السبت 12 تشرين أول , 2024 01:31

فورين بوليسي: إيران تخلت عن "الصبر الاستراتيجي"

يتأنى كيان الاحتلال في اتخاذ قرار شن هجوم عدائي على إيران، ولم يستطع حتى اللحظة الحصول على تأييد كامل بشن هجوم واسع تستهدف منشآت حيوية ونووية. وتعيد مجلة فورين بوليسي الاميركية هذا الأمر إلى تغيير طهران لاستراتيجيتها تجاه إسرائيل. وتقول في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن ايران قد "تخلت عن الصبر الاسراتيجي... وقد أظهر انتقامها قدرتها على تنفيذ هجوم مدمر على إسرائيل". وأضافت "للمرة التالية، تجاوزت إيران خطين أحمرين مهمين: ضرب الأراضي الإسرائيلية من أراضيها واستهداف دولة مسلحة نووياً". مشيرة إلى أن "نفوذ إيران في الشارع العربي قد ازداد".

النص المترجم:

شكلت الضربة الإيرانية الثانية على الأراضي الإسرائيلية بوابل من الصواريخ في 1 تشرين الأول/أكتوبر تصعيداً كبيراً في الصراع المستمر بين القوتين الإقليميتين. بعد اغتيال إسرائيل لزعيم «حماس» إسماعيل هنية في طهران في تموز/يوليو واغتيال زعيم «حزب الله» حسن نصر الله والجنرال عباس نيلفوروشان من «الحرس الثوري الإسلامي» في بيروت، شنت إيران هجوماً علنياً وكبيراً ومباشراً ضد عدوها اللدود. إن الصراع الإيراني الإسرائيلي يهدد الآن بدفع الشرق الأوسط بالكامل إلى حافة حرب إقليمية كاملة.

وبغض النظر عما إذا كانت تلك الحرب ستحدث أم لا، فإن تبادل الهجمات من قبل إيران وإسرائيل قد أدى بالفعل إلى معادلة قوة إقليمية جديدة ستستمر إلى ما بعد هذه المواجهة المحددة. أصبحت سبع عواقب استراتيجية بعيدة المدى للصراع الإيراني الإسرائيلي واضحة.

أولاً، يتحول أساس الأمن القومي الإيراني والاستراتيجية العسكرية تدريجيا من الاعتماد على الحلفاء العسكريين من غير الدول في المنطقة إلى شكل جديد من أشكال الردع. يمكن ملاحظة هذا التحول العميق في استبدال الشخصيات الرئيسية في التنظيم العسكري الإيراني: من الجنرال قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والذي كان مسؤولا عن العملية العسكرية الإيرانية خارج الحدود الإقليمية في المنطقة، إلى الجنرال أمير علي حاجي زاده، قائد القوات الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني. وهذا يشير إلى أن استراتيجية المنطقة الرمادية الإيرانية، التي أعطت الأولوية للصراع غير المباشر من قبل الحلفاء غير الدول، بما في ذلك حماس وحزب الله، أصبحت الآن نهجا تكميليا.

ثانياً، تخلت إيران أيضا عن موقفها المتمثل في "الصبر الاستراتيجي". منذ نهاية الحرب الدموية التي دامت ثماني سنوات مع العراق، تبنى القادة العسكريون الإيرانيون استراتيجية سرية تقوم على امتصاص الألم الكبير مع الانتقام في الوقت الذي يختارونه. ومع ذلك، أدت عقود من التخريب الإسرائيلي المستمر على الأراضي الإيرانية إلى خفض "الغموض الاستراتيجي" الإيراني إلى ما أصبح يعرف بالصبر الاستراتيجي، الذي تميز بعدم اتخاذ إجراءات انتقامية.

ثالثا، وضعت إيران الآن سياسة واضحة علناً بشأن الردع. أظهر الانتقام القوي للحرس الثوري الإيراني إرادة إيران وقدرتها على تنفيذ هجوم مدمر على إسرائيل. وعلى النقيض من الضربة الأولى في نيسان/أبريل، حيث تم اعتراض معظم الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية، أثبتت الضربة الصاروخية الثانية أنها أكثر نجاحاً، حيث اخترقت أنظمة الدفاع الإسرائيلية المتقدمة. على الرغم من أن إسرائيل تمتلك واحدة من أكثر المجالات الجوية دفاعا في العالم، ومجهزة بأكثر التقنيات المضادة للصواريخ تطورا، تمكنت العديد من الصواريخ الإيرانية من ضرب المطارات الرئيسية في إسرائيل. وهذا يسلط الضوء على مركزية القوة الصاروخية في استراتيجية الأمن القومي الإيراني، مما يعزز أن قدراتها الصاروخية ستبقى على الأرجح غير قابلة للتفاوض في المحادثات المستقبلية مع الغرب. وقد تكون طهران الآن أكثر تحفيزاً لتعزيز قدراتها العسكرية، الأمر الذي قد يشمل نشر طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي سو-35"، وشراء أنظمة دفاع مضادة للصواريخ روسية الصنع، وتوسيع التعاون العسكري مع موسكو.

رابعا، تم أيضاً تحديد خط إيران الأحمر الجديد تجاه إسرائيل. منذ ما يقرب من 15 عاما، شنت تل أبيب ضربات مدمرة على القواعد العسكرية الإيرانية في سوريا، حتى أنها استهدفت بشكل مباشر كبار الجنرالات الإيرانيين. ومع ذلك، تجاوز قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق في أوائل أبريل عتبة حرجة، مما دفع إيران إلى الرد على إسرائيل بوابل من الصواريخ والطائرات بدون طيار بعد أسبوعين. وكان هذا بمثابة انهيار للخطوط الحمراء التقليدية لإيران مع إسرائيل. وردا على الأعمال الإسرائيلية المستمرة، بما في ذلك اغتيال أحد قادة حماس في طهران وحزب الله في بيروت، كان رد إيران يهدف إلى إعادة إرساء مستوى من الردع. للمرة التالية، تجاوزت إيران خطين أحمرين مهمين: ضرب الأراضي الإسرائيلية من أراضيها واستهداف دولة مسلحة نووياً. ومن المثير للاهتمام أن إيران ضربت أراضي قوة نووية أخرى، باكستان، قبل أقل من 10 أشهر. كانت رسالة طهران واضحة: إن قدسية أراضيها هي خط أحمر أساسي لكل من الحكومة والمجتمع، حتى لو لم تستطع حماية قواعدها العسكرية في بلاد الشام بشكل كامل من الغارات الجوية الإسرائيلية. ومع عدم وجود خط أحمر راسخ لاحتواء التنافس الإيراني الإسرائيلي، من المرجح أن يسعى الجانبان إلى إعادة رسم الحدود من خلال استمرار الضربات المتبادلة، لا سيما في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذا العام.

خامسا، يبدو أن نفوذ إيران في الشارع العربي قد ازداد. إن مكاسب القوة الناعمة من هذا الهجوم الأخير تعيد شعبية إيران في العالم الإسلامي. منذ الحرب مع حماس في غزة، ارتفع دعم إيران بين الفلسطينيين والمجتمعات العربية بشكل ملحوظ. إن فوز مسعود بزشقيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الأخيرة، إلى جانب صوت قوي للتعاون الإقليمي بقيادة نائب الرئيس للشؤون الاستراتيجية محمد جواد ظريف ووزير الخارجية عباس عراقجي، قد يساعد في تخفيف التوتر بين طهران والدول العربية في الخليج العربي. ومع ذلك، لا تزال إيران تفتقر إلى مبادرة إقليمية قوية، وقد تواجه تحديات في الاستفادة الكاملة من هذه الفرصة وترجمة هذا التأثير إلى تحولات ملموسة في ترتيب القوى الإقليمية.

سادسا، يمكن للعملية الانتقامية الإسرائيلية ضد إيران أن تحول سياسة طهران النووية بشكل جذري. هناك أصوات قوية في إيران، في الغالب في المعسكر المتشدد، تدعو إلى السعي وراء الطاقة النووية كوسيلة استراتيجية لاستعادة الردع الكامل للبلاد. يجادل هؤلاء المؤيدون بأن أداة إيران الأكثر فعالية لردع العدوان الإسرائيلي تكمن في قرارها الاستراتيجي بتطوير أسلحة نووية بالكامل. ويمكن أن يكتسب المنطق الكامن وراء هذه الحجة زخما كبيرا في أعقاب أي هجوم انتقامي إسرائيلي محتمل على البنية التحتية النووية الإيرانية. ونتيجة لذلك، فإن احتمال توجيه أي ضربة عسكرية إسرائيلية قد يؤدي إلى زيادة تسريع سعي طهران للحصول على الطاقة النووية. إن هوس الغرب بنزع سلاح إيران الكامل، إلى جانب منح إسرائيل شيكا على بياض للضغط على حلفاء إيران من غير الدول في بلاد الشام وحتى الأراضي الإيرانية، قد يكون له نتيجة غير مقصودة: إيران مسلحة نوويا.

سابعاً، يسلط هذا الصراع الضوء على الصدام بين القوة التكنولوجية والقوة الجيوسياسية. وفي حين تستفيد إيران من مزايا جيوسياسية كبيرة، فإن كعب أخيل إسرائيل يكمن في ضعفها الجيوسياسي، المحصور في منطقة صغيرة بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط. وقد شكل هذا الاختلاف الجيوسياسي استراتيجياتهم، حيث فضلت إيران عملياتها في المنطقة الرمادية بدعم من شبكتها من حلفائها من غير الدول، في حين تعتمد إسرائيل على استراتيجية الضربة الوقائية المتأثرة بالصدمة الأولى والمتجذرة في التفوق التكنولوجي. على الرغم من أن التكنولوجيا تلعب دورا متزايد الأهمية في الثورات العسكرية، إلا أن العوامل الجيوسياسية لا تزال ضرورية في تشكيل مسار المسابقات الإقليمية. تعمل التكنولوجيا على تآكل ثقل الحقائق الجيوسياسية الدائمة، لكنها لا تستطيع أبدا محوها بالكامل.

وبهذا المعنى، فإن الصراع الإيراني الإسرائيلي المتصاعد يتحدى أيضا الروايات التبسيطية حول "نهاية الشرق الأوسط" في السياسة الخارجية الأمريكية. وفي سياق أوسع، يتركز مصير منافسات واشنطن الكبرى في منطقتي المحيطين الهندي والهادئ والأوروبو-الأطلسي بشكل متزايد على محور الخليج الفارسي وبلاد الشام حيث تعزز طهران علاقاتها مع موسكو وبكين. هذه الديناميكية تعيد تركيز الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط. إن الصراع الإيراني الإسرائيلي هو أحد مظاهره المبكرة، ولكنه أيضا بعيد كل البعد عن الفصل الأخير.


المصدر: فورين بوليسي




روزنامة المحور