الثلاثاء 12 تشرين أول , 2021 04:05

صواريخ الكروز: ما تخفيه إيران في جعبتها أعظم!

إن قدرة صواريخ كروز على تفادي الاكتشاف والاعتراض، وفعاليتها في تنفيذ ضربات دقيقة بعيدة المدى، قد توفر أيضًا حوافز لاعتماد استراتيجيات وقائية. لكن الأهم من ذلك كله هو صواريخ كروز - مثل الصواريخ الباليستية، وإلى حد ما، الطائرات بدون طيار - تتحدى التفوق الجوي التقليدي وبالتالي التسلسل الهرمي العسكري المرتبط به. لذلك يمكن أن تكون بمثابة أدوات قوية للجهات الفاعلة التي تسعى إلى قلب التوازنات العسكرية القائمة، وتحفز محاولات ذلك. وقد نجحت إيران فعلياً بتطوير منظومات صواريخ الكروز. 

يأتي تعريف مصطلح "صاروخ كروز" بمجموعة من التحديات الخاصة به. هناك اتفاق عام على أن المعايير يجب أن تشمل استخدام: الرفع الديناميكي الهوائي للطيران، التوجيه والرأس الحربي.

وبعيدًا عن هذه الخصائص، تصبح الخطوط غير واضحة. هناك مشكلة خاصة تتمثل في تحديد صواريخ كروز والذخائر الجوالة. من الناحية النظرية، فإنها تمثل فئات أسلحة مختلفة: بينما تتجول الذخائر فوق ساحة المعركة باستخدام أجهزة استشعار على متن الطائرة، في انتظار الحصول على أهداف، يتبع صاروخ كروز مسار طيران مبرمج مسبقًا لضرب هدف محدد مسبقًا.، ومع ذلك، فإن هذا التمييز لم يعد قائما. من ناحية أخرى، تحتوي بعض أنظمة صواريخ كروز الأحدث على وضع جوال واكتساب هدف ديناميكي. من ناحية أخرى، في مسارح مثل اليمن، غالبًا ما تستخدم الذخائر الجوالة كصاروخ كروز "رخيص"، ويضرب أهدافًا على طول مسار طيران محدد مسبقًا وأحيانًا يستخدم أنظمة أساسية، تفتقر إلى أجهزة مراقبة على متن الطائرة، للحصول على الهدف. ومع ذلك، فإن الذخائر الجوالة خارج نطاق هذه الورقة. سيكون التركيز على صواريخ كروز، المحددة على النحو التالي:

نظام جوي موجه وغير مأهول، يستخدم محركات نفاثة للدفع والرفع الديناميكي الهوائي للطيران، ويحمل رأسًا حربيًا ويحقق هدفًا عسكريًا من خلال استخدامه لضرب الهدف.

إيران- البدايات

من نواحٍ عديدة، تم وضع الأساس التكنولوجي لتطوير الصواريخ الإيرانية في التسعينيات، عندما أطلقت الدولة جهدًا لإنتاج صواريخ مضادة للسفن محليًا. في عام 1993، بدأت الصين في تسليم صواريخ C-802 المضادة للسفن (AShM) النفاثة إلى إيران، لكنها أوقفت الشحنات في عام 1997 بسبب الضغط الأمريكي. وبالتالي، قررت إيران إنشاء خط إنتاج محلي لمضادات السفن والصواريخ. صواريخ كروز. بينما يوصف هذا أحيانًا بأنه هندسة عكسية المشروع، المصادر الإيرانية صريحة بشأن حقيقة أنها تلقت مساعدة صينية كبيرة، بما في ذلك نقل التكنولوجيا وتدريب المهندسين الإيرانيين. Group (SAIG)، يُشار إليها أحيانًا باسم "Cruise Missiles Industries Group" 5 كجزء من البرنامج، أنتجت إيران أول محرك نفاث صغير، تولو 4، استنادًا إلى طراز TRI-60 الفرنسي الصنع. يتم إنتاج Tolu 4 من قبل شركة صناعات تصنيع محركات التوربينات الإيرانية (TEM) ويقال إنها دخلت سلسلة الإنتاج بحلول عام 2005.

1-أنظمة مشتقة Kh-55

بعد إنشاء خط إنتاج C-802 في التسعينيات، شهد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين جهود إيران الأولى لتطوير صاروخ كروز للهجوم الأرضي (LACM). في منتصف عام 2001، حصلت من أوكرانيا على ما مجموعه ستة صواريخ كروز من طراز Kh-55 (RS-AS-15 Kent) السوفيتية الصنع، التي يبلغ مداها حوالي 2500 كيلومتر وقدرتها على التحميل، جعلت من هذه العملية أكثر انتشارًا، مع انضمام أوكرانيا إلى نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ (MTCR) في عام 1998. تزعم التقارير أيضًا أن المتخصصين الأوكرانيين زاروا إيران بين عامي 2001 و2003 لخدمة الصواريخ التي يتجاوز مداها 2000 كيلومتر ويمكن إطلاقه من منصات جوية أو بحرية أو برية - إطلاق النار من الأرض من شاحنة، بالتوازي مع مزاعم الرسمية بأن الإنتاج قد بدأ بالفعل.

تُظهر الصور عالية الدقة من إزاحة الستار عنها أن سومار، على الأقل خارجيًا، تبدو نسخة من Kh-55 السوفياتي، والتغيير المرئي الوحيد هو إضافة معزز صلب لـ الإطلاق الأرضي. على سبيل المثال، أبعاد غلاف محرك سومار، وكذلك مرئية من الخارج.

تفاصيل المحرك، كلها تتطابق مع المحرك المروحي الأصلي R95-300 من Kh-55. في معرض دفاعي محلي في عام 2014، قامت منظمة صناعات الطيران الإيرانية (IAIO) بعرض ما أسمته تولو 14، والذي يشبه تصميمه إلى حد كبير R-95.14 بعد ذلك بعامين، تم عرض نفس المحرك مرة أخرى جنبًا إلى جنب مع العديد من المحركات الإيرانية الأخرى- صنع محركات نفاثة ومكبسية خلال معرض حضره الرئيس الإيراني آنذاك حسن روحاني.

في عام 2019، كشفت إيران عن صاروخ Hoveyzeh، وهو صاروخ آخر مشتق من طراز Kh-55، والذي يبلغ مداه 1350 كيلومترًا سيمكنه من الوصول إلى إسرائيل من غرب إيران. بينما قال وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، أن الحويزة كانت تعمل بمحرك توربيني 17، فإن أبعاد السكن تتطابق مع محرك تولو 4 النفاث الإيراني، كما فعلت الصور التفصيلية لمدخل الهواء وعادم المحرك.

 بالنظر إلى التحديات التقنية لإنتاج محركات توربينية مصغرة، يبدو من المعقول أن إيران واجهت مشاكل مع R95-300 جهد الهندسة العكسية. وقد تقرر على الأقل على المدى القصير، اختيار محرك Tolu 4 الأقل كفاءة في استهلاك الوقود ولكنه أكثر موثوقية بدلاً من ذلك. في الواقع، أثناء إزاحة الستار عن الحويزة، ذكر قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإسلامي (IRGC-ASF)، أمير علي حاجي زاده، أن إيران واجهت "عقبة أساسية" في مجال الدفع والتي تم حلها منذ ذلك الحين. في نفس الحدث، أشار حاتمي إلى أن نطاق سومار كان 700 كيلومتر. سيكون هذا أقصر بكثير من النطاق الأصلي لـ Kh-55 البالغ 2500 كيلومتر ومدى Hoveyzeh المفترض البالغ 1350 كيلومترًا.

في عام 2020، كشفت إيران عن صاروخ آخر من عائلة سومار، وهذه المرة نسخة مضادة للسفن تُطلق من الأرض، يُدعى (طلائع أو شهيد أبو مهدي)، بمدى يزيد عن 1000 كيلومتر. بدا المثال المعروض مطابقًا خارجيًا للصاروخ Hoveyzeh، مشيرًا إلى أنه يستخدم أيضًا محرك Tolu 4 turbojet. كما استخدم صاروخ آخر ظهر في اختبار اللقطات حجرة محرك مماثلة لتلك الموجودة في Hoveyzeh، ولكن بنهاية خلفية أقصر. في حين أن هذا قد يشير إلى استخدام بمحرك مختلف، فإنه سيكون متسقًا أيضًا مع الإصدارات الأخرى من Tolu 4 التي استخدمت تكوينات مختلفة للعادم.

 على الرغم من أن الكشف عن النظام يشير إلى أن الصاروخ كان في الخدمة، إلا أن قائد البحرية الإيرانية، حسين خانزادي، أعلن قريبًا بعد الحدث الذي سيتم فيه نشر (شهيد أبو مهدي) في المستقبل، مما يشير إلى أن الصاروخ لم يكن جاهزًا للعمل بعد.

2-يا علي

بينما كانت إيران تعمل على الهندسة العكسية لصاروخ Kh-55، كان هو أول صاروخ كروز كشفت عنه تصميمًا محليًا بالكامل. ظهر صاروخ يا علي، الذي يبلغ مداه 700 كيلومتر، في عام 2014 كجزء من معرض عن إنجازات الحرس الثوري الإيراني الذي تم تنظيمه للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. من نطاق اختبار قم أخذ زمام المبادرة في تطوير أنظمة الأسلحة غير المأهولة، مثل مشاركتها الهامة في تطوير أنظمة الطائرات بدون طيار الإيرانية.

منذ إزاحة الستار عن (فيلم- صاروخ يا علي) في عام 2014، لم يُشاهد في أي مادة ترويجية أصدرتها إيران. على الرغم من أنه قد يكون من المغري تفسير ذلك على أنه إشارة إلى توقف البرنامج، إلا أن هذا ليس هو الحال بالضرورة. بينما تبذل إيران قصارى جهدها لعرض بعض أجزاء على الأقل من مجموعتها للصواريخ الباليستية، يبدو أن طهران تفرض سرية أكبر بكثير فيما يتعلق ببعض تصميماتها الخاصة بصواريخ كروز. لم يُشاهد مطلقًا الصواريخ الجوالة للهجوم الأرضي LACM في اللقطات الوفيرة التي أصدرتها إيران لتوثيق الاستعدادات للإطلاق والاختبار في مناطق اختبار الصواريخ. علاوة على ذلك، تم تطوير نوع واحد على الأقل من صواريخ كروز بنجاح دون أن يتم عرضها للجمهور - 351 LACM، المعروف أيضًا باسم القدس. لإضفاء مزيد من الثقل على هذه النظرية، قال نائب وزير الدفاع الإيراني قاسم تقي زاده في عام 2019 أنه في مجال صواريخ كروز، "تم إجراء الكثير من الأنشطة التي لم يتم الإعلان عنها".

3-التطورات الأسرع من الصوت

بينما ركزت تطورات الصواريخ المضادة للهجوم والصواريخ الإيرانية حتى الآن على الصواريخ دون سرعة الصوت، هناك أيضًا أدلة بالاهتمام بالأنظمة الأسرع من الصوت. منذ عام 2016، أشار وزير الدفاع آنذاك، حسين دهقان، إلى أن إيران ستبني "قريبًا'' صواريخ AShMs أسرع من الصوت.

 في عام 2020، أكد قائد البحرية الإيرانية، حسين خانزادي، أن الاستحواذ المستقبلي على صواريخ AShM الأسرع من الصوت كان أولوية بالنسبة للصواريخ.

لقد اتخذت إيران بشكل واضح خطوات نحو تطوير مثل هذه القدرة. في عام 2018، أحبطت الخدمات الأمنية الأوكرانية محاولة من قبل اثنين من المواطنين الإيرانيين، أحدهما دبلوماسي، لتهريب مكونات من طراز Kh-31 الأسرع من الصوت (RS-AS-17 Krypton) الذي صممه الاتحاد السوفيتي إلى إيران، إلى جانب الوثائق المتعلقة بهذه المكونات.

 وفي عام 2019، تم تقديم أول تصميم لمحرك نفاث في إيران، وهو RJ-HP1 الذي يعمل بالكيروسين، إلى القائد الأعلى. محركات الطائرات الإيرانية، لم يتم تطويرها من قبل الصناعة العسكرية التي تسيطر عليها الدولة الإيرانية، ولكن من قبل شركة خاصة، مكتب تصميم أنظمة الدفع Farzanegan. مقرها في مدينة رشت، تقوم هذه الشركة بالفعل بتسويق العديد من المحركات التوربينية والمكبسية الأصغر، وتضع تصميم المحرك والهندسة العكسية ضمن خدماتها. داخل الصناعات العسكرية الإيرانية التي تديرها الدولة. في حين أن قطر HP-1 البالغ 36 سنتيمترًا يطابق قطر Kh-31،36، فلا يزال من غير المعروف ما إذا كان المحرك خضع لتطوير محلي أو نتيجة للهندسة العكسية لتصميم أجنبي.

من المحتمل أن تكون الصواريخ المضادة للسفن هي المحور الأساسي لطموحات إيران لصواريخ كروز الأسرع من الصوت على المدى القصير، بالنظر إلى النية المعلنة لتطوير هذه الأنظمة والمحاولات الموثقة لشرائها سراً. ومع ذلك، على المدى الطويل، قد تميل إيران إلى تطبيق نفس التقنيات لتطوير LACM.

4-صواريخ كروز الجوية

أبدت طهران أيضًا اهتمامًا مستمرًا بنشر أنظمة صواريخ كروز تُطلق من الجو (ALCM).

حيث قام المهندسون الإيرانيون بتكييف عدة أنواع من AShM للإطلاق الجوي بواسطة طائرات الهليكوبتر والطائرات المقاتلة على الرغم من عدم وجود أمثلة.

تشير تصريحات مسؤولي الحرس الثوري الإيراني إلى أن هذا الجهد يمتد أيضًا إلى LACMs. في عام 2014، قال قائد الحرس الثوري الإيراني- ASF، أمير علي حاجي زاده، أن إيران كانت تعمل على إطلاق مجموعة من صاروخ يا علي. بعد أربع سنوات أكد أن أسطول قاذفات Sukhoi Su-22 التابعة للحرس الثوري الإيراني سيتم تجهيزه مع LACM بطول 1500 كيلومتر، وهو مشروع تمت مناقشته على نطاق واسع في فيلم وثائقي للحرس الثوري الإيراني حول أسطول سوخوي. تصميم جديد تمامًا. بالنظر إلى أن القوات الجوية الإيرانية تعمل فقط بحوالي عشر طائرات Su-22، ربما يكون موضع شك وارتياب في الأساس المنطقي للمشروع واحتمال تحققه. ومع ذلك، فإن تطوير إيران لأنظمة إطلاق جوية أخرى، وإن كانت أقل طموحًا، مثل القنابل الانزلاقية الموجهة بدقة وصاروخ مدفعي يُطلق من الجو، يشير إلى أن المهندسين الإيرانيين بذلوا جهودًا لتجهيز قاذفة القنابل القديمة التابعة للحرس الثوري الإيراني.

كما بذلت إيران جهودًا لتصميم أسلحة مواجهة جوية لقواتها الجوية النظامية. بعد تطوير عدة قنابل انزلاقية دقيقة التوجيه لما يسمى بسلسلة قاصد، كشفت منظمة جهاد الاكتفاء الذاتي التابعة لسلاح الجو الإيراني في عام 2021 عن نسخة أكثر تطوراً تعمل بالطاقة النفاثة تُعرف باسم قاصد 3.43 المجهزة بالباحث البصري. وبمدى يصل إلى 100 كيلومتر، من المقرر نشر النظام على أسطول إيران من طراز F-4D / E Phantom 44. ومن الأسئلة المثيرة للاهتمام ما إذا كان يمكن دمج أنواع أخرى مماثلة من الذخائر مع أسطول الطائرات بدون طيار الإيراني. في مقابلة أجريت عام 2019، كشف خنزادي أن طائرة Sejil عالية السرعة بدون طيار قيد التطوير حاليًا ستكون قادرة على حمل قنبلة بمدى يصل إلى 100 كيلومتر. ومع ذلك، لم يذكر ما إذا كان النظام المعني سيكون مزودًا بصلاحيات أو بدلاً من ذلك، قنبلة انزلاقية غير موجهة.

5-مبين

تم الكشف عن مشروع صاروخ كروز آخر من قبل إيران خلال معرض MAKS 2019 الجوي في موسكو. في ذلك المعرض، عرضت إيران نموذجًا صغيرًا لتصميم صاروخ كروز خفي يُطلق عليه اسم (مبين). يبلغ مدى قدرة النظام 450 كم، وسرعته 900 كم / ساعة، وحمولة 120 كجم، ومقطع عرضي للرادار أقل من 0.1 متر مربع.

قامت مصر بتطوير طائرة استطلاع بدون طيار في أواخر الثمانينيات. ومع ذلك، فإن الأبعاد الأصغر ومدى (مبين) تجعل من غير المحتمل أن يكون التصميم نسخة مباشرة. في حين تم تسميته بوضوح على أنه صاروخ كروز على المنشور، وقد ادعى متحدث باسم IAIO أن (مبين) لم يكن صاروخًا بل طائرة بدون طيار يمكن استخدامها في أوضاع الهجوم والاستطلاع. ذكر الكتيب المصاحب أن النظام كان متعددة الأغراض ويمكن أن يلائم "مجموعة متنوعة من الحمولات".

التفسير الأكثر ترجيحًا للبيانات المتناقضة هو أن (مبين) مصمم كطائرة بدون طيار عالية السرعة يمكن استخدامها في دور الاستطلاع ولكن أيضًا في وضع انتحاري، وبالتالي أصبح صاروخ كروز بحكم الواقع. في MAKS، تم تقديم (مبين) بالقرب من محرك Tolu 4، وقد أشارت بعض المصادر إلى أن (مبين) سيتم تشغيله بالفعل بما يبدو أنه محرك إيراني لصواريخ كروز النفاثة ومع ذلك، مع عدم وجود مزيد من المعلومات- بشأن النظام، لا يزال الوضع الحالي لـ (مبين) غير واضح.

6-القدس / 351 LACM (ربما تكون أكثر تصاميم LACM الإيرانية غموضًا)

351 LACM (كما حددتها القيادة المركزية الأمريكية)، والمعروفة باسم القدس من قبل الحوثيين في اليمن، لم يتم عرضها في إيران نفسها. تم عرض الصاروخ لأول مرة من قبل الحوثيين في معرض للصواريخ والطائرات بدون طيار في اليمن في يوليو 2019. بينما زعمت الجماعة أنها طورته محليًا، تشير المعلومات المتاحة بقوة إلى أن مصدر الصاروخ إيراني.

تم اعتراض مقاطع صواريخ القدس أثناء تهريبها عن طريق البحر إلى اليمن إلى جانب أسلحة أخرى مصنوعة في إيران. سيكون محركها النفاث الصغير أيضًا متسقًا مع أصله الإيراني المحتمل. يبدو أن المحركات التي تم انتشالها من حطام صواريخ القدس التي تم استخدامها في القتال أو التي تم اعتراضها في طريقها إلى اليمن أظهرت أن تصميمها مطابق تمامًا لمحرك TJ100 النفاث الذي أنتجته الشركة التشيكية PBS Velká Bíteš .

يستخدم محرك يعتمد على تصميم TJ100 أيضًا لتشغيل Saegheh UAV، في إيران، وتم عرض محركات مماثلة تقريبًا لـ TJ100 في معرضين أظهرا أيضًا نسخة إيران من المحرك التوربيني Kh-55's  في معرض عام 2014، تصور لوحة المعلومات المصاحبة صورة فوتوغرافية لـ TJ100 أصلية وعرفت المحرك على أنه Tolu 10 يبدو أن هذا التعيين يتطابق مع محرك تم استرداده من صاروخ حوثي ظهرت عليه لافتة إنتاج تشير إلى طراز المحرك على أنهT10S .

بناءً على استهلاك وقود TJ100 وحجم خزان وقود الصاروخ، قدر فريق خبراء الأمم المتحدة مدى صاروخ القدس بنحو 800 كيلومتر، في حين توصلت عدة دول إلى تقدير أكثر تحفظًا يبلغ 700 كيلومترا. تقرير آخر من قبل فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة، يذكر هجومًا آخر للقدس ضد هدف سعودي مما يعني أن نطاقًا أطول قليلاً من 900-1000 كيلومتر.

تكنولوجيا التوجيه

على الرغم من إحجام إيران عن الإعلان عن ترسانتها من صواريخ كروز والتقنيات المرتبطة بها بنفس القدر مثل أسطولها من الصواريخ الباليستية، فإن التحليل مفتوح المصدر يكشف عن بعض المعلومات حول أنظمة توجيه الصواريخ الإيرانية. في معرض حديثه عن ALCM الذي يبلغ مداه 1500 كيلومتر، قال خبير في الحرس الثوري الإيراني لوكالة تسنيم للأنباء إن الصاروخ سيستخدم مجموعة من تقنيات التوجيه، بما في ذلك أنظمة الملاحة بالقصور الذاتي (INS) وأنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) و Terrain Contour Matching (يزعم الكتيب الخاص بصاروخ كروز (مبين) الإيراني المخطط له أن النظام سيستخدم كلاً من TERCOM و Digital Scene Matching Area Correlator (DSMAC للملاحة. ذكر تقي زاده في مقابلة عام 2019 أن الدولة تسعى إلى "نظام خرائط رقمي" جديد لاستخدامه في صواريخ كروز، والتي سيتم الانتهاء منه في المستقبل القريب.

وفي أنظمة مطابقة المشهد للملاحة أشار تقرير تلفزيوني إيراني عام 2021 عن مناورة حديثة بطائرة بدون طيار تستخدم "الذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور" الذي يسمح بتدمير الأهداف البعيدة "دون الحاجة إلى إشاراتGPS .


المصدر: المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية

الكاتب: غرفة التحرير



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور