الثلاثاء 12 كانون الاول , 2023 10:56

واشنطن بوست: إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض الأمريكي في جنوب لبنان

صورة توثق لحظة إطلاق قذائف الفوسفور الأبيض في جنوب لبنان

كشف تحقيق صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الذي ترجمه موقع الخنادق، بأن الكيان المؤقت استخدم قذائف مدفعية تحتوي على فوسفور أبيض ذي الصناعة الأمريكية في الاعتداءات التي شنها جيش الاحتلال على جنوب لبنان، في تشرين الأول / أكتوبر الماضي، وهو الأمر الذي يعدّ جريمة حرب، تطال تداعياتها كيان الإحتلال والإدارة الأمريكية معاً.

وعليه ينبغي على الدولة اللبنانية والقوى السياسية (خاصةً تلك التابعة للإدارة الأمريكية)، القيام بجميع الخطوات اللازمة لمقاضاة إسرائيل وأمريكا عن هذه الجريمة - التي وثّق أدلتها فريق الصحيفة الأمريكية والعديد من المنظمات الدولية ذات الصلة – إذا كانت هذه الجهات حريصة فعلاً كما تدّعي، عن الدفاع عن سيادة لبنان وسلامة شعبه وأراضيه .

النص المترجم:

استخدمت إسرائيل ذخائر الفسفور الأبيض التي زودتها بها الولايات المتحدة في هجوم أكتوبر/تشرين الأول في جنوب لبنان، والذي أدى إلى إصابة تسعة مدنيين على الأقل، فيما تقول جماعة حقوقية إنه يجب التحقيق في ذلك باعتباره جريمة حرب، وفقًا لتحليل صحيفة واشنطن بوست لشظايا القذائف التي عثر عليها في قرية صغيرة.

وقد عثر صحفي يعمل لدى صحيفة "ذا بوست" على بقايا ثلاث قذائف مدفعية عيار 155 ملم أطلقت على الضهيرة، بالقرب من حدود إسرائيل، مما أدى إلى حرق 4 منازل على الأقل. وتنتج القذائف، التي تطلق أسافين مشبعة بالفسفور الأبيض الذي يحترق في درجات حرارة عالية، دخانا متصاعدا لإخفاء تحركات القوات أثناء سقوطها بشكل عشوائي على منطقة واسعة. يمكن أن تلتصق محتوياته بالجلد (أي الفسفور الأبيض)، مما قد يسبب حروقًا مميتة وأضرارًا في الجهاز التنفسي، وقد يكون استخدامه بالقرب من المناطق المدنية محظورًا بموجب القانون الإنساني الدولي.

ومن بين المصابين الـ9 في الهجوم الإسرائيلي على الضهيرة، تم إدخال 3 على الأقل إلى المستشفى، أحدهم ظل فيها لعدة أيام.

تتطابق رموز الإنتاج الموجودة على القذائف مع التسميات التي استخدمها الجيش الأمريكي لتصنيف الذخائر المنتجة محليًا، والتي تظهر أنها صنعت في مستودعات الذخيرة في لويزيانا وأركنساس في عامي 1989 و1992. اللون الأخضر الفاتح وعلامات أخرى - مثل "WP" المطبوعة على إحدى البقايا – تتطابق مع طلقات الفسفور الأبيض، بحسب خبراء الأسلحة.

بقايا القذائف التي وجدت في الضهيرة

ولطلقات الدخان M825، التي يتم إطلاقها من مدافع هاوتزر عيار 155 ملم، استخدام مشروع في ساحة المعركة، بما في ذلك إرسال إشارات إلى القوات الصديقة، وتحديد الأهداف، وإنتاج دخان أبيض يخفي الجنود عن أعين قوات العدو. الطلقات ليست مخصصة للاستخدام كأسلحة حارقة.

وهذه الأسلحة جزء من أسلحة عسكرية أمريكية بمليارات الدولارات تتدفق إلى إسرائيل كل عام، والتي غذت الحرب الإسرائيلية على حماس في قطاع غزة، والتي بدأت بعد هجوم المسلحين في 7 أكتوبر/تشرين الأول. قُتل ما لا يقل عن 17700 شخص، كثير منهم من المدنيين، منذ بدء العملية الإسرائيلية، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

بعد نشر هذه القصة، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي يوم الاثنين إن الإدارة "قلقة" بشأن استخدام ذخائر الفسفور الأبيض وأنها "ستطرح أسئلة لمحاولة معرفة المزيد".

تصاعدت التوترات على طول الحدود الجنوبية للبنان بين القوات الإسرائيلية وحزب الله، الميليشيا المدعومة من إيران، من تبادل إطلاق النار على نار هادئة إلى تبادل شبه يومي لإطلاق النار في الأسابيع التي تلت 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأصبحت بلدة الضهيرة التي يبلغ عدد سكانها 2000 نسمة، نقطة محورية للقتال. وعلى الجانب الآخر من الحدود مباشرة من برج الرادار الإسرائيلي، تم استخدامها كنقطة انطلاق لهجمات حزب الله ضد إسرائيل. قُتل ما لا يقل عن 94 شخصًا على الجانب اللبناني من الحدود منذ تصاعد التوترات، وفقًا للبيانات الصادرة في 5 ديسمبر عن وزارة الصحة - 82 منهم من المسلحين، وفقًا لحزب الله. وبالإضافة إلى ذلك، قُتل ما لا يقل عن 11 إسرائيلياً، معظمهم من الجنود.

تظهر الصور ومقاطع الفيديو التي تحققت منها منظمة العفو الدولية واستعرضتها صحيفة The Washington Post، شرائط دخان الفسفور الأبيض المميزة وهي تسقط فوق الديرة في 16 أكتوبر/تشرين الأول.

واصلت القوات الإسرائيلية قصف البلدة بذخائر الفسفور الأبيض لساعات، على حد قول السكان، وحاصرتهم في منازلهم حتى تمكنوا من الفرار حوالي الساعة 7 صباح اليوم التالي. ويشير السكان الآن إلى الهجوم باسم "الليلة السوداء".

آثار حريق القذائف

فر معظمهم من البلدة عندما توقف القصف، وعادوا خلال توقف القتال لمدة أسبوع ثم غادروا مرة أخرى عندما استؤنف.

وقال عدي أبو سريع، وهو مزارع يبلغ من العمر 29 عاماً، في مقابلة إنه ظل محاصراً في منزله لمدة خمس ساعات أثناء القصف ولم يتمكن من التنفس بسبب الدخان. وعانى من مشاكل في التنفس لعدة أيام بعد الهجوم.

"طلبت منا خدمات الطوارئ وضع شيء مبلّل بالماء على وجوهنا، مما ساعدنا قليلاً. قال: "لم أتمكن من رؤية إصبعي أمام وجهي. أصبحت القرية بأكملها بيضاء".

يشتعل الفسفور الأبيض عند ملامسته للأكسجين ويحترق عند درجات حرارة تصل إلى 1500 درجة، مما قد يسبب إصابات خطيرة. يمكن للمواد الكيميائية المتبقية في الجسم أن تلحق الضرر بالأعضاء الداخلية، وأحياناً تكون قاتلة، وفقاً لتقرير هيومن رايتس ووتش.

ومن غير الواضح لماذا أطلق الجيش الإسرائيلي القذائف حتى المساء، حيث أن الدخان لن يكون له فائدة عملية تذكر في الليل ولم تكن هناك قوات إسرائيلية على الجانب اللبناني من الحدود للتخفي بستائر من الدخان. وتكهن السكان بأن الفوسفور كان يهدف إلى تهجيرهم من القرية وتمهيد الطريق أمام نشاط عسكري إسرائيلي مستقبلي في المنطقة.

وكتب الجيش الإسرائيلي في بيان له أن قذائف الفسفور الأبيض التي تطلقها إسرائيل تستخدم لخلق ستائر من الدخان، وليس للاستهداف أو التسبب في الحرائق. وقال إن استخدامه للسلاح "يتوافق مع متطلبات القانون الدولي ولا يتجاوزها".

وتمتلك القوات الإسرائيلية بدائل أكثر أماناً، مثل قذائف المدفعية M150، التي تنتج دخاناً ساتراً دون استخدام الفوسفور الأبيض.

تم التحقق من مصدر القذائف الأمريكي من قبل هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية. وتظهر رموز التصنيع نفسها أيضًا على قذائف الفسفور الأبيض المصطفة بجوار المدفعية الإسرائيلية بالقرب من مدينة سديروت، بالقرب من قطاع غزة، في صورة التقطت في 9 أكتوبر/تشرين الأول.

قال خبراء القانون الإنساني إن الولايات المتحدة ملزمة بتتبع سلوك شركائها وحلفائها الذين يتلقون مساعدتها من أجل الامتثال للقانون الأمريكي. يُسمح باستخدام دخان الفسفور الأبيض إذا تم استخدامه في عمليات عسكرية مشروعة، لكن مثل الأسلحة الأخرى، فإن إساءة استخدامه يمكن أن تنتهك قوانين النزاع المسلح. وحذرت جماعات حقوق الإنسان من ضرورة تقييد استخدامه حول المدنيين لأن النار والدخان يمكن أن ينتشرا إلى المناطق المأهولة بالسكان.

وكتبت تيرانا حسن، المديرة التنفيذية لمنظمة هيومن رايتس ووتش، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "حقيقة أن إسرائيل تستخدم الفسفور الأبيض المنتج في الولايات المتحدة في جنوب لبنان يجب أن تكون مصدر قلق كبير للمسؤولين الأمريكيين". "يجب على [الكونغرس] أن يأخذ التقارير حول استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض على محمل الجد بما يكفي لإعادة تقييم المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل".

وقال مسؤولون في إدارة بايدن إن الولايات المتحدة لا تجري تقييمات في الوقت الحقيقي لالتزام إسرائيل بقوانين الحرب.

وقال كيربي "في أي وقت نقدم فيه مواد مثل الفسفور الأبيض لجيش آخر، يكون ذلك مع توقع كامل بأنها ستستخدم بما يتماشى مع... الأغراض المشروعة وبما يتماشى مع قانون الصراع المسلح".

ومن غير الواضح متى سلمت الولايات المتحدة الذخائر إلى إسرائيل. وقال المتحدث باسم البنتاغون الميجور جنرال بات رايدر للصحفيين يوم الاثنين إن الولايات المتحدة لم تقدم ذخائر الفوسفور الأبيض إلى إسرائيل منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وقال رايدر: "عندما يتعلق الأمر بعلاقتنا مع إسرائيل، سنواصل إبلاغهم بأهمية تخفيف الضرر الذي يلحق بالمدنيين"، مضيفاً أن الوزارة لم تتمكن بعد من التحقق من أن الأسلحة كانت من المخزونات الأمريكية.

وسقط الفسفور الأبيض على عدة منازل وأشعل النيران وأحرق الأثاث وحوّل الأجهزة إلى معدن محترق. وتناثرت بقايا المادة الكيميائية السوداء اللزجة على الأرض بعد 40 يوما من الهجوم واحترقت عندما ركلها السكان.

في عام 2009، وثقت هيومن رايتس ووتش استخدام إسرائيل لذخائر الفسفور الأبيض أمريكية الصنع في انتهاك للقانون الدولي، خلال هجومها الذي استمر 22 يومًا على غزة. واحدة على الأقل من القذائف التي عثرت عليها صحيفة The Post في الضهيرة كانت من نفس دفعة الفسفور الأبيض التي استخدمتها إسرائيل في عام 2009، وفقاً لقوانين الإنتاج.

وفي عام 2013، تعهد الجيش الإسرائيلي بالتوقف عن استخدام الفسفور الأبيض في ساحة المعركة، قائلا إنه سيتحول إلى قذائف دخان تعتمد على الغاز.

واستخدمت إسرائيل الذخيرة أكثر من 60 مرة في المناطق الحدودية اللبنانية في الشهرين الماضيين، وفقا للبيانات التي جمعتها ACLED، وهي مجموعة تراقب مناطق الحرب. وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في 2 ديسمبر/كانون الأول إن استخدام إسرائيل للذخيرة "أدى إلى مقتل مدنيين وألحق أضرارا لا يمكن إصلاحها بأكثر من 5 ملايين متر مربع من الغابات والأراضي الزراعية، بالإضافة إلى إتلاف آلاف أشجار الزيتون".


المصدر: واشنطن بوست - Washington post

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور