الخميس 24 آب , 2023 03:59

قريباً: طائرة قاهر 313 بدون طيّار

صورة متداولة لقاهر 313 دون طيّار

أعلن رئيس منظمة الصناعات الجوية للقوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية في إيران العميد الركن أمير خواجة فرد، منذ أيام، بأنه سيتم الكشف عن النموذج الأول من الطائرة المقاتلة قاهر- 313 دون طيّار، خلال الأشهر المقبلة (يتم حالياً تصميم نموذجين، الثاني مأهول).

وتتميز هذه الطائرة بالعديد من الخصائص والصفات، التي ستجعلها من أهم طائرات دون طيّار في العالم. وستمكّن إيران من تعويض بعض النقص في سلاحها الجوي، بسبب ما تعانيه من حصار في مجال الطائرات المقاتلة المأهولة منذ انتصار الثورة الإسلامية.

ونشير هنا الى أن هذه الطائرة مصنّعة من قبل منظمة الصناعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع، والتي لديها مهام مختلفة في المجال الجوي والفضاء، كما لديها شركات مختلفة تعمل في مجال الطائرات المقاتلة والنقل العسكري والطائرات بدون طيار والخفيفة والمحركات (التي تستخدم في الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز).

فما هي أبرز مزايا هذه الطائرة، ولماذا تعدّ تطوراً نوعياً في القدرات العسكرية الإيرانية؟

_لا تحتاج الى طيّارين ولا إلى تدريبهم على التحليق بالطائرات بشكل يومي، وهذا ما سيقلّل من كلفة صيانتها واستهلاكها لقطع الغيار، كما سيقلّل من الطاقم الفني البشري لها.

_تتمتع بسرعة أكبر من الطائرات دون طيار ذات المحرك المكبسي (الذي يستخدم بيستونات ومروحة خلفية)، لأنها مزودة بمحرك نفّاث. كما ستتيح لها خاصية القدرة الأكبر على المناورة، خاصةً وأن وزنها سيكون أقل من الطائرات الحربية المأهولة.

_مصمّمة بطريقة هندسية ذو مقطع عرضي راداري منخفض للغاية، ومصنوعة من مواد خوّلتها أن تكون شبحية، ما يمكّنها من تجاوز الرادارات ومنظومات الدفاع الجوي المعادية بكل سهولة، لتنفيذ مهامها الهجومية.

_ لديها القدرة على استخدام جميع أنواع الأسلحة الإيرانية، كما لديها القدرة على الطيران على ارتفاعات منخفضة.

_في النموذج المأهول الذي تم الكشف عنه قبل 10 سنوات خلال ولاية الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، كان طول الطائرة حينها 14 مترا وعرضها 5 أمتار. لذا من المفترض أن تكون أبعاد قاهر 313 بدون طيّار أقلّ من ذلك.

كما يتمتع النموذج المأهول بحواف صلبة وزاوية مميزة شبيهة بما تمتلكه الطائرة الأمريكية F-22 وشكل ذيل مزدوج يشبه إلى حد كبير ما تمتلكه الطائرة الأمريكية F-35 Lightning II، وبالتالي ربما سيشبه النموذج غير المأهول الطائرات الأمريكية بهذه الصفات.

قاهر 313 مأهولة


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور