الأربعاء 21 شباط , 2024 04:35

شاهد 131 وأبابيل 5 تدخلان الى الخدمة في القوة البرية رسمياً

طائرتا شاهد-131 وأبابيل-5

استلمت القوة البرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية مؤخراً، العديد من طائرات دون طيار من طراز "شاهد-131" الانقضاضية ومن طراز "أبابيل – 5" القتالية. هذه الخطوة ستزيد من قدرات القوة البرية حتماً، بحيث ستتمكن فرقها من استخدام هاتين الطائرتين مباشرةً في ميادين العمليات وبشكل أسرع، دون الحاجة للتواصل مع القوة الجو – فضائية في الحرس أو القوات الجوية في الجيش الإيراني.

فما هي أبرز مواصفات هاتين الطائرتين دون طيار؟

_طائرة شاهد 131:

1)يبلغ طولها 2.6 متر بينما يبلغ عرضها 2.2 متر فيما تزن 135 كغ، وهي بحجم أصغر من طائرة شاهد 136(يبلغ طولها 3.5 متر بينما يبلغ عرضها 2.5 متر فيما تزن 200 كغ). وهنا نشير إلى أن شاهد 131 و136 متشابهتان الى حد كبير بشكل الجسم "دلتا"، وتستخدمان المحركات المكبسية.

2)يمكنها تفجير أهداف في نطاق دائرة شعاعها 900 كيلومتر.

3)يتم توجهيها عبر نظام الملاحة بالقصور الذاتي ( INS ) وعبر أنظمة الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية.

4)تم الكشف عنها لأول مرة، في مناورة الرسول الأعظم 15 للقوة الجو- فضائية (عام 2021)، حيث استهدفت خلالها منظومات دفاع جوي.

5)لعبت دوراً أساسياً في إحدى مناورات حرس الثورة الإسلامية (مناورة الرسول الأعظم 17)، التي تضمنت تدريبات لمهاجمة مفاعل ديمونا النووي التابع للكيان المؤقت، حيث استطاعت إصابة أهدافها بدقة كبيرة.

6)تزعم السعودية أن هجوم آرامكو الشهير الذي حصل في العام 2019 قد جرى تنفيذه بطائرات شاهد 131. فيما تدّعي أوكرانيا أيضاً بأن هذه الطائرة هي التي تستخدمه روسيا تحت اسم "غيران – 1".

7)تم استخدامها في العديد من العمليات النوعية، خاصةً تلك التي نُفذت ضد الجماعات الإرهابية المتمركزة في إقليم كردستان شمالي العراق.

_طائرة أبابيل – 5:

1)هذه الطائرة تصنّعها شركة إيران لصناعات الطائرات (IAMI/HESA) وهي منافسة لطائرة مهاجر-6.

2)هي متعددة المهام (استطلاعي / قتالي)، وتبلغ مدة طيرانها 12 ساعة، أما أقصى ارتفاع طيران فهو 25 ألف قدم (أي ما يساوي 7620 متر)، وسرعة طيران 200 كم/ساعة، ويبلغ نصف القطر التشغيلي لها 300 كيلومتر، أما ذيلها فهو على شكل H (High Boom Tail).

يمكنها القيام بمهام المراقبة والاستطلاع الليلي والنهاري وجمع المعلومات والحرب الالكترونية، بالإضافة إلى المهام القتالية، مع القدرة على حمل قنابل جوية من عائلة القائم وصواريخ من عائلة الماس المضادة للدروع في ستة مواقع للأسلحة. فهي مزودة بأجنحة قصيرة ما يمكّنها من حمل حمولة أثقل من الأسلحة. كما أدى تزويدها بجهاز الهبوط القابل للسحب إلى توسيع زاوية الرؤية لدى الكاميرات المزوّدة بها.

3) في إحدى مناورات الجيش تمكنت هذه الطائرة من رصد المدمّرة "آرلي بيرك Arleigh Burke-class destroyer" التابعة للقوات الأمريكية من ارتفاع 12 ألف قدم (3658 متر). وهذا ما كشف بأنها تمتلك جسم يمتص موجات الرادار، وبالتالي يصعب على الكثير من منظومات الدفاع الجوي والرادارات المعادية اكتشافها.


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور