الجمعة 15 كانون الاول , 2023 04:29

صاروخ أرمان: لا حدود لتطور القدرات العسكرية الإيرانية

صاروخ أرمان - ARMAN

كعادتها في إحاطة قدراتها العسكرية الجديدة بستار شفاف من الغموض البناء، عرضت القوة الجوفضائية في حرس الثورة الإسلامية مؤخراً، العديد من المنجزات والأسلحة الجوية الجديدة في معرض تابع لها. وتعمّدت إظهار صاروخ باليستي يُطلق من الطائرات الحربية (تحديداً سوخوي 22 - طائرة Su-22)، أظهرت الصور الفوتوغرافية للمعرض أن اسمه "أرمان – ARMAN"، وهذا ما يشكّل تطوراً نوعياً ومهماً للغاية في قدرات الجمهورية الإسلامية العسكرية الدفاعية والهجومية.

فما هي أهمية هذا النوع من السلاح، وبماذا يشكّل إضافةً نوعيةً في قدرات إيران العسكرية؟

_يشبه صاروخ "أرمان – ARMAN" صاروخ أبابيل - النسخة المصغرة من صاروخ "فتّاح" الفرط الصوتي القصير المدى ذو الدفع الصلب بمرحلة الواحدة – وهذا ما يوحي بأن لأرمان سرعة فرط صوتية شبيهة بصاروخ الفرط الصوتي "كينجال" الروسي. وبالتالي يعكس هذا التطور جهود إيران لتوسيع ترسانتها الجوية وتعزيز قدراتها الدفاعية والهجومية في كافة المجالات. ومن ضمنها الصواريخ الباليستية من نوع "ALBM - صاروخ باليستي مطلق من الجو".

_ يسمح صاروخ ALBM للطائرة التي تُطلقه، بالوقوف على مسافات طويلة من هدفها، مما يبقيها خارج نطاق الأسلحة الدفاعية مثل الصواريخ المضادة للطائرات والطائرات الاعتراضية (مثل منظومات: MIM-104 Patriot وS-300 وثاد وSM-3 وS-400).

_ هذا الصاروخ سيمكن إيران من توجيه ضربات جوية ضد أهداف عدائية لها (خاصة المنظومات الاعتراضية)، باستخدام طائرات سوخوي 22 بشكل يقصّر المدة التي يمكن لأعدائها فيها رصد الصاروخ الى مدة ضئيلة جداً، فما بالك باعتراضه.

_ هذا الصاروخ يتمتع بميزة شبحية أيضاً وسرعات فرط صوتية وقدرة على المناورة.

_ تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين  من تصنيع صواريخ من هذه الفئة ايضاً.

صاروخ أبابيل

_يبلغ مدى صاروخ أبابيل الباليستي 86 كم ورأسه الحربي 45 كغ، ويشبه في مظهره. ويبلغ طوله 3.7 متر ووزنه 240 كغ. كما يتمتع هذا الصاروخ بالقدرة على تركيب باحث بصري بري وبحري.

_ مصنوع من ألياف الكربون التي تتمتع بقوة عالية جدًا (بين 7 و10 أضعاف فولاذ البناء حسب درجة الألياف)، وكثافة منخفضة (حوالي ثلثي الألومنيوم)، والتي لديها قدرة توصيل كهربائي جيدة جدا، كما تستطيع تحمل ضغط 100 بار ودرجة حرارة 3 آلاف درجة مئوية.

_ تم الكشف عنه لأول مرة كمجسّم، خلال المعرض العسكري الروسي ARMY 2023 في حديقة باتريوت بضواحي موسكو. ثم ظهر في زيارة قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي لمعرض الصناعات الجو فضائية مؤخراً، من خلال مقطع فيديو يبيّن بأنه مخصص للإطلاق العمودي وغير المباشر، وهو ما يناسب وضع منصات إطلاق له في الزوارق والمركبات البحرية ايضاً.


الكاتب:

علي نور الدين

-كاتب في موقع الخنادق.

- بكالوريوس علوم سياسية.

 




روزنامة المحور