الجمعة 02 شباط , 2024 03:53

ذا أميركين كونسرفيشن: التصعيد العسكري ضد إيران أحمق وغير مبرر

أشارت صحيفة ذا أميركين كونسرفيشن إلى ان التصعيد الاميركي ضد ايران سيكون فعلاً أحمقاً. وقالت في تقرير ترجمه موقع "الخنادق"، ان العلاقة بين ايران وحلفائها في المنطقة، ليست علاقة تبعية: "بينما توفر إيران الأسلحة والتمويل وأحيانا المعلومات الاستخباراتية لمجموعاتها، لا يوجد دليل على أنها تتخذ القرارات".

النص المترجم:

إن الخطر الأكبر لحرب آخذة في الاتساع في الشرق الأوسط هو الإجراءات غير المقصودة التي تأخذ طريقا إلى إيران. أصبح هذا الخطر أكثر واقعية في 28 كانون الثاني/يناير عندما اقتحمت طائرة هجومية دون طيار أحادية الاتجاه أطلقتها جماعات حددها الرئيس جو بايدن على الفور على أنها "جماعات مسلحة متطرفة مدعومة من إيران" برج 22، وهو وحدة سكنية في منشأة عسكرية أمريكية في الأردن بالقرب من الحدود السورية. قتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب أكثر من أربعين.

تكمن الطبيعة التحريضية للهجوم في أمرين: بعد ما لا يقل عن 165 هجوما شنتها الميليشيات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية في المنطقة منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، أصبحت هذه هي المرة الأولى التي تقتل فيها القوات الأمريكية. وحذرت إدارة بايدن من أنه إذا أسفر هجوم ميليشيا مدعوم من إيران عن مقتل قوات أمريكية، فقد ترد الولايات المتحدة بضربات داخل إيران.

"اضرب إيران الآن. اضربهم بشدة"، طالب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كارولينا الجنوبية ليندسي جراهام. قال السناتور توم كوتون من أركنساس إن بايدن سيكون "جبانا لا يستحق أن يكون القائد الأعلى للقوات المسلحة" إذا لم يفعل. دعا زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى فرض "تكاليف معوقة ... ليس فقط على الوكلاء الإرهابيين في الخطوط الأمامية، ولكن على رعاتهم الإيرانيين".

ومع ذلك، فإن توسيع الحرب في المنطقة إلى حرب أوسع مع إيران لا يخدم مصالح أحد. لقد تجاوزت فائدة ما تبقى من 900 جندي أمريكي في سوريا و 2500 جندي أمريكي في العراق أفضل ما لديها قبل الآن. والآن بعد أن لم يعد تنظيم داعش يشكل الخطر الذي كان عليه، فإن هذا الهدف يفوقه استفزاز وجود القوات والهدف السهل الذي تمثله.

سيكون من الصعب احتواء توسيع الحرب لتشمل إيران. طورت إيران علاقات أقوى بكثير مع الصين وروسيا. حتى لو لم تخاطر الحرب مع إيران بجر الولايات المتحدة إلى الحرب مع روسيا والصين التي تم تجنبها حتى الآن في أوكرانيا، فإنها تخاطر بكسر السدود في المنطقة وجذب دول من لبنان واليمن إلى العراق وسوريا وما وراءهما.

والأسوأ من ذلك هو أن الضربة القاتلة على القاعدة الأمريكية لم تغير حتى تقييم المخابرات الأمريكية بأن إيران لا تنوي بدء حرب أوسع مع الهجوم في الأردن.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في اليوم التالي للهجوم أن إيران "ربما لم تكن على علم مسبق بالهجوم في الأردن" لأنه "بينما توفر إيران الأسلحة والتمويل وأحيانا المعلومات الاستخباراتية لمجموعاتها بالوكالة، لا يوجد دليل على أنها تتخذ القرارات".

وفي اليوم التالي للهجوم، قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ في مؤتمر صحفي إنه "من حيث إسناد الهجوم، نعلم أن هذه ميليشيا مدعومة من الحرس الثوري الإيراني".

ومع ذلك، لا يترتب على ذلك أنه نظرا لأن المجموعة التي نفذت الهجوم هي المجموعة التي تدعمها إيران، فإن إيران هي التي أمرت بالهجوم. وقد قال الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصر الله مؤخرا إن الولايات المتحدة وشركاءها يسيئون فهم العلاقة بين إيران والميليشيات، وأصر على أن "محور المقاومة ينضم إليه أسياد يتخذون قراراتهم بشكل مستقل، وليس خدما يطيعون الأنظمة بشكل أعمى".

قالت سينغ: "نحن نعلم أن إيران تقف وراء ذلك"، ولكن عندما ضغط عليها أحد الصحفيين عما إذا كان ذلك يعني أنها "تعرف أن إيران و / أو القادة الإيرانيين كانوا بالفعل وراء هذا الهجوم، كما هو الحال في التخطيط له أو تنسيقه أو توجيهه"، كان بإمكانها فقط الرد:

نحن نعلم أن إيران تلعب بالتأكيد دورا مع هذه الجماعات، فهي تسلح وتجهز وتمول هذه الجماعات. ليس لدي المزيد لأشاركه - من حيث التقييم الاستخباراتي حول ما إذا كان القادة في إيران يوجهون هذا الهجوم، لكن ما يمكنني قوله هو أننا نعلم أن هذه الجماعات مدعومة من إيران وبالتالي لديهم بصماتهم على هذا، لكن لا يمكنني إخبارك أكثر من حيث من وجه الهجوم.

وعندما طلب منه توضيح ما إذا كانت المسؤولية الإيرانية تتجاوز الدعم العام لهذه الجماعات واتخذت شكل دعم هذا الهجوم على وجه التحديد، لم يستطع سينغ أن يقول إلا "أبعد من ذلك، نحن نقوم بتقييمات استخباراتية. ليس لدينا - لا - لا أستطيع أن أعطيك هذا التأكيد".

عندما كشف بايدن في 30 كانون الثاني/يناير أنه قرر الشكل الذي سيتخذه الانتقام الأمريكي الموعود، ألمح اختياره للكلمات إلى أن الولايات المتحدة كانت تتصرف بناء على تقييم لم يتجاوز بعد التقييم الذي تم تقديمه في المؤتمر الصحفي للبنتاغون: أي أنهم واثقون من أن إيران دعمت المهاجمين بشكل عام ولكن ليس بعد أن إيران وجهت أو دعمت المهاجمين على وجه التحديد. وقال بايدن: "أنا أحملهم المسؤولية، بمعنى أنهم يزودون الأسلحة للأشخاص الذين فعلوا ذلك".

كما ألمح بايدن إلى أن الانتقام الذي اختاره قد يكون مغايرا لهذا التقييم، وأنه على الرغم من أنه سيكون بالتأكيد ضربة كبيرة على الجماعات المدعومة من إيران في المنطقة أو على المصالح الإيرانية، إلا أنه قد لا يضرب أهدافا داخل إيران: "لا أعتقد أننا بحاجة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط. هذا ليس ما أبحث عنه".

أما بالنسبة للهجوم الأخير الذي كان تصعيديا، قال سينغ إنه "لم يكن هناك شيء مختلف أو جديد في هذا الهجوم" باستثناء أنه، على عكس الهجمات السابقة، "كان هذا الهجوم ناجحا". والأهم من ذلك، قالت "لا نرى أن إيران تريد السعي إلى حرب مع الولايات المتحدة".

من جانبه، قال ممثل إيران لدى الأمم المتحدة إن "إيران ليس لها صلة ولا علاقة لها بالهجوم على القاعدة الأمريكية".

كتائب حزب الله، الجماعة التي يقول البنتاغون إن لها "بصماتها" على الهجوم، لا تدعي فقط أن إيران "لا تعرف تفاصيل عملنا الجهادي"، بل إن إيران "أعلنت مرارا وتكرارا معارضتها لتصعيدنا ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا". وعلى الرغم من أن كلمة «كتائب حزب الله» مشكوك فيها - هل كانت الجماعة ستقول أي شيء مختلف لو كانت دمية إيرانية؟ - إلا أنها ليست دون سابقة. في عام 2014، عندما كان الحوثيون يتقدمون نحو العاصمة اليمنية صنعاء، حثتهم إيران على وجه التحديد على عدم الاستيلاء على المدينة. رفض الحوثيون الإلحاح الإيراني واستولوا على العاصمة.

وعلى الرغم من أن إيران تقول إنها لا تخشى الحرب وأنها "سترد بحزم" على انتقام أمريكي "على البلاد ومصالحها ومواطنيها"، إلا أن الجنرال حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، قال في 31 كانون الثاني/يناير إن إيران "لا تبحث عن الحرب".

وقد أثيرت نقاط مماثلة حول الميليشيات الأخرى المدعومة من إيران. قالت ستايسي فيلبريك ياداف، رئيسة العلاقات الدولية في كليتي هوبارت وويليام سميث والمتخصصة في الشأن اليمني، لمجلة تايم في ديسمبر 2023 إن الحوثيين "لديهم علاقة مع إيران ودعمهم منها، لكنهم ليسوا وكيلا مباشرا للمصالح الإيرانية. لديهم مصالحهم المحددة محليا".

ستيفن زونز، أستاذ السياسة في جامعة سان فرانسيسكو، لصحيفة "ذي أميركان كونسيرفيفت" قائلا: "إذا لم تعجبها إيران ما يفعلونه، فربما يمكنهم إيقافه". لكنه أضاف أنه من المحتمل أيضا أن يكون الحوثيون "هم من بدأوا الهجمات بأنفسهم".

ومع دعوات أعضاء الكونغرس للرد بضربات في إيران والمخاطرة بحرب أوسع في المنطقة، من المهم سماع ما تقوله المخابرات الأمريكية والبنتاغون. ربما لم تكن إيران وراء الهجوم وربما لم تكن على علم به مسبقا. لا يوجد حتى الآن أي تقييم بأن إيران وجهت الهجوم. وعلى الرغم من أن إيران تدعم بشكل عام الميليشيات في العراق وسوريا، إلا أنه لا يوجد حتى الآن أي دليل على أنها دعمت هذا الهجوم المحدد. والأهم من ذلك، أن مجتمع الاستخبارات والبنتاغون لا يعتقدان أن إيران تريد الحرب مع الولايات المتحدة.

نأمل ألا تريد الولايات المتحدة الحرب مع إيران. يقول البنتاغون إنهم لا يفعلون ذلك: "نحن لا نسعى إلى صراع أوسع مع إيران ... لا نريد حربا مع إيران".


المصدر: ذا اميركين كونسرفيشين




روزنامة المحور