الإثنين 11 أيلول , 2023 03:57

وول ستريت جورنال: إيران تعزز وحدة الساحات بينما أعداؤها منقسمون

بايدن

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في تقرير لها قول سفير كيان الاحتلال لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، بأن الكيان "أقرب إلى العمل العسكري من أي وقت مضى منذ حرب 2006". مشيرة إلى انه "في الوقت الذي تواصل الولايات المتحدة تواصلها مع طهران. تخوض الأخيرة صراعاً عسكرياً وسياسيا متعدد الجبهات، "وحدة الساحات". بينما أعداؤها منقسمون.

النص المترجم:

اتبعت إدارة بايدن استراتيجية للتواصل مع إيران - الإفراج عن الأصول المجمدة مقابل الرهائن، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي في عهد أوباما. وفي الوقت نفسه، أصبحت إيران وحلفاؤها الإقليميون أكثر عدوانية. في 28 آب/ أغسطس أصدر حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، تهديداً مباشراً للولايات المتحدة.

وأضاف أن "الأميركيين يسيطرون على حقول النفط شرق الفرات، وهم من يمنعون هذه الحقول من العودة إلى الحكومة السورية". "الدولة السورية وحلفاؤها قادرون على تحرير شرق الفرات... لكن شرق الفرات منطقة تحتلها القوات الأمريكية، وبالتالي فإن الصراع هناك هو صراع إقليمي ويمكن أن يؤدي إلى صراع دولي. إذا أراد الأمريكيون القتال، فهم مرحب بهم، وهذه هي المعركة الحقيقية التي ستغير كل شيء".

قال السيد نصر الله هذا في خطاب بمناسبة مرور 17 عاماً على الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006، والتي تعتبرها حركته المدعومة من إيران "انتصاراً إلهياً".

ويأتي قعقعة سيوفه وسط توترات متصاعدة في مثلث سوريا ولبنان وإسرائيل. تم نشر تسعمائة جندي أمريكي شرق الفرات. وقتل أكثر من 70 شخصاً في اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي تسيطر على المنطقة والقبائل البدوية.

تتماشى تهديدات زعيم حزب الله للولايات المتحدة مع فكرة تدور بين حلفاء إيران في بلاد الشام. إنها "وحدة الساحات"، والتي بموجبها تكون المعارك المختلفة بين حلفاء إيران والقوات الموالية للغرب في المنطقة جزءاً من حرب واحدة. ويشمل ذلك هيمنة حزب الله على لبنان، وجهود نظام الأسد لطرد الولايات المتحدة من سوريا، والإرهاب ضد إسرائيل من قبل حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني. المفهوم يستحق اهتماماً وثيقاً. في إسرائيل، يلاحظ مثل هذا الكلام ليس فقط بسبب جاذبيته الخطابية ولكن أيضا لأن له عواقب مباشرة.

تظهر العديد من الأحداث المشؤومة في الأشهر الأخيرة ما يعنيه هذا المفهوم في الممارسة العملية.

وفي آذار/مارس، تم إرسال عنصر يحمل لغم كلايمور من جنوب لبنان الذي يسيطر عليه حزب الله إلى وسط إسرائيل. من الواضح أن مهمته كانت تنفيذ هجوم إرهابي جماعي باستخدام نوع من الذخائر نادرا ما يرى في ساحة إسرائيل والضفة الغربية. قتل الناشط أثناء محاولته العودة إلى لبنان بعد زرع اللغم. أصيب مواطن عربي من إسرائيل بالعمى عندما انفجر اللغم.

وفي الشهر نفسه، أسفر هجوم بطائرة بدون طيار على موقع أمريكي في الحسكة بسوريا عن مقتل مقاول أمريكي مدني وإصابة خمسة من أفراد الخدمة الأمريكية.

وفي نيسان/أبريل، أطلق 34 صاروخاً على إسرائيل من جنوب لبنان. وأشارت السلطات الإسرائيلية إلى أن حزب الله ربما لم يكن على علم بإطلاق النار. كان هذا الزعم سخيفاً، ونقل التردد، ولم تعد إسرائيل تحافظ عليه. لا شيء يتحرك جنوب نهر الليطاني دون إذن من حزب الله.

في 3آب/ أغسطس، تم إطلاق صواريخ على موقع أمريكي بالقرب من الشدادي، سوريا.

وفي وقت لاحق من ذلك الشهر، اعترضت قوات الأمن الإسرائيلية محاولة تهريب من الأردن إلى الضفة الغربية، بالقرب من أشدوت يعقوب في غور الأردن. وكان المهربون يحملون متفجرات إيرانية الصنع، يفترض أنها كانت متجهة إلى الميليشيات الناشئة حديثاً في شمال الضفة الغربية. وبفضل جهود هذه المنظمات، شهد عام 2023 أعلى معدلات الوفيات الفلسطينية والإسرائيلية منذ نهاية الانتفاضة الثانية في عام 2004.

وتشمل وحدة الساحات أيضاً التجارة غير المشروعة. من شبه المؤكد أن الذخائر التي تم اعتراضها في أشدوت يعقوب دخلت الأردن من سوريا.

وهناك مؤشرات أكثر وضوحاً على تزايد التنسيق. في 1 أيلول/سبتمبر، استقبل السيد نصر الله قادة إرهابيين فلسطينيين في مخبأ بيروت تحت الأرض حيث يقيم منذ عام 2006. زياد نخالة، وكان الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية هناك. كان الظهور لحماس صالح العاروري، الذي يشرف على جهود تلك الحركة لإضاءة الضفة الغربية.

وأشار سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، مؤخراً إلى أن بلاده أقرب إلى العمل العسكري ضد حزب الله من أي وقت مضى منذ حرب 2006. وفي الوقت نفسه، تواصل الولايات المتحدة تواصلها مع طهران. تخوض إيران صراعاً عسكرياً وسياسيا متعدد الجبهات، وحدة الساحات. بينما أعداؤها منقسمون.


المصدر: وول ستريت جورنال




روزنامة المحور