الأربعاء 12 حزيران , 2024 03:35

معاريف: هذه الفرصة الوحيدة للتطبيع السعودي الاسرائيلي

يعتبر التطبيع بين كيان الاحتلال والسعودية جزءاً من رؤية "اليوم التالي" الأميركية والتي تتضمن اتفاقاً دفاعياً أميركياً سعودياً أيضاً. في حين أن العقبات للتوصل إلى هذا الاتفاق لا زالت موجودة. وتعتبر صحيفة معاريف العبرية أن فرص التوصل إلى اتفاق اذا فاز الرئيس السابق دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية ستكون شبه معدومة. وسألت في تقرير ترجمه موقع الخنادق: "كيف سيكون ترامب قادراً على تأمين دعم ما لا يقل عن 15 ديمقراطياً للاتفاق؟". وقالت "إذا لم يغتنموا الفرصة الآن، فقد تضيع الفرصة إلى الأبد".

النص المترجم:

في الآونة الأخيرة، كان هناك ادعاء متزايد بأن دونالد ترامب هو الذي سيجلب اتفاقية الدفاع الإقليمي مع المملكة العربية السعودية، لكن الواقع المعقد يشير إلى الاتجاه المعاكس.

"من أجل التوصل إلى اتفاق دفاعي بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، فإن موافقة مجلس الشيوخ مطلوبة بموجب الدستور الأمريكي. هذه المهمة ليست بسيطة وتتطلب أغلبية 67 عضوا في مجلس الشيوخ.

تعمل إدارة جو بايدن جاهدة لربط السعودية بالولايات المتحدة. والسبب في ذلك يكمن في الأحداث التي وقعت بعد أن أهان بايدن ولي عهد السعودي محمد بن سلمان إثر مقتل الصحفي خاشقجي. وعقب نشر تفاصيل جريمة القتل، قال بايدن للعالم إنه وبخ والد بن سلمان، وهو ما اعتبر إهانة كبيرة لابن سلمان بشكل عام وخاصة فيما يتعلق بالعقلية البدوية.

لم يمض وقت طويل على الرد السعودي، وشمل خفض ضخ النفط، مما أدى إلى ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة في سبتمبر، قبل انتخابات التجديد النصفي لعام 2022 مباشرة. في بعض الأماكن، ارتفع سعر الغالون فوق 8 دولارات، مما أضر ببايدن في انتخابات التجديد النصفي وأدى إلى خسارة مجلس النواب.

بايدن، الذي يريد استرضاء القاعدة التقدمية بالصفقة الخضراء الجديدة، ليس على استعداد لزيادة التنقيب عن النفط وضخه في ألاسكا من ناحية، ولكن الحملة الفيروسية التي غمرت محطات الوقود، مع ملصق بايدن بالإضافة إلى عبارة «لقد فعلت ذلك!»  والسبابة في اتجاه سعر البنزين، تقوم بعملها.

كان الحل الذي تم إعداده هو الذهاب إلى السعوديين والمصالحة. كان ثمن إعادة التحالف مع المملكة هو الاتفاق النووي الدفاعي والمدني. ولتحقيق ذلك، هناك حاجة إلى 67 إصبعا في مجلس الشيوخ - وهو تحد صعب عندما تكون هناك معارضة داخل الحزب الديمقراطي.

إن الحاجة إلى موافقة مجلس الشيوخ على اتفاقية دفاع مع السعودية أمر بالغ الأهمية، وتعني أنه يجب تحقيق دعم واسع جداً، حتى خارج الأطراف. تتطلب هذه العملية المعقدة حشد الدعم من كل من الديمقراطيين، الذين لديهم حالياً 51 عضواً في مجلس الشيوخ (بما في ذلك التقدميون مثل ساندرز وغيرهم، الذين من غير المرجح أن يصوتوا لصالح مشروع القانون) والجمهوريين، وهو أمر ليس من السهل دائما تحقيقه في الواقع السياسي الحالي.

ويقود خطوة إضافة أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ السناتور المخضرم ليندسي غراهام، الذي كان على دراية بالصفقة منذ تشكيلها وقبل أحداث 7 أكتوبر. حتى بعد بدء القتال، في سلسلة من الزيارات إلى المنطقة، بما في ذلك عمليات التخطي بين دول الخليج ومصر وإسرائيل، تطرق غراهام إلى إمكانية دفع الصفقة نفسها، وغرد قائلا إن "إسرائيل لديها نافذة من الفرص حتى يونيو 2024 لإغلاق صفقة التطبيع".

أولئك الذين يظهرون اهتماما كبيرا بإكمال هذه الخطوة هم أصدقاؤنا الإنجيليون، وخاصة القس الإنجيليجوني مور. مور، الذي ساعد سابقا في جلب البحرين إلى اتفاقيات إبراهم، هو صديق شخصي لمحمد بن سلمان. أدت هذه العلاقة الوثيقة إلى ظهور فكرة إدراج إسرائيل كجزء من حزمة أوسع من شأنها أن تسمح للجمهوريين بالتصويت لما يمكن اعتباره إنجازا سياسيا مهما للرئيس بايدن.

إن إدراج إسرائيل في الاتفاق ليس خطوة تكتيكية فحسب، بل خطوة استراتيجية، لأنه يعزز العلاقات بين الدول ويعزز النفوذ الأمريكي في المنطقة. ويمكن أن يكون الدعم من الطائفة الإنجيلية، التي تتمتع بنفوذ سياسي واسع النطاق في الولايات المتحدة، عاملا حاسما في التوصل إلى الاتفاق.

هذه الخطوة الدبلوماسية ليست فقط محاولة لتعزيز السلام في الشرق الأوسط، ولكن أيضا لتحسين مكانة بايدن السياسية وإظهار القدرة على التعاون بين الحزبين. ومن خلال إدراج إسرائيل في الحزمة الأوسع، من الممكن زيادة فرص الدعم الجمهوري الواسع للاتفاق. وذلك لأن الجمهوريين يمكنهم تقديم الاتفاق على أنه إنجاز سياسي من شأنه أن يعزز أمن إسرائيل، وهو أمر ذو قيمة كبيرة لناخبيهم. هذا الإنجاز السياسي الهائل يمكن أن يساعد بايدن على المستوى السياسي المحلي ويعزز العلاقات الدولية للولايات المتحدة.

وكما اتضح، جادل العديد من اللاعبين في الحزب الجمهوري، بمن فيهم السناتور غراهام والقس مور وصهر الرئيس السابق كوشنر، بأن ترامب هو الوحيد الذي يمكنه الادعاء بأن الاتفاق السعودي كان استكمالا لخطوته في اتفاقيات إبراهم وبالتالي السماح لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بالتصويت لصالح اقتراح بايدن.

على النقيض من ذلك، إذا انتظرت الصفقة إذا فاز ترامب، فسيكون لدى مجلس الشيوخ 52 عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ. السؤال هو، كيف سيكون قادراً على تأمين دعم ما لا يقل عن 15 ديمقراطياً آخر للاتفاق، كما هو مطلوب بموجب الدستور؟ فرص حدوث ذلك منخفضة للغاية. لذلك، فإن فرص التوصل إلى اتفاق في عهد ترامب تكاد تكون معدومة.

إذا فاز بايدن في الانتخابات، فإن التحدي السياسي لن يقل. ومع اقتراب الانتخابات، لن يكون لديه نفس الدافع السياسي لدفع الاتفاق مع السعودية. من ناحية أخرى، لن يحتاج ترامب أيضاً إلى الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق إذا خسر الانتخابات مرة أخرى. ومن ثم، فإن فرصة التوصل إلى اتفاق هي في النافذة الزمنية الحالية. جميع النجوم محاذاة الآن، وتغلق النافذة بسرعة. إذا لم يغتنموا الفرصة الآن، فقد تضيع الفرصة إلى الأبد.

في الختام، تشير العمليات السياسية المعقدة والواقع السياسي الحالي إلى أن اتفاقية الدفاع مع السعودية تعتمد على بايدن أكثر من اعتمادها على ترامب. الفرصة هنا والآن، وأي حديث عن أن ترامب سيكون الشخص الذي سيحقق الصفقة ليس أكثر من تفكير سياسي بالتمني.


المصدر: معاريف




روزنامة المحور