الخميس 17 آب , 2023 02:23

جيروزاليم بوست: من المستحيل إسقاط النظام الإسلامي في إيران

الشعب الإيراني

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في مقال لها بوضوح، أنه من المستحيل تغيير النظام الإسلامي في إيران. فعلى العكس من بروباغندا وسائل الإعلام الغربي ومن يُطلقون على أنفسهم المعارضة الإيرانية، يدعم 70٪ من شعب إيران النظام الإسلامي بشكل كامل.

وشدّدت الصحيفة، التي استندت على دراسة أعدّها معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي INSS، أنه من المستحيل على المعسكر الغربي بقيادة أمريكا قيادة أي تغيير أو ثورة في الجمهورية الإسلامية، دون أن تكون هذه الأغلبية في صلب القائمين على هذه التحركات، وهو ما يُعتبر من المستحيلات.

النص المترجم:

لن يكون تغيير النظام في إيران ممكنًا إلا إذا آمنت "الأغلبية الصامتة"، بما في ذلك العديد من البراغماتيين التقليديين، بالثورة، التي لن تنجح بناءً على الليبراليين وإيرانيي الشتات فقط، حسبما ورد في ورقة تقدير موقف من معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي.

قدم الخبير الإيراني راز زيمت، ورقة الموقف، التي نشرها يوم الإثنين، واحدة من أكثر التحليلات شمولاً وتحديثًا حتى الآن للفسيفساء الاجتماعية المعقدة التي تتكون منها إيران، وتحديداً في أعقاب حركة الاحتجاج في أيلول / سبتمبر 2022 وربيع 2023.

أشار زيمت إلى أن المسؤولين والمنظمات في الولايات المتحدة وإسرائيل، يرغبون في التعاون مع "المنظمات العلمانية الموالية للغرب والموالية لإسرائيل التي تسعى إلى ثورة" في إيران، والتي "قد تبدو بديهية وواضحة، ومع ذلك لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت هذه تمتلك المجموعات القدرة على إحداث التحول المطلوب".

وقالت ورقة المعهد إن "آفاق التغيير السياسي في إيران تعتمد بشكل كبير على القدرة على بناء تحالف شامل يشمل قطاعات ذات وجهات نظر متباينة وحتى متناقضة".

علاوة على ذلك، قالت الورقة: "كان الضعف الملحوظ في الموجة الأخيرة من الاحتجاجات هو غياب شرائح سكانية اجتماعية واقتصادية كبيرة، بما في ذلك عمال الصناعات الرئيسية وقطاعات الخدمات، الذين امتنعوا عن المشاركة في المظاهرات التي يقودها طلاب جامعيون ومراهقون.

وكتب زيمت "إن تحدي استقرار النظام بشكل جوهري يستلزم إنشاء تحالف وطني شامل. يجب أن يكون هذا التحالف قادرًا على توحيد مجموعات متنوعة مثل العمال والمتقاعدين، الذين يعطون الأولوية لتعزيز الاقتصاد والعدالة الاجتماعية، جنبًا إلى جنب مع مجموعات ذكية سياسيًا مثل الطلاب الذين يقفون كمدافعين عن الحريات السياسية والمدنية". وتابع: "مثل هذا التحالف يجب أن يحتضن النسيج المعقد والتنوع في المجتمع الإيراني. إن التمييز بين "النظام" و "الشعب" غير كافٍ، حيث لا يمكن التعامل مع السكان الذين يتجاوز عددهم 85 مليونًا كمجموعة موحدة.

يوجد في إيران شعبٌ متنوع: ستحتاج الأغلبية التقليدية إلى دعم تغيير النظام

بعد ذلك، قال: "تتألف إيران من مجموعة سكانية متنوعة تضم مؤمنين متدينين بشدة وأفراد علمانيين. وتضم مؤيدين ومنتقدين وخصوم للنظام. الطلاب الليبراليون الشباب وكذلك الشباب المتشددون المناهضون للغرب؛ الطبقات الوسطى المتعلمة في المناطق الحضرية تطمح إلى التغيير، والطبقات الوسطى والدنيا التقليدية التي قد تفضل الحفاظ على الوضع الراهن، لا سيما دون اللجوء إلى الوسائل العنيفة والثورية".

"يمكن للمواطن الإيراني الاحتفال بشهر رمضان وإحياء ذكرى يوم قورش العظيم، ومعارضة الحجاب الإلزامي، وفي الوقت نفسه يعتبر الحجاب شعارًا دينيًا ووطنيًا ومجتمعيًا ذا مغزى. يمكن لكليهما ... التعبير عن رفض المساعدة الإيرانية لسوريا مع معارضة العقوبات الأمريكية. قد يعارضون موقف النظام من تدمير إسرائيل وفي الوقت نفسه يعارضون سياسات الحكومة الإسرائيلية".

علاوة على ذلك، فإن "التحليل المبسّط الذي يتجاهل تنوع المجتمع الإيراني هو صيغة لتقييم مضلل يؤدي غالبًا إلى تبني استراتيجيات فاشلة".

كتب زيمت أنه "في السنوات الأخيرة، لم تخف إسرائيل نفسها نواياها لتقويض استقرار النظام الإيراني".

في أواخر العام 2021، ابتكرت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية استراتيجية "يمكن أن تؤثر فيها الضغوط من الجمهور الإيراني، على الرغم من عدم ميلها إلى تبني تغييرات في أسلوب حياتهم، على البرنامج النووي الإيراني. جاء هذا الكشف في أعقاب هجوم إلكتروني أدى إلى تعطيل إمدادات الوقود داخل البلاد". كانت الفكرة هي أن "الطوابير الطويلة في محطات الوقود قد تدفع" سكان شمال طهران المتميزين "للضغط على الحكومة للتخلي عن طموحاتها النووية".

ثم سلط زيمت الضوء على أنه في نيسان / أبريل 2023، بعد اندلاع احتجاجات أيلول / سبتمبر 2022 في إيران، زار رضا بهلوي، نجل الشاه المخلوع، إسرائيل بدعوة من وزيرة المخابرات غيلا غمليئيل. وكتب زيمت: "تم تفسير الزيارة أيضًا على أنها مؤشر على نوايا إسرائيل مساعدة المعارضة الإيرانية في المنفى في جهودها للإطاحة بالنظام".

في الواقع، في الأسبوع الماضي، حضرت غمليئيل تقريبًا ندوة عبر الإنترنت مع 3 منشقين إيرانيين كبار آخرين في الشتات جنبًا إلى جنب مع مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، في مؤتمر عقده مركز القدس للشؤون العامة، لتشجيع تغيير النظام في إيران.

قالت غمليئيل وبولتون ومتحدثون آخرون أيضًا، إن تغيير النظام كان ممكنًا، لكن لم يمثل أي من الحاضرين البراغماتيين التقليديين الذين قال زيمت بأنهم ضروريون لنجاح أي ثورة.

ونقل زيمت عن عالم الاجتماع الإيراني حميد رضا جلائي بور، الذي قدّر بأن 70٪ من الإيرانيين يشكلون هذه الأغلبية البراغماتية التقليدية الصامتة، الذين قد يوافقون على الدين وجوانب النظام، بينما يرفضون فرض الدين وجوانب أخرى من النظام.

علاوة على ذلك، استشهد زيمت بجلائي بور في تشخيصه، حول لماذا يبدو أن احتجاجات أيلول / سبتمبر 2022 قد تلاشت في نهاية المطاف، في وقت ما في ربيع هذا العام. ولاحظوا بأن "غالبية المتظاهرين في عام 2022 كانوا من شباب الطبقة المتوسطة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عامًا. أثبتت الجهود المبذولة لتحويل الاحتجاجات من حركة مدنية إلى حركة تسعى إلى تغيير النظام، بتأييد من وسائل الإعلام الأجنبية، أنها غير فعالة، لأن غالبية السكان رفضوا الانخراط في مسعى ثوري عنيف".

في حين أن العديد من المواطنين غير راضين عن الحكومة، قال معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي "إنهم يضمرون في الوقت نفسه العداء تجاه المعارضة الراديكالية الموجودة في الخارج، بما في ذلك المنظمات الملكية أو الإرهابية". علاوة على ذلك، ناقش زميت وجهة النظر القائلة بأن "المجتمع الإيراني لا يزال غير مستعد للثورة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى طبيعته متعددة الأبعاد - وليس ثنائية القطب". في حين أن زميت من المرجح جدًا أن يدعم تغيير النظام، فقد اقترحت ورقته أن الإسرائيليين والأمريكيين الذين يرغبون في تعزيز هذا الهدف يفقدون القارب ويحتاجون إلى توسيع وتنويع جهودهم للوصول إلى البراغماتيين التقليديين، أو المخاطرة باستمرار بضياع الفرص سواء من الاحتجاجات في 2009 أو 2019 أو 2022.


المصدر: جيروزاليم بوست




روزنامة المحور