الإثنين 13 شباط , 2023 02:25

جدعون ليفي: الجيش ينقذ أطفالًا في تركيا ويقتلهم في الضفة!

جيش الاحتلال يعتقل طفلًأ في الضفة الغربية

روّج كيان الاحتلال لصورته في العالم من خلال ارسال فريق من الجيش للعمل على انتشال الجثث و"الانقاذ" في تركيا. لكنّ الصحفي جدعون ليفي يضع تناقضًا مهمًا برسم مستويات الكيان بين العمل في المناطق التركية المنكوبة وبين نشاطه "الوحشي والهمجي" في الضفة الغربية المحتلّة.

فتسآل في مقاله في صحيفة "هآرتس" العبرية: "ينقذ أطفالاً في تركيا ويقتل أطفالاً في الضفة الغربية. يحفر وسط الأنقاض بحثًا عن جثث الأتراك ، ويخطف عشرات الجثث الفلسطينية ويخزنها في ثلاجات؛ يزيل أنقاض المنازل التي دمرت في زلزال ويهدم مئات المنازل سنويًا بالجرافات الخاصة به؟".

المقال المترجم:

العيون تدمع من العاطفة:  جنود الجيش الإسرائيلي انتشلوا جثتي يهوديين قتلا في أنطاكيا. كما انتشلوا فتًا في التاسعة من عمره من تحت الأنقاض وأنقذوا 19 شخصًا. وتأتي إسرائيل في المرتبة الثانية بعد أذربيجان في عدد فرق الإنقاذ التي أرسلتها إلى تركيا. من المشكوك فيه أن يكون العنوان الرئيسي للصحيفة الأذربيجانية الأكثر انتشارًا يوم الجمعة الماضي هو "مهمة أخلاقية" ، كما عنونت أيضًا صحيفة اسرائيل هيوم.

لكن أليس هذا هو الجيش الإسرائيلي الذي نعرفه؟ نفس الجيش صدمنا؟ ينقذ أطفالاً في تركيا ويقتل أطفالاً في الضفة الغربية. يحفر وسط الأنقاض بحثًا عن جثث الأتراك ، ويخطف عشرات الجثث الفلسطينية ويخزنها في ثلاجات؛ يزيل أنقاض المنازل التي دمرت في زلزال ويهدم مئات المنازل سنويًا بالجرافات الخاصة به.

لن يكون مستغرباً أن يكون بعض الجنود الإسرائيليين الذين تم إرسالهم إلى تركيا هم نفس الجنود الذين يقومون بتدمير المباني في قرى مسافر يطا. ربما كان الضابط الذي أغلق المنزل في A-Tor أمام كاميرات التلفزيون يقوم الآن بإزالة الأنقاض بعناية في تركيا!

هذا ما يروّج له الجيش الإسرائيلي: إثارة فريدة وأخلاقية ومثيرة للفخر. ما مدى تأثير إحضار جثتي فورتونا وشاول سينوديوغلو من أنطاكيا لدفنهما في إسرائيل - وماذا عن جثة وادي أبو راموز ، 17 عامًا ، من سلوان ، التي انتزعتها إسرائيل؟ ليست هناك حاجة للحفر لدفنها ، فقط أخرجها من الثلاجة حيث تم وضعها. وماذا عن مئات الجثث التي أخذها الجيش الإسرائيلي من عائلات حُكم عليها حدادًا على أحبائها دون قبر؟

من الصعب أن نفهم كيف يمكن لمثل هذا الجيش الوحشي والهمجي أحيانًا أن يغير مواقعه فجأة ليصبح جيش الخلاص. نفس القادة ، نفس الجنود ، نفس الزي: إنقاذ وقتل، تأهيل وتجريف، إنقاذ من الأنقاض وبنفس الضربة جلب الدمار للآخرين. لا فرق بين ضحية الزلزال وضحية الهدم من حيث الكارثة التي حلت بهما: كلاهما تُركا بلا مأوى.

في اليوم الذي تم فيه تصوير فريق الجيش الإسرائيلي وهو في طريقه إلى تركيا ، تم التخطيط لهدم مبنى سكني في سلوان: 12 شقة ، 77 مشردًا جديدًا ، 12 منهم أطفال. هل سيقوم الجيش الإسرائيلي بتزويدهم بالمساعدات الإنسانية أيضًا بعد زلزالهم؟

هذه هي الطريقة التي نحب أن نظهر بها ، الأكثر إنسانية ، والأكثر إنقاذًا. انطلق إلى منطقة منكوبة لبضعة أيام، واعمل على تنظيفها وإنقاذها وبالطبع التقاط صور لها، ثم العودة إلى الروتين. لا بأس أن تفخر برجال الإنقاذ ، لكن لا تنسى أن إسرائيل هي واحدة من أقسى دول العالم وأكثرها قسوة في تعاملها مع طالبي اللجوء واللاجئين من الحرب والناجين من الكوارث.


المصدر: هآرتس

الكاتب: جدعون ليفي




روزنامة المحور