الإثنين 07 شباط , 2022 02:49

طائرة J-20 الصينية: أكثر خيارات ايران ترجيحاً لتعزيز اسطولها الجوي

طائرة تشنغدو - J20

في ظل سعي الدول الى تحسين قدراتها على صعيد سلاح جو، وامتلاك طائرات حربية من الجيل الخامس. يعتبر الكثير من المراقبين والخبراء، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد تسعى من بين الخيارات المفتوحة أمامها، الى امتلاك الطائرة الصينية من نوع تشنغدو "جيه J-20خصوصاً بعد سريان العمل مؤخراً، باتفاقها الاستراتيجي مع الصين.

فما هي أهمية الطائرات الحربية المقاتلة من الجيل الخامس؟

عندما نتحدث عن مقاتلة ذات الجيل الخامس، فإننا نصف بذلك الطائرة التي ستتسيّد الأجواء، بتقنياتها المتقدمة وقدراتها القتالية وسرعاتها غير المعهودة.

أما أبرز صفات هذا الجيل:

_ تمتلك الطائرات التقنيات الرئيسية التي تم تطويرها خلال الجزء الأول من القرن الحادي والعشرين. فهي تشمل عادةً رادارًا خفيًا، ورادارًا منخفض الاحتمال للاعتراض (LPIR) ، وهياكل طائرات رشيقة مع أداء فائق السرعة بواسطة محركاتها. وأنظمة متقدمة من إلكترونيات الطيران، وأنظمة كمبيوتر متكاملة للغاية، قادرة على التواصل مع العناصر الأخرى داخل ساحة المعركة لإدراك الموقف الظرفي، واتخاذ القرارات وإيجاد التحكم والتواصل الفعال والتكامل.

_ قدرات كبيرة وقوية على التتبع وإمكانيات فائقة في الاشتباك، أما هياكل الطائرة فهي مصنوعة من مواد ضد الحريق، تمنحها قوة تحمًل لأقصى حالات الضغط، فضلا عن مزايا شبحية تمكنها من الاختفاء عن نظر ونيران العدو (أهم المزايا في هذه الطائرات).

_ أبرز الطائرات من هذا الجيل: F-22 رابتور أمريكية الصنع، F-35 لايتينغ 2 أمريكية الصنع، سوخوي Su-57 روسية الصنع، وتشنغدو – J20 صينية الصنع، و"شنيانغ J-31" صينية الصنع.

_ يمكن تصنيف أي طائرة مقاتلة ضمن هذه الفئة إذا امتلكت:

1)صغر مقطع راداري بحيث يكون أقل من نصف متر مربع، مما يساعدها في التخفي وعدم رصدها.

2)قدرات إلكتروطيرانية ومجسات ذات حساسية عالية مقارنة بالأجيال الأخرى من الطائرات.

3)أسرع من الصوت بعدة مرات، وتمتلك استدامة طويلة لسنين أو لعقود، رغم التغير المناخي والاحتباس الحراري.

2)امتلاك مصفوفة مسح الكتروني ذكية "آيسا - ‏AESA"

تشنغدو جيه – 20J

_وفقاً لتصنيف موقع "وندر ليست – Wonder List" التي تضم قائمة أفضل 10 طائرات مقاتلة من الجيل الخامس، إحتلت هذه الطائرة المرتبة الثانية عالمياً بعد الطائرة الامريكية من نوع F-22 رابتور.

_ تعرف هذه الطائرة في الصين أيضاً باسم "التنين الجبار"، وهي مقاتلة من الجيل الخامس.

_ تمتلك محركين نفاثيين، وتستطيع العمل في جميع الأحوال الجوية، كما تم تصميمها لتعمل كمقاتلة تفوق جوي مع قدرة على تنفيذ ضربات دقيقة. وقد تم تطويرها من قبل شركة تشنغدو لصناعة الطائرات، لحساب القوات الجوية التابعة للجيش الصيني.

_ اختبرت للمرة الأولى في 11 كانون الثاني / يناير 2011، وتم الكشف عنها رسميًا في معرض الصين الدولي للطيران والفضاء خلال العام 2016. ودخلت الخدمة الفعلية في آذار / مارس 2017.

_ هي ثالث طائرة مقاتلة شبحية من الجيل الخامس في العالم، تعمل بعد طائرات الإف-22 والإف-35 أمريكية الصنع.

_ تمتاز بقدرات تخفي أكثر من الـ F-35، ومماثلة لما تمتلكه الـ F-22.

_ المواصفات العددية العامة:

1)الطاقم: يقودها طيار واحد، وفي بعض النسخ طيارين.

2)الطول: حوالي 20 متر.

3) العرض: حوالي 14 متر.

4)السرعة القصوى: 2 ماخ (سرعة الصوت).

5)المدى الأقصى: 6000 كيلومتر.

6)التسليح: يمكن تسليحها بعدة أنواع من الصواريخ: PL-10 جو-جو قصيرة المدى، PL-12جو-جو متوسطة المدى، PL-21 جو-جو طويلة المدى، PL-15 طويلة المدى خلف مدى الرؤية، قنابل موجهة بدقة LS-6.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور