الخميس 05 تشرين أول , 2023 02:45

معاريف: ترامب ونتنياهو يتنافسان على الدخول إلى السجن

ترامب ونتنياهو

يمر الرئيس السابق دونالد ترامب بظروف صعبة على خلفية الاتهامات الموجهة ضده على أعتاب الاستحقاق الرئاسي. ويشاركه بهذا المأزق رئيس وزراء كيان الاحتلال، بنيامين نتنياهو الغارق بالانقسامات والتهديدات وتهم الفساد. وتقول صحيفة معاريف العبرية في تقرير ترجمه موقع "الخنادق"، في إطار مقارنتها بين الرجلين أن "كلاهما يهاجمان الأنظمة القانونية وإنفاذ القانون والإعلام ويستخدمان الديمقراطية لحشد الجهاز الأمني ​​إلى جانبه رغم معارضته للتسييس المفروض عليه. كلاهما مماطلين مهووسين".  

النص المترجم:

الولايات المتحدة هي أكبر ديمقراطية في العالم.  إسرائيل (لا تزال) الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط.  ومن قبيل الصدفة الكونية، يمر البلدان في وقت واحد بعمليات تآكل مميتة للديمقراطية.  ويثبت تشابه العملية كيف تتفاعل الطبيعة البشرية بطريقة مماثلة، شخصية وجماعية، بغض النظر عن العرق أو الجنسية أو البلد.

ويتصرف ترامب والحزب الجمهوري وقاعدته الشعبية تماماً مثل نتنياهو وحزب الليكود والبيبيين.  الاثنان يحاكمان وكأن لا علاقة بين اتهامهما ومسيرتهما العامة، هذا يترشح للرئاسة عام 2024 وهذا مستمر في ولايته، وكأن العار قد ضاع والاحترام اختفى.

كلاهما يهاجمان الأنظمة القانونية وإنفاذ القانون والإعلام ويستخدمان الديمقراطية لحشد الجهاز الأمني ​​إلى جانبه رغم معارضته للتسييس المفروض عليه.  كلاهما مماطلين مهووسين.  أنهى الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، فترة ولايته هذا الأسبوع.  وقال في خطاب وداعه: "لم نقسم على خدمة دكتاتور".  الشيء الوحيد الذي يندم عليه ميلي هو أنه تعاون مع ترامب دون أن يفهم لماذا أمره بمرافقته كجزء من حيلة دعائية للتلويح بالعهد الجديد لأغراض تبرير بعض الإثم.  وحتى في إسرائيل، لم يقف الجنرال بعد لإقالة نتنياهو وهو لا يزال يرتدي الزي العسكري، لكن مئات الجنرالات يدعون إلى عدم خدمة دكتاتور، وفي الاحتفالات العسكرية يدير بعض الضيوف ظهورهم له عندما يتحدث.

يتمتع رجُلا الأعمال المثيرة في السيرك السياسي بعلاقات خاصة ومتشابهة مع "رفاقهما" وقاعدتهما.  بيئة عملهم سامة، باستثناء مجموعة صغيرة جدًا، حوالي خمسة أو ستة أشخاص، يعملون بإرادتهم الحرة وفقًا لمعايير غريبة الأطوار.  أما الباقي فيدور في دوران جامح حول المحور المركزي، وقد يطير في أي لحظة، وليس هناك احتمال أن يساعدهم ترامب أو نتنياهو. وقد تم تقديم العديد من لوائح الاتهام ضد ترامب مؤخرًا.  وتحاكم لوائح الاتهام الجنائية الجمهوريين الذين حاولوا تزوير نتائج الانتخابات.  ترامب لا يعترف بهم.  رودي جولياني، المدعي العام السابق ورئيس البلدية الأسطوري الذي كان محاميه، قاتل بشراسة وبغباء مطلق لمنع نتائج الانتخابات، ولجأ إلى ترامب طلبًا للمساعدة، وادعى أنه مدين له بحوالي 20 مليون دولار وترامب ببساطة لم يستجب. ومثل نتنياهو، يعتقد ترامب أيضاً أن دور جنوده هو التضحية بأنفسهم من أجله. في غضون ذلك، استدار وأدلى بشهادته وسيشهد على دور نتنياهو في عدد من الأحداث.  تم التحقيق مع نير حيفتس من قبل الشرطة، وانقلب على نتنياهو (أي أنه قال الحقيقة) وتلقى السم من الآلة التي كان يخدمها. ويحاكم المئات من "مساعدي ترامب"، بما في ذلك مهاجمو الكابيتول، وقد تم سجن بعضهم بالفعل.  ترامب لا يعرف ما هو هذا الموضوع.  وكذلك الأمر بالنسبة لنتنياهو، الذي يحاكم مقربون منه بشبهة التحرش بالشهود.  باختصار، انفصل الاثنان عند الولادة ويتنافسان ليكونا الأول في الطريق إلى السجن.


المصدر: معاريف




روزنامة المحور