الأربعاء 18 تشرين أول , 2023 03:07

هآرتس: شرطة الاحتلال تعتقل إسرائيليين عبّروا عن رأيهم بما يجري في غزة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية أنه قد تم اعتقال عشرات الإسرائيليين بسبب تعليقاتهم على ما جرى في غزة. وقالت في تقرير لها قام موقع الخنادق بترجمته، إن "المدّعي العام أميت أيسمان أعرب عن دعمه الرسمي "للتحقيق واحتجاز ومحاكمة أي شخص يعبّر عن الثناء أو الدعم للفظائع"، ولو مرة واحدة.

النص المترجم:

تشكل حالات الطوارئ أرضا خصبة لإلحاق الضرر بالحقوق الفردية، وفي مقدمتها حرية التعبير. وتحت غطاء أوامر الطوارئ، أعرب المدعي العام أميت أيسمان عن دعمه الرسمي الأسبوع الماضي "للتحقيق مع واحتجاز ومحاكمة أي شخص يعبر عن الثناء أو الدعم للفظائع"، ولو مرة واحدة.

وخفض أيسمان سقف إنفاذ القانون ضد جرائم التحريض ورفض الخدمة والعصيان والعنصرية أو العنف والتمرد وإيذاء مشاعر الجمهور بشأن مسائل الدين والتقاليد وتجاهل نظام العدالة وإهانة الموظفين العموميين.

يمكن رؤيته بوضوح في الممارسة. واعتقل عشرات الإسرائيليين، غالبيتهم الساحقة من العرب، منذ الأسبوع الماضي بسبب ما قالوه عن الحرب في غزة. وتم اعتقال أربعين شخصا وتم التحقيق معهم وتحذيرهم (جاك خوري، صحيفة هآرتس العبرية، الثلاثاء). لم تكن تصريحاتهم أو منشوراتهم التي سبقت اعتقالهم أو تحذيراتهم بالضرورة تعبيرا عن الدعم لحماس. كل ما يتطلبه الأمر لإشراك الشرطة الإسرائيلية هو التعبير عن الدعم لسكان غزة أو مقارنة الوفيات على جانبي الحدود.

وإلى جانب الاعتقالات، أفيد بأن مواطنين عرب قد فصلوا بسبب تعبيرهم عن آراء مخالفة للإجماع. على سبيل المثال، طالبت بلدية رحوفوت المطورين في المدينة بالتوقيع على إعلان بعدم وجود أي عمال عرب في مواقع البناء الخاصة بهم (هدار هوريش، TheMarker العبرية، الثلاثاء).

تريد الدولة إسكات وسائل الإعلام العربية أيضا. يناقش وزراء مجلس الوزراء الأمني الدبلوماسي أنظمة الطوارئ التي من شأنها أن تسمح للحكومة بإغلاق وسائل الإعلام التي يعتقد مسؤولو الأمن أنها تضر بأمن الدولة. حاليا هي قناة الجزيرة القطرية في مرمى النيران، التي تقدم تقارير من إسرائيل من بين دول أخرى. ويصر المدعي العام غالي بهاراف-ميارا على أن وزير الدفاع لديه سلطة إغلاق وسيلة إعلامية لأسباب أمنية. ومع ذلك، يريد وزير الاتصالات شلومو كارهي أن يكون الشخص الذي يتمتع بالسلطة. ليست هناك حاجة للإشارة إلى أنه إذا كان هذا هو الحال، فإنه سيخلق فرصة للاضطهاد السياسي الموجه إلى وسائل الإعلام الأخرى، تمشيا مع نظرة كارهي الفاشية للعالم.

علاوة على ذلك، بين الجماعات اليمينية المتطرفة على Telegram، كانت هناك زيادة في عدد المكالمات إلى التشهير - نشر المعلومات الشخصية عن الأفراد المستهدفين. وهكذا يتم نشر التفاصيل الشخصية للنشطاء اليساريين، مما يمكن نشطاء اليمين من البدء في تهديدهم. تعرض المراسل الأرثوذكسي المتطرف إسرائيل فراي للهجوم اللفظي والجسدي. وألقى عشرات المتطرفين اليمينيين مفرقعات نارية على منزله في وقت متأخر من ليلة السبت وطاردوه عندما هرب.

هناك خط رفيع بين حماية أمن الدولة والاضطهاد المكارثي لقطاعات واسعة من الجمهور. وحتى خلال هذه اللحظات الصعبة والمتوترة، لا يمكننا عبور هذا الخط.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور