الإثنين 15 تموز , 2024 04:05

هآرتس: يجب أن نمتلك جرأة الاعتراف بأننا خسرنا الحرب

يقتنع الشارع الإسرائيلي بأن الخسارة في الحرب باتت أمراً واقعاً، وأن الطريق الذي سيؤدي في نهايته إلى عودة الأسرى الإسرائيليين هي بالتفاوض وعقد صفقة، على عكس رئيس الوزراء الذي يجتهد في إطالة أمد الحرب. وتقول صحيفة هآرتس العبرية أن "ما يحتاجه المجتمع الإسرائيلي الآن هو القدرة على القول، حتى لو كان الأمر صعبا ومخيفاً، "لقد خسرنا في 7 أكتوبر".

النص المترجم:

أحد أعمق الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي اليوم، بعد أكثر من ثمانية أشهر من يوم السبت الأسود وبعد الإنقاذ المتحرك لأربعة رهائن إسرائيليين، هو بين أولئك الذين يدركون أننا خسرنا وأولئك الذين ما زالوا غير قادرين على قبول هذه الفكرة.

إنه بين أولئك القادرين على مواجهة الواقع وأولئك الذين يواصلون خداع أنفسهم حول إمكانية حذف الماضي من خلال المستقبل. يتعلق الأمر أيضا بإمكانية محو تلك الخسارة اللاذعة ببعض النصر، بقدر ما يمكن أن يكون.

أولئك الذين ينجحون في مواجهة الواقع كما هو حقا يدركون أيضا أحد أهم الاكتشافات التي مكنتها هذه الحرب. ونحن، إسرائيل، الإسرائيليون، يمكن أن نخسر ونستمر في البقاء على قيد الحياة. هذا اكتشاف ثوري. إذا كانت الروح الإسرائيلية حتى يوم السبت 7 أكتوبر تستند إلى فكرة أننا إذا لم ننتصر في كل معركة، وبالتأكيد كل حرب، فلن ننجو ببساطة، فإن هذه الحرب تظهر أنه حتى لو خسرنا هذه الجولة، حتى لو وقعنا غير مستعدين، حتى لو تحقق كابوسنا الأكبر - ما زلنا هنا.

هذا الاعتراف أمر بالغ الأهمية إذا أردنا أن نقاتل من أجل سيادتنا، حتى لا نغرق في واقع خادع وانهزامي. الاعتراف بالخسارة هو تعبير عن القوة. دون التقليل من شأن الألم والقلق والحزن الذي يطغى علينا كل يوم، يجب أن نرى الإمكانات العظيمة في هذا الفهم، والإفراج فيه.

إن معرفة الطفل بأنه يمكن أن يخسر أو يفشل أمر حيوي لنموه وصحته العقلية وقدرته على التصرف والإبداع والازدهار في العالم. أولئك الذين يعيشون وفقا لفكرة أنه لا يسمح لهم أبدا بالخسارة، وأنهم إذا خسروا فسوف يتوقفون عن أن يكونوا، لن يتخذوا أي خطوة مهمة لتغيير الواقع. الشيء نفسه ينطبق على المجتمع.

هذه هي الأهمية العميقة لنهج "الجدار الحديدي" الإسرائيلي الذي انهار يوم السبت. "واحدة من أبسط قواعد الحياة [هي] أنه لا يجب عليك" مقابلة منتصف الطريق "أولئك الذين لا يريدون مقابلتك"، كتب زئيف جابوتنسكي في مقالته "الجدار الحديدي".

أولئك الذين يعرفون أنهم لا يستطيعون، تحت أي ظرف من الظروف، أن يخسروا، لن يلتقوا أبدا في منتصف الطريق أولئك الذين لا يريدون مقابلتهم في منتصف الطريق. لن يخرجوا أبدا من وراء الجدار الحديدي. في المقابل، فإن المجتمع الذي يعرف أنه حتى لو خسر فإنه سيستمر في الوجود وسيظل قادرا على إصلاح الإخفاقات التي أدت إلى الخسارة، سيظل لديه فرصة للفوز. إنه ناضج وأكثر حرية وقوة. مثل هذا المجتمع يمكن نفسه من تحمل المزيد من المخاطر والانفتاح أكثر بكثير على المجال الذي يوجد فيه، وبالتالي التطور والنمو.

لذا فإن أولئك الذين يجرؤون على الاعتراف بالخسارة - حتى الخسارة الجزئية - في هذه الحرب هم أولئك الذين يجرؤون أيضا على التفكير حقا في ولادة الرواية الإسرائيلية من جديد، وحول الحتمية الهائلة المخبأة في هذه اللحظة، ويتجرأون على الشك في العديد من الافتراضات الأساسية التي تم كسرها حتما فيما يتعلق بالجيش والدولة ووعود الصهيونية والفرضية الأساسية للرواية الإسرائيلية بأكملها.

وبالطبع، ينطبق الشيء نفسه على الرهائن. أولئك الذين يعتقدون أن الخسارة يمكن كتابتها، وأن هناك طريقة لمحو ما حدث، يرون أن "النصر الكامل" أمر بالغ الأهمية. لقد تسببوا في هذه الخسارة في المقام الأول. والذين يعترفون بالخسارة يفهمون أنه من أجل سيادة إسرائيل المادية والروحية، يجب أن نفعل كل شيء لإعادة الرهائن.

وفي الواقع، ما يحتاجه المجتمع الإسرائيلي الآن هو القدرة على القول، حتى لو كان الأمر صعبا ومخيفاً، "لقد خسرنا في 7 أكتوبر". لأن المجتمع الذي لا يستطيع الاعتراف بالخسارة، بالمعنى العميق والعملي لهذا الاعتراف، لن يعرف أبدا ما هو الفوز.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور