الخميس 26 آب , 2021 04:33

الشبح الروسية تنهي عمل "إف 35" الأميركية

سوخوي

أعلنت روسيا مؤخرًا وبشكل رسمي عن وضع المقاتلة "سو 57" في خدمة القوات المسلحة الروسية، والتي وصفها مسؤولون عسكريون روس بأنها "معجزة الجيل الخامس". في حين اعتبرتها أوساط عسكرية صينية أنها "قد أنهت هيمنة الولايات المتحدة في مجال مقاتلات الجيل الخامس عالية التقنية، وهذا ما أصبح تهديدًا للأمريكيين". كما أكدت أن "واشنطن لم تبد سابقًا اهتمامًا مماثلًا لمقاتلة من هذا الجيل في أي دولة أخرى".

ويعود السبب الرئيسي لهذا التصريح بعد الإعلان عن أن هذه المقاتلة باستطاعتها منع طائرة "إف-35" الأميركية من القيام بنشاطاتها القتالية.

مواصفات مقاتلة "سو 57"

تُعد مقاتلة "سو 57" أول مقاتلة من الجيل الخامس، ذات قدرات شبحية عالية. بدأ العمل على تطويرها منذ عام 1990، فيما سجلت أول طلعة تجريبية لها عام 2010. وهي من صنع شركة سوخوي الروسية. وتسمى النسخة التصديرية لها "سو 57 إي".

تبلغ المسافة بين طرفي الجناحين 14.2 مترًا، وتصل سرعتها إلى 2600 كم في الساعة بسرعة تفوق سرعة الصوت. وينتمي كرسي القذف الخاص بها إلى جيل 4 ++.

يبلغ طولها 22 مترًا وارتفاع تحليقها 20 ألف متر ومداها 5500 كلم. مع إمكانية تزويدها بالوقود أثناء تحليقها، التقنية غير المتوفرة في طائرات "إف-35".

وما يجعلها أكثر خطرًا وقوة من بقية المقاتلات القدرة على تزويدها بصواريخ فرط صوتية التي تنبّأت أوساط عسكرية أميركية أنها ستكون بحوزة القوات الجوفضائية الروسية بحلول عام 2025. وأحد هذه الصواريخ هو "كينجال" الذي باستطاعته إغراق حاملة الطائرات وتدمير المطارات التي تقلع منها المقاتلات الأميركية من الجيل الخامس.

هذا وتزوّد المقاتلة الشبح برادارات تعمل بنظام "إكس باند" فائق القدرة، يبلغ مداه 400 كلم ويمكنه تتبع 60 هدفًا في الوقت عينه. بالإضافة لقدرتها على حمل عدة أنواع من الصواريخ:

-نوعين من الصواريخ "جو-جو" متوسط وبعيد المدى

-صواريخ "جو-أرض" قصيرة المدى

-صواريخ "جو-أرض" مضادة للرادارات

-صواريخ مضادة للسفن

-مدفع مدمج عيار 30 مم سرعته 1500 طلقة بالدقيقة

كما تستطيع هذه المقاتلة حمل وقيادة 4 طائرات شبح من طراز "أوخوتنيك" أو التي تسمى "أس 70" لدعم عمليات القتال التي تخوضها.

وقد كشف مدير عام "روس أوبورون اكسبورت" ألكسندر ميخيف أن "أكثر من 5 دول مهتمة بشراء المقاتلة الروسية من الجيل الخامس سو 57... إنها أفضل المقاتلات في العالم من حيث خصائصها التكتيكية والفنية، ونتوقع أن يكون هناك طلب كبير على هذه المقاتلة".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور