبا إرهابيا".

هذه، بالطبع، كذبة صارخة. حتى قبل مغادرتنا فيلادلفيا، كانت غزة تشكل تهديدا. نحن نحارب الإرهاب من غزة منذ ما قبل قيام الدولة. أريئيل شارون ومئير داغان استثمرا أفضل سنواتهما في هذا. ظهرت صواريخ القسام قبل أن نغادر فيلادلفيا. حفرت حماس الأنفاق قبل أن نغادر فيلادلفيا. كان هناك إرهاب واسع النطاق في غزة قبل أن نغادر فيلادلفيا. عبوات ناسفة قوية وصواريخ مضادة للدبابات (الهجوم المروع الذي أصاب فيه صاروخ حافلة مدرسية من كفار داروم) وتهريب الأسلحة تحت فيلادلفيا وهجمات شديدة وناقلات جنود مدرعة متفجرة أجبرت مقاتلي جيش الدفاع الإسرائيلي على الاصطفاف في الخلف والبحث بالملاعق عن رفات رفاقهم. كل هذا حدث قبل رحيل فيلادلفيا. بالإضافة إلى قاعدة النمل الأبيض التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي التي كانت تقع في فيلادلفيا وانهارت وانفجرت في نفق متفجر، إلخ.

وأوضح نتنياهو أمس "لماذا لم نغزو فيلادلفيا حتى اليوم" وقال: "لقد خضنا سلسلة من الحروب، قدت ثلاثا منها: عمود الدفاع، الجرف الصامد، حارس الجدران. قاتلنا. لم تكن هناك شرعية وطنية أو دولية لدخول غزة واحتلالها".

هل قاتلت يا بيبي؟ حقا؟ هل تسمون هذه العمليات الثلاث حربا؟ بعد كل شيء، كنت كل هذه الأوقات تحت ضغط كبير لدخول غزة لإجراء مناورة برية وإنهاء القصة، كما وعدت. في كل مرة ترفض. هرب. انحنيت. لحسن الحظ، أجبرك بينيت في عملية "الجرف الصامد" على القيام بشيء بسيط ضد الأنفاق. أنت فقط لا تريد دخول غزة. وكان لديك الشرعية الكاملة للقيام بذلك. في كل مرة تنتهي فيها إحدى هذه العمليات دون توغل بري، كانت هناك مظاهرات غاضبة ضدك في جميع المجتمعات المحيطة. أشارت جميع استطلاعات الرأي في إسرائيل إلى دعم هائل لإسقاط نظام حماس في غزة. أنت تكذب مرة أخرى، بوقاحة. كما لو أنه لا يوجد جوجل.

وقال أمس: "يقولون إننا سنعود إلى فيلادلفيا؟ كنا في هذا الفيلم. غادرنا لبنان، وقالوا لنا إننا سنعود بالصاروخ الأول، ولم نعد. غادرنا غزة، وقلنا إننا سنعود بالصاروخ الأول، ولم نعد".

لا شيء، لا يوصف. بعد كل شيء، معظم ذلك الوقت كنت رئيسا للوزراء. عاد إيهود أولمرت إلى لبنان بمجرد أن انتهك حزب الله السيادة الإسرائيلية، وتسلل إلى البلاد، وقتل وخطف الجنود. ماذا فعلت لمدة 17 عاما؟ سياسة الدمج. لقد أوعزتم للجيش الإسرائيلي ببذل كل ما في وسعه لعدم تسخين القطاع. وينطبق الشيء نفسه على غزة. ذهب أولمرت إلى Cast Lead، لكنه لم يتمكن من إكمال العمل لأنه استقال. لقد وعدتم بإسقاط نظام حماس في غزة. بدلا من ذلك، قمت بتمويله.

وقال أمس: "أنا لا أصر على المكان الذي يمكنني فيه أن أكون مرنا، ولست مرنا حيث يجب أن أصر".

لو لم يكن هذا الرجل رئيس وزرائنا، لضحكت أنا أيضا. حسنا، لقد كنتم مرنين جدا في صفقة شاليط. لقد أفرجتم عن يحيى السنوار و1026 قاتلا. لقد كنتم مرنين جدا في تمويل حماس في غزة. أنت من جلب المال القطري. صيغتك الحقيقية هي: أنت مرن جدا في جميع الأمور التافهة لأمن إسرائيل وخير دولة إسرائيل. أنت تصر على القضايا الأساسية لحكمك المستمر. صفقة شاليط ضمنت بقاءك في مواجهة احتجاجات صيف 2011. إن تجنب صفقة الرهائن الآن يعزز تحالفك. هذه هي الحقيقة البسيطة.

سيكون من المناسب، سيد نتنياهو، صياغة نسخة موحدة لقضية الضغط الدولي. لا يمكنك أن تشرح أننا لن نتمكن من العودة إلى فيلادلفيا لأنه سيكون هناك ضغط دولي هائل علينا، وفي نفس الوقت ستشرح أنك وحدك قادر على تحمل الضغط الدولي الهائل كما فعلت بشأن قضية احتلال رفح. قرر. إما أنك تعرف كيفية التعامل مع الضغط الدولي أو لا تعرفه.

وقال نتنياهو أمس: "نحن نسحق حماس، قلت ذلك قبل بضعة أشهر، لم يصدقوا ذلك".

قلت ذلك ولم يصدقوا ذلك؟ لم ترغب في الدخول في مناورة. ترددت، كنت ترتجف، كان عليك أن تمسك يدك. أقنعك الجنرال بريك والعميد وينتر بأن هذا سيكون فخا للموت. لحسن الحظ، كان هناك آخرون هدأوا من أمركم وشرحوا لكم ببطء أن الجيش الإسرائيلي قادر على القيام بهذه المهمة. وحتى بعد بدء المناورة، تأخرتم قدر استطاعتكم في النزول إلى جنوب قطاع غزة. لقد حثك غانتس وآيزنكوت على الذهاب إلى رفح لعدة أشهر قبل أن توافقا. كان سببك بسيطا: إطالة أمد الحرب. ليس هناك اندفاع. الآن أنت بطل عظيم. في الوقت الحقيقي كنت أرنب أكبر. وكل شيء مكتوب في البروتوكولات. هذا هو السبب في أنك خائف أيضا من لجنة تحقيق حكومية.

وقال نتنياهو أمس: "أصررت على زيادة عدد المختطفين الأحياء في الصفقة الأولى، وأصر الآن على عودة أكبر عدد ممكن من المختطفين. بدأنا ب 12، صعدنا إلى 15، صعدنا إلى 18، والآن نتحدث عن 23، أريد أن أصل إلى أكثر من ذلك».

قل يا سيد نتنياهو. هل تدرك أنهم يموتون هناك في هذه الأثناء؟ حتى تصل إلى "أكثر من ذلك"، لن يبقى أي مختطفين على قيد الحياة.

قلت أيضا بالأمس إن "حماس تريد تقسيمنا وهي تبني على صدع داخلي". لقد عرضتم وثيقة عليها ورقة رسائل حماس. لقد فوجئت عندما قلت إنها ليست ورقة كتبها السنوار، بل مسؤول كبير آخر في حماس. اتضح أن الورقة الوحيدة التي كتبها السنوار كانت نفس الملاحظة التي كتبها لك: "خذ مخاطرة محسوبة". بالمناسبة، خذ.

كيف تتهمون خصومكم السياسيين بتقويض وحدتنا بينما تشغلون بيدكم الأخرى أكبر آلة سم وأكثرها سمية على الإطلاق هنا؟ آلة تتعامل طوال اليوم، على مدار الساعة، مع التشهير بالجيش الإسرائيلي وقادته، والتشهير بالمنظمات الأمنية، ومهاجمة أي شخص لا يدعمك، وتشويه سمعة أي شخص لا ينحاز إليك.

هل تريد الوحدة؟ هناك طريقة بسيطة: التوصل إلى موعد متفق عليه للانتخابات، وإنشاء لجنة تحقيق حكومية وتهدئة شعب إسرائيل. وفي الوقت نفسه، نرحب بك أيضاً للاعتراف، أخيراً، بمسؤوليتك عن الكارثة. لأنه في النهاية، سيد نتنياهو، لم تتسلم حقاً منصب رئيس الوزراء في 9 أكتوبر. لقد كنت رئيسا للوزراء لما مجموعه 17 عاما. أنت الشخص الذي وقعت كل الكوارث خلال ولايته. أنت من رأى تقوية الأعداء من حولنا ولم يرفع ساكناً ضده. ولن يفلت منك أحد من هذه المسؤولية. سوف تلتصق بك إلى الأبد.


المصدر: معاريف




روزنامة المحور