الخميس 12 تشرين أول , 2023 04:18

التحديات التي تنتظر قوات الإحتلال في غزة: ماذا عن القناصة؟

معركة العصف المأكول

على ضوء كثرة التوقعات بقيام كيان الاحتلال بعملية برية في قطاع غزة رداً على الهزيمة التي مُنِي بها خلال "طوفان الأقصى"، يشير جون سبنسر وهو رئيس دراسات الحرب الحضرية في معهد الحرب الحديثة، وخدم 25 عاماً في وحدة المشاة التي عملت في العراق، أن التحديات التي ستواجه قوات الاحتلال عند دخوله إلى القطاع. ويقول في تقرير له قام موقع الخنادق بترجمته إلى أن القناصة والصواريخ المضادة للدروع إضافة للطائرات المسيرة والروح القتالية كلها ستواجه الجيش الإسرائيلي.  

النص المترجم:

بعد وقت قصير من هجوم حماس الذي أنتج اليوم الأكثر دموية الذي عانت منه إسرائيل منذ عقود، أعلنت إسرائيل الحرب. لم يتضح على الفور النطاق الكامل للإجراءات المحددة التي سيستتبعها إعلان الحرب هذا، ولكن عندما صرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن العمليات ضد قوات حماس التي دخلت الأراضي الإسرائيلية سيتبعها "تشكيل هجومي"، فسر الكثيرون ذلك على أنه مؤشر على أنه سيتم إرسال قوات برية إلى غزة. ويبدو هذا الاحتمال مرجحا بشكل متزايد بعد أن أخبر نتنياهو الرئيس جو بايدن أن إسرائيل يجب أن تدخل غزة - على الأرجح بمهمة تدمير القدرة العسكرية  "لحماس". وللقيام بهجوم بري محتمل، استدعى الجيش الاسرائيلي  أكثر من ثلاثمائة ألف من جنود الاحتياط ويواصل حشد قوة كبيرة في جنوب إسرائيل.

إذا كانت إسرائيل تخطط بالفعل لهجوم من قبل القوات البرية على غزة، فستواجه هذه القوات مجموعة من التحديات - بعضها سيضاهي تلك التي شهدتها معارك المدن الأخيرة الأخرى والبعض الآخر ينبع من الخصائص الفريدة للتضاريس الحضرية ووضع العدو في غزة. ولكن كيف ستبدو، على وجه التحديد؟ كل من الحالات الأخيرة لحرب المدن وتجربة إسرائيل السابقة في غزة تسفر عن أدلة.

من المهم أن نلاحظ أنه في حين أن قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 140 ميلا مربعا يحتوي على العديد من المدن ذات الكثافة السكانية العالية - بما في ذلك مدينة غزة ودير البلح وخان يونس ورفح - وهي موطن لأكثر من مليوني نسمة، فإن المنطقة ليست "واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية على وجه الأرض"، كما وصفتها بعض التقارير. الجزء الأكثر كثافة من غزة، مدينة غزة، يضم أكثر من تسعة آلاف نسمة لكل كيلومتر مربع، ولكن هذا لا يضعها حتى في أعلى خمسين مدينة من حيث الكثافة السكانية في العالم. وقد دارت سلسلة من المعارك الحضرية الأخيرة في مدن ذات كثافة سكانية مماثلة - مثل بغداد في عام 2003، والفلوجة في عام 2004، والموصل ومراوي في عام 2017، وكييف وماريوبول في عام 2022. ولكن كما توضح الدروس المستفادة من هذه المعارك، لا يجب أن تحدث حرب المدن في "واحدة من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان على وجه الأرض" حتى تشكل صعوبات كبيرة للقوات العسكرية.

لدى إسرائيل خبرة في تنفيذ عمليات برية في غزة وضد حماس. وكانت آخر مرة أرسلت فيها إسرائيل قوات برية إلى غزة خلال عملية "الجرف الصامد" التي استمرت خمسين يوماً في عام 2014. وفي تلك العملية، شنت إسرائيل - التي حشدت خمسة وسبعين ألف جندي احتياط لها - حملة جوية وبرية وبحرية مشتركة لدعم ثلاث فرق تابعة لـ "الجيش الاسرائيلي " انتقلت إلى غزة.

واستناداً إلى كل من العمليات الإسرائيلية السابقة ضد حماس في المناطق الحضرية في غزة والمعارك الحضرية الحديثة التي وقعت على أرض كثيفة نسبياً، من المرجح أن تطرح العديد من التحديات المحددة نفسها.

تحديات تكتيكية تنتظر القوات البرية في غزة

القتال في التضاريس الحضرية الكثيفة هو أكثر أنواع الحروب تعقيدا وصعوبة التي يمكن توجيه الجيش لخوضها بسبب التفاعل الفريد للتحديات – التضاريس المادية الكثيفة، ووجود غير المقاتلين، والقيود المفروضة على استخدام القوة التي تتطلبها قوانين الحرب، والاهتمام العالمي في كل مكان وفي الوقت الحقيقي على سير المعركة.

وكانت آخر مرة دخلت فيها القوات الإسرائيلية غزة في عام 2014، مما يعني أن حماس وغيرها من الجماعات المقاتلة كان لديها ما يقرب من عقد من الزمان لإعداد الدفاع عن مدن غزة. فيما يلي قائمة بالتحديات الأكثر احتمالاً التي سيواجهها الجيش الإسرائيلي:

الصواريخ: ولدى حماس ترسانة كبيرة من الصواريخ وقذائف الهاون في غزة. وفي عام 2014، أطلق التنظيم ما يقدر بستة آلاف صاروخ – طويل ومتوسط وقصير المدى – خلال المعركة التي استمرت خمسين يوماً. وأطلقت أكثر من 4 صاروخ في ثلاثة أيام فقط بدءاً من وابل الصواريخ صباح يوم السبت.

وقدر تقرير صدر عام 500 أن «حماس» تمتلك أكثر من ثمانية آلاف صاروخ، مما يعني أنه حتى لو لم تقم بزيادة مخزوناتها على مدى العامين الماضيين، فإن لديها الآلاف تحت تصرفها لاستهداف القوات البرية الإسرائيلية المهاجمة.

في معركة بغداد عام 2021، دمر صاروخ عراقي قصير المدى مركز قيادة لواء من الجيش الأمريكي في المدينة. كان اللواء يجري "سباق الرعد" الثاني، والذي سيثبت أنه حاسم لنجاح المعركة بأكملها. ومع ذلك، فإن مثل هذه الضربة الحاسمة بصاروخ لديها القدرة على تغيير هذه النتيجة.

الطائرات دون طيار: أحد التحديات التي ستكون أكثر حدة بشكل ملحوظ مما واجهته إسرائيل في تجربتها السابقة في حرب المدن هو استخدام مجموعة كاملة من الطائرات دون طيار - من الطائرات الانتحارية دون طيار إلى المروحيات التجارية الجاهزة المعدلة لإسقاط الذخائر. نشرت حماس شريط فيديو لقواتها وهي تستخدم طائرات دون طيار خلال هجومها الأخير وتظهر طائرات دون طيار أكبر في مخزونها تشبه الطائرات الإيرانية التي تستخدمها القوات الروسية في أوكرانيا.

وكسمة سريعة النمو للحرب، تضمنت المعارك الحضرية الأخيرة طائرات دون طيار بدرجة أكبر بكثير من أي شيء واجهه الجيش الإسرائيلي من قبل. خلال معركة كييف 2022، على سبيل المثال، استخدمت القوات الأوكرانية طائرات دون طيار لمفاجأة العديد من المراقبين بهزيمة الجيش الروسي. استخدموا طائرات دون طيار تتراوح من Bayraktar TB2 التركية إلى المروحيات الرباعية المصنوعة من الصفر لضرب الأهداف، والدعوة إلى إطلاق نيران غير مباشرة، وتوقع حركة القوات الروسية.

الأنفاق: واستناداً إلى المعلومات الاستخباراتية التي تم الحصول عليها خلال العمليات السابقة لمكافحة أنفاق غزة، - بما في ذلك عملية "حارس الأسوار" في عام 2021، والتي أفادت التقارير أن إسرائيل دمرت خلالها ستين ميلاً من الأنفاق - هناك مئات الأنفاق في غزة. من المحتمل أن يكون هناك ما يرقى إلى مدينة كاملة من الأنفاق والمخابئ تحت سطح غزة.

وكما فعلت في عام 2014، ينبغي أن يتوقع من «حماس» استخدام الأنفاق بشكل هجومي لمناورة المهاجمين تحت الأرض، وإبقائهم مختبئين ومحميين، لشن هجمات مفاجئة. وستستخدمها المجموعة أيضاً بشكل دفاعي للتنقل بين مواقع القتال لتجنب قوة نيران الجيش الإسرائيلي والقوات البرية. في معركة الموصل عام 2017، أمضى داعش عامين في حفر الأنفاق، التي استخدموها للتنقل بين المباني ومواقع القتال. ساهم هذا بشكل كبير في حقيقة أن الأمر استغرق أكثر من مائة ألف من قوات الأمن العراقية تسعة أشهر وتطلب تدمير معظم المدينة لتطهيرها من قوات العدو.

الهجمات المضادة للدروع:  لدخول بيئة حضرية متنازع عليها، يجب أن تقود القوات العسكرية بمركبات هندسية ودبابات محمية بشدة - ويجب أن تكون هذه قابلة للبقاء ضد الأسلحة المضادة للدروع للمدافعين عن المناطق الحضرية. وفي عام 2014، واجهت مركبات "الجيش الاسرائيلي " قيام «حماس» بإطلاق مجموعة واسعة من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، مثل "ماليوتكاس" و"كونكورس" و"فاجوتس" و"كورنيتس"، فضلا عن قذائف صاروخية مباشرة، بما في ذلك قذائف "آر بي جي-7" وصواريخ "آر بي جي-29" الحديثة والقادرة. ومن السهل نقل وإخفاء هذين النوعين وغيرهما من الأسلحة الحديثة الأخرى من الأسلحة المحمولة ولكن الفعالة في مواقع القتال الضيقة والمحصورة في التضاريس الحضرية.

في معركة الفلوجة الثانية عام 2004، فقدت كتيبة أمريكية واحدة متورطة في اختراق دفاعات العدو ست دبابات من طراز M1A2 Abrams (معظمها تقتل الحركة) بنيران آر بي جي. في معركة ماريوبول عام 2022، استخدم بضعة آلاف فقط من المدافعين Kornets و NLAWs و Javelin والقذائف الصاروخية وغيرها من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات لتدمير العديد من المركبات الروسية، واحتجاز أكثر من اثني عشر ألف جندي روسي، وفي النهاية الاحتفاظ بمدينتهم لأكثر من ثمانين يوماً.

النقاط القوية والقناصة: ستسعى «حماس» إلى استخدام دفاع يعتمد على القتال القريب، والنقاط القوية (المباني الثقيلة المصنوعة من الخرسانة والصلب وغالباً مع الأقبية والأنفاق)، والقناصة. في عام 2014، نشرت «حماس» ما بين 2,500 و3,500 مقاتل للدفاع عن غزة باستخدام الصواريخ وقذائف الهاون والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والقذائف الصاروخية والمدافع الرشاشة والأسلحة الصغيرة التي يأتي معظمها من نقاط قوية محمية.

في تاريخ حرب المدن، يمكن أن يستغرق تطهير مبنى واحد كنقطة قوية وقتاً. في معركة ستالينجراد عام 1942، استغرق مبنى من أربعة طوابق، يعرف باسم منزل بافلوف، تقسيماً من الألمان على مدى ثمانية وخمسين يوماً لتطهيره. في معركة ماراوي الأخيرة عام 2017، استغرقت عدة مبان فردية أياماً عسكرية فلبينية وفي بعض الحالات أسابيع لتطهيرها. يجب أن يتوقع "الجيش الاسرائيلي " مواجهة كل من النقاط القوية والقناصة مرة أخرى - وكلاهما كان تاريخياً تحدياً كبيراً للجيوش المهاجمة.

الدروع البشرية: ومن المعروف جيداً أن حماس تستخدم المدنيين كدروع بشرية. من خلال القيام بذلك، تنخرط الجماعة بشكل فعال فيما أسماه العلماء الحرب القانونية، باستخدام قانون النزاع المسلح والقانون الإنساني الدولي - وتحديداً أحكامهما المتعلقة بحماية غير المقاتلين - لتقييد الإجراءات التي يمكن أن تتخذها القوة العسكرية المهاجمة في العمليات. وفي حين استخدمت «حماس» السكان الفلسطينيين في غزة لهذا الغرض في الماضي - حيث أنشأت مخابئ للأسلحة ونقاط لإطلاق الصواريخ في المناطق المكتظة بالسكان - فمن المرجح أنها ستسعى أيضاً إلى استخدام 150 شخصاً من غير المقاتلين اختطفوا خلال الهجمات الأولية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

تحديات أخرى

بطبيعة الحال، تمثل حرب المدن تحديات تمتد إلى ما هو أبعد من المستوى التكتيكي. وعلى رأس هذه التحديات العديد من التحديات التي ستتحدى جهود إسرائيل على المستوى العملياتي وحتى الاستراتيجي.

الخسائر. وفي عام 2014، فقد "الجيش الاسرائيلي " ستة وستين جندياً. وبالنظر إلى حجم الهجمات التي شنتها «حماس» في الأيام الأخيرة، من المرجح أن تكون الأهداف الإسرائيلية أكثر شمولا مما كانت عليه قبل تسع سنوات. وعلى هذا النحو، فإن عملية برية في غزة لا تهدف فقط إلى تطهير أجزاء من الأراضي الحضرية الكثيفة ولكن أيضا إلى تدمير القدرة العسكرية ل «حماس» يمكن أن تؤدي إلى أعداد كبيرة من الضحايا في صفوف "الجيش الاسرائيلي "

الذخيرة: يمكن أن تتطلب حرب المدن أربعة أضعاف كمية الذخيرة، أو حتى أكثر، مثل القتال في بيئات أخرى. وللتغلب على التحديات التكتيكية المذكورة أعلاه، سيحتاج "الجيش الاسرائيلي" إلى وفرة من الذخيرة - ليس فقط ذخيرة الأسلحة الصغيرة، ولكن أيضا الصواريخ الاعتراضية للدفاعات الجوية في جميع أنحاء إسرائيل، والذخائر الموجهة بدقة، وقذائف نظام الحماية النشطة على المركبات والصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون وقذائف الدبابات وأكثر من ذلك بكثير.

وأخيراً، هناك الكثير الذي يمكن أن تضيئه التجربة السابقة "للجيش الاسرائيلي" والتاريخ الحديث لحرب المدن فيما يتعلق بالتحديات التي ستواجهها قوة برية في غزة.

هناك أيضا الكثير من غير المعروفين. على سبيل المثال، واحد منهم هو الدفاع الجوي. وقد ادعت «حماس» سابقا أن لديها عدة أنواع من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة، مثل SA-7 و SA-18 و SA-24. إن وجود هذه الأسلحة وغيرها من أسلحة الدفاع الجوي سيشكل تحديا كبيرا للقوة الجوية الإسرائيلية، مع تداعيات خطيرة على القوات البرية التي تعتمد على وجود غطاء من الأعلى.

السياق الاستراتيجي: الإرادة والوقت

وينبغي ألا نخطئ في تقدير شدة هذه التحديات. ولكن من المهم أن نعترف بأنها ستنشأ على خلفية تشكلها حقيقة أساسية: الحرب هي صراع الإرادات. ويشمل ذلك إرادة الجنود الأفراد في القتال، وإرادة السياسيين لمواصلة العملية العسكرية، وإرادة السكان لدعم القرار السياسي بمواصلة القتال.

علاوة على ذلك، الإرادة ليست ثابتة، ولكنها تتغير بمرور الوقت. وبشكل أكثر تحديدا، يصبح من الصعب الحفاظ على الإرادة كلما استغرقت العملية وقتا أطول. وفي حرب المدن، يعد الوقت عنصرا حاسما. يستغرق الأمر بعض الوقت لتقليل الضرر الذي يلحق بغير المقاتلين. ويستغرق الأمر وقتا لتخطيط هجوم على المدينة وإعداده وتنفيذه بطريقة تزيد من احتمالية النجاح. وبمجرد أن تبدأ معركة في المدن، يوضح التاريخ أنه مع مرور كل يوم، مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين والأضرار الجانبية، يزداد الضغط الدولي لوقف القتال. ومن أجل تحقيق هدف تدمير القدرة العسكرية ل «حماس» في غزة بشكل كامل، ستحتاج القوات البرية إلى أسابيع، إن لم يكن شهورا. هذه هي الطبيعة التي لا مفر منها لتطهير التضاريس الحضرية.

إن إسرائيل تدرك تماماً التحدي السياسي والعسكري للوقت. لقد خاضت كل حرب تقريباً في تاريخها في سباق مع الزمن، وسعت إلى تحقيق أهدافها قبل أن يجبرها الضغط الدولي على وقف عملياتها. ولهذا السبب طورت إسرائيل عدداً من أفضل الممارسات للحفاظ على الشرعية والحد من الأضرار الجانبية في حرب المدن. وتتراوح هذه من إرسال رسائل إلى المدنيين لمغادرة مناطق القتال إلى "طرق الأسطح" (إسقاط متفجرات منخفضة القوة فوق الأسطح في المناطق المستهدفة لمنح المدنيين وقتا للمغادرة قبل بدء الهجوم) إلى وضع المستشارين القانونيين في الأوامر التكتيكية وإشراكهم مباشرة في عمليات الاستهداف.

في نهاية المطاف، ستتشكل نتيجة أي معركة في غزة بشكل كبير من خلال مزيج من هذه التحديات، وهي مجموعة معقدة من المتغيرات التي لا يمكن حسابها مسبقا على الإطلاق. ولكن سيتم تحديد ذلك أيضاً من خلال مدى تكيف قوات "الجيش الاسرائيلي" لمواجهة التحديات، وما إذا كان لديها الوقت اللازم للقيام بذلك.


المصدر: Modern War Institute At West Point




روزنامة المحور