الإثنين 20 تشرين ثاني , 2023 04:28

4 أسلحة إيرانية جديدة رادعة

الإمام الخامنئي متفقداً المعرض

زار قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي، بالأمس الأحد، جامعة عاشوراء للعلوم والتكنولوجيا الفضائية، مستعرضاً آخر إنجازات قوة الجو فضاء التابعة لحرس الثورة الإسلامية. وقد كُشف خلال الزيارة عن 4 من أهم إنجازات هذه القوة، والتي تُشكل رسائل ردع لأعداء الجمهورية الإسلامية بالتأكيد، خاصةً في ظل ما تعيشه منطقتنا من عدوان أمريكي إسرائيلي على قطاع غزة، الذي قد يتوسع في حال عدم رضوخ الإدارة الأمريكية والكيان المؤقت لشروط المقاومة الفلسطينية.

فما هي هذه الـ 4 إنجازات العسكرية وأبرز المعلومات عنها؟

صاروخ فتّاح - 2

1)صاروخ "فتّاح – 2" الفرط صوتي: أحدث صاروخ إيراني تفوق سرعته سرعة الصوت (صاروح فتّاح – 1 جعل إيران الدولة الخامسة في العالم التي تمتلك هذه التكنولوجيا). ويختلف فتّاح – 2 عن الجيل الأول، بشكل رأسه الحربي الذي يظهر كعربة إنزلاقية، وبالتالي يصبح من نوع HGV، أي بدل أن يكتسب الرأس الحربي ارتفاعا مثل المقذوفات الباليستية، فإنه ينتقل على ارتفاع أقل بكثير، مع إمكانية تغيير المسار بشكل متكرر نحو الهدف، ونتيجة لذلك، تواجه رادارات الإنذار المبكر لدفاع العدو مشاكل في التعرف عليها، كما أن احتمالية مفاجأة نظام الدفاع الصاروخي للعدو مرتفعة جداً.

كما يختلف أيضاً، باستخدامه في المرحلة الثانية، محركاً صاروخيًا يعمل بالوقود السائل مع وقود الهيدرازين (مركب كيميائي مهم يستخدم كوقود للمحركات النفاثة ومحركات الصواريخ). وبواسطة هذا المحرك، سيستطيع فتاح 2 من التحليق في مسارات معقدة وغير متوقعة في الغلاف الجوي، كما سيتيح القدرة على ضبط قوة الدفع، مما يساعد على تحسين مسار الرحلة وتحقيق مدى أكبر وتحكم أفضل في سرعة الرحلة. لذلك عند دخوله للغلاف الجوي مرة أخرى، يمكن اختيار شكل مسار رحلته مثل صواريخ كروز، ويمكنه الدخول في مسار جديد نحو الهدف، وتضليل أنظمة الدفاع الصاروخي للعدو في أي وقت، عن طريق تنفيذ مناورات تحليق مختلفة.

وبحسب المعلومات المتداولة في مصادر إعلامية متعددة، فإن مدى صاروخ فتّاح 2 يصل إلى 1500 كلم.

منظومة مهران

2)منظومة دفاع جوي بعيدة المدى "مهران": تحتوي هذه المنظومة على 4 صواريخ تعمل بالوقود الصلب موجودة في قاذفة صندوقية. وتستخدم هذه المنظومة راداراً مصفوفياً، وكاميرا حرارية بعيدة المدى. وتعتبر أول منظومة دفاعية إيرانية بعيدة المدى، يتم بناؤها في القوة الجو فضائية، ويعتبرها البعض ستكون متكافئة مع منظومة S-400 الروسية الصنع، فهي قادرة على اعتراض الأسلحة الهجومية الحديثة المحمولة جواً، مثل صواريخ كروز جو-أرض، والقنابل المنزلقة بعيدة المدى.

المنظومة المطوّرة 9 دى - 9D

3)منظومة دفاع جوي قصيرة ومتوسطة المدى "9 دى – 9D": الجيل الجديد من هذه المنظومة مزود بـ 6 منصات إطلاق صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، كما زود بعدة صواريخ جديدة. منها واحد على الأقل مزود بباحث بصري، ويمكن رؤية صاروخ صغير بجانبه، والذي من المفترض أن يغطي نطاقات قصيرة جداً. وهناك صاروخ آخر مخصص للمديات المتوسطة.

4) الطائرة دون طيار شاهد 147، وهي مزودة بمحرك توربيني. يبلغ طول جناحيها 26 متراً، ويمكنها التحليق على ارتفاع يصل إلى 60 ألف قدم (18 ألف و300 متر)، كما تستطيع الطيران الى مدى أكثر من 1000 كيلومتر.

شاهد - 147


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور