ضابط في البحرية الأميركية: لايران القدرة على تقويض هيمنة البحرية الأميركية في الشرق الاوسط

غواصة أميركية

تزامناً مع سياسة المناورة التي تنتهجها الولايات المتحدة ضد إيران، وكان آخرها احتجاز ناقلة نفط إيرانية، تستمر الجمهورية الإسلامية بتطوير قدراتها العسكرية حتى باتت مصدر قلق فعلي للوجود الأميركي في الشرق الأوسط. ويأتي تحذير وزير الدفاع الإيراني العميد علي فدوي من افراغ حمولة الناقلة المحتجزة، حتى لا تضطر إلى اتخاذ التدابير المناسبة، ضمن هذا الإطار. ويقول شون بونتينج وهو ضابط مخابرات بحرية أميركية إلى ان "إيران يمكن أن تتحدى السيطرة البحرية للبحرية الأمريكية من خلال استراتيجية الأسطول" مؤكداً على ان طهران قد "أثبتت باستمرار قدرتها على شن هجمات معقدة متعددة المحاور ومتعددة المجالات ضد البنية التحتية الحيوية والممرات المائية الاستراتيجية في الشرق الأوسط".

النص المترجم:

عند مناقشة المخاطر التي تشكلها قدرات إيران غير المتماثلة وتكتيكاتها بالوكالة في البحر، تجاهل المراقبون إمكانية استخدام طهران لاستراتيجية بحرية تاريخية تسمى "استراتيجية الأسطول". بالعودة إلى القرن 17، سمحت استراتيجية الأسطول للقوات البحرية الأدنى بتحدي القوات البحرية الأقوى في المحيطات حول العالم.

واليوم، لن يحتاج الأسطول الإيراني المعاد تصوره إلى بحرية المياه الزرقاء أو السفن الرأسمالية، بل سيعتمد على وكلاء في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. يمكن لهؤلاء الوكلاء استخدام مجموعة من الأسلحة - بما في ذلك المركبات الجوية المسلحة بدون طيار، والسفن السطحية غير المأهولة، وصواريخ كروز المضادة للسفن، والصواريخ الباليستية، والألغام البحرية، ومراكب الهجوم السريع - لمضايقة البحرية الأمريكية والتهرب منها وإضعافها. ويمكن لهذه الاستراتيجية أن تحرم البحرية الأمريكية من السيطرة البحرية على الممرات المائية الاستراتيجية وتزيد من إجهاد مواردها المنهكة بالفعل.

ونظرا للمخاطر التي تشكلها هذه الاستراتيجية الإيرانية المحتملة، يجب على مخططي البحرية الأمريكية ومشاة البحرية دمجها في المناورات الحربية ذات الصلة بالإضافة إلى التخطيط للطوارئ والعمليات للقيادات المقاتلة. بالإضافة إلى الاستعداد لمواجهة هذا التهديد في البحر الأحمر وشرق البحر الأبيض المتوسط، يجب على المخططين البحريين أيضا أن يكونوا متيقظين لتأثيره المحتمل على العمليات في غرب المحيط الهادئ.

تاريخ استراتيجية الأسطول

يتم استخدام استراتيجية الأسطول من قبل البحرية الأدنى لحرمان قيادة بحرية أقوى من خلال المضايقة والتهرب. يمكن أن تتخذ أشكالا مختلفة، ولكنها تنطوي عموما على بحرية أدنى تتجنب الاشتباك المباشر، بينما لا تزال توفر تأثيرات استراتيجية نشطة في البحر، على سبيل المثال من خلال مهاجمة التجارة.

تم استخدام مصطلح "استراتيجية الأسطول" لأول مرة في عام 1690 من قبل الأدميرال البريطاني اللورد تورينجتون للدفاع عن استراتيجيته لتجنب معركة كبيرة مع الأسطول الفرنسي لمنتقديه في البرلمان. منذ ذلك الحين، تم استخدام استراتيجيات استراتيجية الأسطول بنجاح من قبل القوات البحرية الأدنى. على سبيل المثال، رفضت البحرية الفرنسية في القرن 18 في كثير من الأحيان معركة حاسمة مع البحرية الملكية، وحافظت على قوتها لمضايقة خطوط الاتصال البحرية أو الانتظار حتى يكون لديهم مزايا تكتيكية للاشتباك. في الحرب العالمية الأولى، استخدم أسطول أعالي البحار الألماني استراتيجية استراتيجية الأسطول بعد معركة جوتلاند لربط البحرية الملكية في بحر الشمال، وبالتالي الحد من السفن الحربية التي كان على البريطانيين حماية الشحن التجاري. حتى البحرية الأمريكية استخدمت في البداية استراتيجية الأسطول خلال الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية. قام الأدميرال تشيستر نيميتز بمضايقة الأسطول الياباني وتجنب الاشتباك الحاسم للحفاظ على حاملات البحرية الأمريكية وكسب الوقت لبناء أسطول المحيط الهادئ الأمريكي.

كما فشلت استراتيجية الأسطول. عادة، يحدث هذا عندما يتم محاصرة الأسطول الأدنى عن طريق الحصار، أو منعه من الانخراط في المضايقات والتدخل، أو إجباره على خوض معركة حاسمة وتدميره. في "استرجاع الحرب بين اليابان وروسيا"، يقدم ألفريد ثاير ماهان، كمثال على استراتيجية الأسطول الفاشلة، وصفا مفصلا لكيفية قيام البحرية الإمبراطورية اليابانية بمحاصرة أسطول المحيط الهادئ الروسي في بورت آرثر وتدميره. ومع ذلك، ستكون هذه الاستراتيجية المضادة أكثر صعوبة ضد أسطول إيراني. في الحالة الإيرانية، لا توجد سفن رأسمالية للحصار أو الفخ، وحتى الاستيلاء على ميناء يسيطر عليه الحوثيون أو حزب الله، كما فعلت البحرية اليابانية في بورت آرثر، لن يمنع استخدام المركبات الجوية بدون طيار والألغام البحرية وصواريخ كروز المضادة للسفن.

الأسطول الإيراني

على مدى السنوات الخمس الماضية، كانت إيران ووكلاؤها مشغولين في البحر. إن ارسال إيران للأسلحة إلى وكلائها في لبنان واليمن قد منحها قدرة تطبيق "استراتيجية الاسطول" في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. وقد أظهرت العمليات البحرية الأخيرة ل "الحرس الثوري الإسلامي" والحوثيين أن إيران تستطيع مهاجمة السفن التجارية على بعد مئات الأميال البحرية من موانئها وتحدي طرق التجارة الرئيسية تماما كما فعلت الأساطيل الأخرى في الماضي. وقد نجح "الحرس الثوري" الإيراني في استخدام الألغام اللاصقة والطائرات بدون طيار أحادية الاتجاه في السنوات الخمس الماضية ضد ناقلات سعودية وإماراتية وإسرائيلية. وفي البحر الأحمر، تم استخدام السفن السطحية الحوثية غير المأهولة بنجاح ضد السفن الحربية والسفن التجارية منذ عام 2017. يتم تحويل العديد من القوارب التي يتم التحكم فيها عن بعد من سفن الصيد ويمكن إخفاؤها بسهولة بين السفن المدنية الأخرى.

كما أن قدرة الحوثيين على السفن السطحية غير المأهولة تتحسن باطراد. على سبيل المثال، تمكنت السفن السطحية غير المأهولة الحوثية من مهاجمة ناقلات سعودية في أقصى الشمال مثل ينبع، على بعد مئات الأميال البحرية من المياه اليمنية. وقد تسببت هذه السفن في أضرار جسيمة للسفن السعودية وأغلقت مؤقتا الموانئ الرئيسية، مثل جدة. كما نجح الحوثيون في استخدام الطائرات المسيرة التي زودتهم بها إيران والألغام البحرية وصواريخ كروز المضادة للسفن ضد السفن والموانئ السعودية.

وعلى الرغم من أن "حزب الله" لم يشارك في نفس المستوى من الهجمات البحرية على مدى السنوات الخمس الماضية، إلا أنه أظهر قدرات مماثلة تهدد شرق البحر الأبيض المتوسط. كما شاركت في كثير من الأحيان في تدريب الحوثيين على أنظمة الأسلحة الإيرانية التي يمكن أن تهدد الأهداف البحرية. وسواء كانت طائرات بدون طيار بعيدة المدى ذات مدى مثبت يبلغ 950 كيلومترا، أو صواريخ باليستية بعيدة المدى يبلغ مداها 1200 كيلومتر، أو صواريخ كروز مضادة للسفن يزيد مداها عن 120 كيلومترا، أو سفنا سطحية غير مأهولة يزيد مداها عن 150 كيلومترا، يمكن لإيران أن تبرز قوتها مع وكلائها من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الهندي.

باختصار، أثبتت إيران باستمرار قدرتها على شن هجمات معقدة متعددة المحاور ومتعددة المجالات ضد البنية التحتية الحيوية والممرات المائية الاستراتيجية في الشرق الأوسط. توفر هذه القدرات لإيران الوسائل اللازمة لتعطيل التجارة ومضايقة خصومها والتهرب منهم وإنهاكهم - وهو جوهر استراتيجية الأسطول. والأكثر من ذلك، أن استراتيجية الأسطول بالوكالة ستكون متسقة مع عقيدة الحرب غير المتكافئة الحالية لإيران وتكملها، والتي تؤكد على تجنب المزايا العسكرية التقليدية لخصومها مع استغلال نقاط ضعفهم.

كما أن إيران في وضع جيد للتغلب على بعض التحديات التاريخية التي دفعت بعض الاستراتيجيين البحريين إلى مناقشة فعالية استراتيجية الأسطول. رأى واين هيوز أن "الضعف المتزايد للسفن في الميناء" - بسبب التقدم في الطائرات والصواريخ - ربما ينفي وجود أسطول. يعتقد هيوز أيضا أن البحرية غير النشطة التي تتجنب الاشتباك تتلاشى بمرور الوقت، مما يسمح في النهاية لمنافستها بالحصول على قيادة البحر.

ومع ذلك، فإن هذا يفترض وجود أسطول سلبي، أسطول يبقى في الميناء ويعتمد على السفن الرأسمالية التقليدية. إن استراتيجية الأسطول الإيراني لن تبقى في الميناء أو حتى تحتاج إلى ميناء، ولن تستخدم أسطولا تقليديا، وبالتالي ستكون أقل عرضة لهجمات البحرية الأمريكية. يتناسب هذا مع مفهوم الأسطول الذي ناقشه جيفري تيل، والذي يتراوح من الدفاع السلبي إلى الهجوم المعتدل. يرى تيل أسطولا في الوجود بعدة أشكال، لكن كل منها يحقق في النهاية تأثيرات استراتيجية من خلال مضايقة التجارة والتهرب منها ومهاجمتها واستنزاف قوة الأسطول المتفوق. يمكن لوكلاء إيران استخدام المركبات الجوية المسلحة بدون طيار، والسفن السطحية غير المأهولة، وصواريخ كروز المضادة للسفن، والصواريخ الباليستية، والألغام البحرية، ومراكب الهجوم السريع بدلا من السفن الرأسمالية لتحقيق نفس الآثار التي يصفها تيل.

الاثار والتداعيات

هناك تداعيات كبيرة على البحرية الأمريكية وسلاح مشاة البحرية إذا قررت إيران تنفيذ استراتيجية أسطول بالوكالة. وإذا نشب صراع مع الولايات المتحدة، يمكن لإيران أن "تنشط" أساطيلها الوكيلة في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. ومن المرجح أن تتجنب هذه القوات هجوما كبيرا ضد السفن الحربية الأمريكية، ولكنها تعيث فسادا في الشحن التجاري أو السفن المساعدة التابعة للبحرية الأمريكية. والأهم من ذلك، يمكن أن تتعرض كل من قناة السويس ومضيق باب المندب للخطر من قبل هذه الأساطيل الوكيلة.

والأهم من ذلك، إذا نفذت إيران استراتيجية أسطول بالوكالة فهذا يعني أنه سيتعين على البحرية الأمريكية إنفاق مواردها المحدودة لحماية الشحن من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الهندي. إن اندلاع "حرب الناقلات الثانية" يمكن أن يقوض إلى حد كبير الجهود الأمنية الأمريكية في مناطق أكثر حيوية مثل غرب المحيط الهادئ. هذا هو الغرض الآخر من استراتيجية الأسطول - استنزاف موارد البحرية المتفوقة. تواجه البحرية الأمريكية بالفعل وتيرة تشغيلية عالية، ونقصا في الطواقم، ومشكلات في الصيانة، والتي يمكن أن تؤدي استراتيجية الأسطول إلى تفاقمها. كما أن الأساطيل الإيرانية بالوكالة في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر ستقيد أيضا حرية البحرية الأمريكية في العمل في مناطق أكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية تماما كما فعل الأسطول الألماني مع البحرية الملكية في الحرب العالمية الأولى. إن حماية خط اتصال بحري من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الهندي يعني عدم توفر سفن حربية إضافية لحماية مضيق ملقا أو مضيق لوزون.

لن يكون من غير المعقول أن تقوم إيران بتفعيل أساطيلها بالوكالة إذا كانت الولايات المتحدة متورطة في صراع في غرب المحيط الهادئ - خاصة إذا رأت إيران فرصة لتحدي القوة الأمريكية على عدة جبهات. وهذا لن يؤثر فقط على حرية البحرية الأمريكية في التصرف، ولكن أيضا على حلفائها في شرق آسيا. على سبيل المثال، يأتي ما يقرب من 95% من نفط اليابان من الشرق الأوسط، وأي اضطراب يمكن أن يقوض بشكل خطير حليف أمريكا الأساسي في المحيط الهادئ.

وبالنسبة لسلاح مشاة البحرية الأمريكية، فإن استراتيجية الأسطول الإيراني ستهدد بشكل خطير دوره التاريخي في المنطقة باعتباره القوة الأساسية المستخدمة في عمليات الإجلاء غير القتالية. وقد تم نشر سلاح مشاة البحرية في عدة مناسبات في لبنان للقيام بعمليات إجلاء غير المقاتلين وبعثات حفظ السلام. وفي عام 2006، اعتمدت وحدات مشاة البحرية على السيطرة البحرية الأمريكية للهبوط على الشواطئ اللبنانية بالقرب من السفارة الأمريكية وإجلاء الأمريكيين. وللوحدات الاستكشافية البحرية أيضا تاريخ في اليمن، عندما قامت "وحدة المشاة البحرية" رقم 24 بإجلاء موظفي السفارة الأمريكية وقوات العمليات الخاصة والرئيس اليمني إلى سفن في خليج عدن. وكما أظهرت الهجمات البحرية الأخيرة، يمكن لكل من «حزب الله» اللبناني والحوثيين أن يعيقوا بشكل خطير السيطرة البحرية للبحرية الأمريكية، وبالتالي قدرة وحدة المشاة البحرية على القيام بمثل هذه العمليات. هذا بالإضافة إلى خياراتهم لاستهداف القوات الأمريكية بمجرد وصولها إلى الشاطئ.

في الختام، على الرغم من أنها لا تملك "أسطولا" بالمعنى التقليدي، إلا أن إيران يمكن أن تتحدى السيطرة البحرية للبحرية الأمريكية من خلال استراتيجية الأسطول - باستخدام أساطيل غير تقليدية من السفن السطحية المسلحة غير المأهولة، ومراكب الهجوم السريع، والألغام البحرية، والطائرات بدون طيار، وصواريخ كروز المضادة للسفن. ومن شأن استراتيجية الأسطول بالوكالة أن تجبر البحرية الأمريكية على إرهاق مواردها لحماية خط اتصال بحري طويل. كما ستتعرض مهمة عملية الإجلاء غير القتالية لسلاح مشاة البحرية الأمريكية، والتي تعتمد على بيئة بحرية متساهلة، للخطر.

يجب أن تكون السنوات الخمس الماضية بمثابة دعوة للاستيقاظ لمخططي البحرية الأمريكية ومشاة البحرية. لقد طور وكلاء إيران القدرة المطلوبة لتحدي السيطرة البحرية للبحرية الأمريكية في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. والآن، يجب أن تبدأ القوات الأمريكية في الاستعداد لاستراتيجية محتملة للأسطول الإيراني بالوكالة. يجب على المخططين تضمين خلايا حمراء تحاكي أساطيل إيران بالوكالة خلال المناورات الحربية لكلا المنطقتين. كما ينبغي تضمين أسطول إيراني بالوكالة أثناء تطوير مسار العمل في التخطيط للطوارئ والعمليات للقيادات المقاتلة. لا ينبغي للمخططين تطوير استراتيجيات لمواجهة استراتيجية الأسطول بالوكالة فحسب، بل يجب أن يكونوا مستعدين أيضا للتأثير الذي يمكن أن تحدثه في أماكن أبعد، كما هو الحال في غرب المحيط الهادئ. من خلال اتخاذ هذه الخطوات الأولية، ستتجنب البحرية الأمريكية وسلاح مشاة البحرية المفاجأة باستراتيجية عمرها 330 عاما.  


المصدر: War on the Rocks




روزنامة المحور