الجمعة 16 شباط , 2024 03:39

هكذا أضر حزب الله بالشمال: الخوف يمنع المستوطنين من العودة!

فرضت المواجهة بين لبنان وكيان الاحتلال في الجنوب واقعاً يزداد سوءاً مع ارتفاع معدل التصعيد اليومي. وتقول صحيفة هآرتس في مقال ترجمه موقع "الخنـادق" أن "تبادل إطلاق النار بلا هوادة بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في الشمال - على بعد خطوة من الاندلاع في حرب شاملة - فرض واقعاً سريالياً على سكان المجتمعات الواقعة في أقصى شمال إسرائيل". مشيرة إلى ان هذا الواقع ليس ناتجاً فقط عن الصواريخ بل على الخوف وضعف الثقة بالجيش الإسرائيلي.  

النص المترجم:

على الطريق الذي يربط كيبوتس مسغاف آم بموشاف مارغاليوت وكيبوتس منارة، لا يكاد يكون هناك أي حركة مرور. من الخطر جدا القيادة هناك. تتحرك حركة المرور الخفيفة بين مارغاليوت والمنارة إلى الجنوب على طريق جانبي يعتبر أكثر أمانا. ومع ذلك، فإن لديها نقطة ضعف واحدة - بضع مئات من الأمتار منها مكشوفة حيث يوجد خط رؤية مستمر بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي ويمكن استخدام الصواريخ المضادة للدبابات في أي وقت. المسافرون على هذا الطريق يعزون أنفسهم بمعرفة أن أنظمة حزب الله للصواريخ المضادة للدبابات تواجه صعوبة في التعامل مع الأهداف سريعة الحركة. إنهم ينتقدون دواسة الوقود ويأملون في الأفضل.

كان يوم الأربعاء أحد أكثر الأيام توترا على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ بدء حرب غزة في 7 أكتوبر. باستثناء وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعا في نهاية نوفمبر، والذي تم خلاله إطلاق سراح الرهائن في غزة، لم يتوقف القتال في الشمال للحظة. جذبت مذبحة حماس ضد المجتمعات الإسرائيلية على حدود غزة والهجوم الإسرائيلي معظم الانتباه إلى الجنوب، ولكن لا يمر يوم دون إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ والطائرات الهجومية بدون طيار من لبنان إلى إسرائيل. ولا يمر يوم دون ضربة جوية قوية على الأراضي اللبنانية.

بعد هجمات شنها الجيش الإسرائيلي وقتلت تسعة مقاتلين من حزب الله والجهاد الإسلامي في لبنان يوم الثلاثاء، أطلق حزب الله وابلا من الصواريخ على منطقة صفد صباح الأربعاء. وقتلت جندية إسرائيلية عندما سقط صاروخ على مقر القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي وجرح ثمانية أشخاص آخرين. ورد الجيش الإسرائيلي بسلسلة من الهجمات المكثفة على أهداف حزب الله.

هذه التبادلات، على بعد خطوة من الاندلاع في حرب شاملة، فرضت واقعا سرياليا على إسرائيل. منذ البداية، في يوم المجزرة، بدأ السكان بالقرب من السياج الحدودي مع لبنان بالإخلاء. في الأيام التالية، غادر آلاف السكان الشماليين منازلهم بناء على تعليمات الدولة، من منطقة يصل عرضها إلى خمسة كيلومترات داخل الأراضي الإسرائيلية.

وشمل الإجلاء كريات شمونة، التي أفرغت بالكامل تقريبا من سكانها. وفي يوم الثلاثاء، أصيبت أم وابنها بجروح بالغة بصاروخين مضادين للدبابات. في نهاريا، على النقيض من ذلك، قررت المدينة عدم إجلاء سكانها. ونتيجة لذلك، نجح عدوان حزب الله في فرض نوع من الحزام الأمني داخل إسرائيل.

المنطقة التي رآها الكثيرون في إسرائيل على أنها الأجمل في البلاد، خلال أجمل موسم أخضر وازدهار، مهجورة. في زيارة إلى هناك يوم الاثنين، بدا مسغاف آم والمنارة مثل كيبوتسات الأشباح.

وبصرف النظر عن جنود الاحتياط، فإن بعض الأشخاص الوحيدين على طول الحدود هم منسقو الأمن وأعضاء الكيبوتس الذين يشكلون فرق المراقبة. غرفة حرب Misgav-Am عميقة تحت الأرض، في ملجأ قديم ربما بني في 70s. أحد متطوعي فريق المراقبة مخضرم للغاية، شارك في إطلاق سراح الرهائن خلال الهجوم الإرهابي على مركز تمهيدي في الكيبوتس في عيد الفصح عام 1980، والذي قتل فيه سكرتير الكيبوتس وطفل صغير وجندي.

إن علامات الدمار في هذه المجتمعات والطرق المؤدية إليها واضحة. ومعظمها ناجم عن صواريخ حزب الله المضادة للدبابات وقذائف الهاون وقذائف الكاتيوشا التي أصابت عشرات المنازل.

لكن الجيش الإسرائيلي ترك أيضا ندوبا على الكيبوتسات والموشافيم على طول السياج. وبعد أكثر من أربعة أشهر من القتال، تحولت المجتمعات المحلية إلى قواعد عسكرية مرتجلة. وألحقت الدبابات وناقلات الجنود المدرعة أضرارا بالطرق وبوابات الدخول والبنية التحتية. غالبا ما يتعامل الجنود مع المنازل على أنها ملكهم، مما يترك أضرارا كبيرة. الدخول إلى المنازل غير خاضع للإشراف ولا يتحمل أي مسؤول عسكري المسؤولية عن الممتلكات. إن الاهتمام بالأضرار التي تتعرض للقصف بطيء ومرهق، مما يثير إحباطا كبيرا بين السكان بسبب لامبالاة جيش الدفاع الإسرائيلي.

ويهدف جهد حزب الله بشكل أساسي إلى ضرب المواقع الأمامية والجنود، ولكن عندما ينتهي اليوم في الغالب ولا يتوفر هدف عسكري، تكتفي خلايا المنظمة باستهداف المدنيين.

وفي المواجهة الحالية، أظهر «حزب الله» وسيلة قتالية جديدة – صواريخ "ماس" الموجهة المضادة للدبابات الإيرانية الصنع التي يبلغ مداها 10 كيلومترات، مقارنة بمدى ستة كيلومترات لصواريخ "كورنيت" الروسية المخضرمة المضادة للدبابات.

غادر سكان الحدود الشمالية بعد مشاهد المجزرة في الجنوب والخوف من أن يقوم حزب الرضوان التابع لحزب الله، الذي يتمتع رجاله بمهارة أكبر بكثير من إرهابيي حماس، بتنفيذ هجوم مماثل. أي شخص شاهد على شاشة التلفزيون كيف تم كسر البوابة الصفراء في الجنوب من قبل الإرهابيين، يمكنه أن يتخيل رعبا مماثلا يحدث في المجتمعات الشمالية.

ولكن في هذه الأثناء، وفي أعقاب الهجمات المنهجية التي شنها الجيش الإسرائيلي وتفجير معظم مواقعه الجنوبية، انسحب جزء من قوات الرضوان من الحدود. في الواقع، لا يعود السكان، الذين يخشون غارات الرضوان، لأن التهديد المضاد للدبابات ينتشر حتى 10 كيلومترات جنوب الحدود. مطلب رؤساء المجلس الراسخ هو إدخال واقع جديد، إذا لزم الأمر بالقوة، لتمكين العودة الآمنة.

الخوف من العودة

وقال رئيس المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى غيورا سالز لصحيفة "هآرتس": "العديد من مدارسنا غير محمية. حولنا مئات الملاجئ إلى رياض أطفال ومدارس. يريد الناس العودة إلى حياتهم وتمكين أطفالهم من استئناف روتينهم. الدولة ليست معنا في هذه الحرب. حتى هذه اللحظة لم تشارك الحكومة في الوضع. لا يوجد مسؤول يتحدث إلينا لديه سلطة اتخاذ قرارات بشأن الأموال. كمجلس، ليس لدينا ببساطة أي مسؤول قادر أو لديه السلطة للتعامل معنا".

"إذا طلبوا الآن من السكان العودة، أفترض أن معظمهم سيفعلون ذلك في غضون ثلاثة أشهر. لكن الجيش بأكمله موجود في المجتمعات. فكيف سيحدث ذلك بالضبط؟ في كريات شمونة، المدينة المركزية في المنطقة، لا توجد بنوك نشطة، ولا عيادات صحية، ولا تجارة. لا توجد إمكانية لإعادة الناس إلى هذا الموقف وإدارة الحياة الروتينية. انتقلت الشركات والشركات إلى المركز بموافقة الدولة وتمويلها. لا نعرف أي منهم سيعود عندما ينتهي القتال. وعادة ما يوظفون الآلاف من السكان».

وقال أرتور جافريلوف، منسق الأمن في ميسغاف-آم: "كانت القوات الأولى التي جاءت إلى هنا جنودا مجندين، ولم يكونوا حساسين تماما لفكرة أن الناس يعيشون هنا وغادروا منازلهم في لحظة واحدة، تاركين كل شيء وراءهم دون إغلاق الأبواب". نشعر براحة أكبر مع جنود الاحتياط الذين حلوا محل المجندين".

"حتى الحرب كنا نعيش هنا في الجنة"، يقول بيني فان دن-هوفن، عضو فريق مراقبة الكيبوتس. "كنا في ذروة ازدهار الشمال والآن كل شيء ينهار. أنا عضو في الكيبوتس ولكن زوجتي من ريشون لتسيون في الأصل وقد أوضحت بالفعل أنها لن تعود شمالا مع الأطفال. عندما غادر الجيش الإسرائيلي لبنان في عام 2000 قالوا لنا إن الجيش منتشر بقوة على الحدود وأن كل انتهاك سيقابل برد فعل عسكري قوي. على مر السنين، قاموا بتخفيض القوات ونزع سلاح فرق المراقبة. لو كان هجوم 7 أكتوبر قد وقع هنا على حين غرة، لما تمكنا من التعامل معه. بعد حرب لبنان الثانية كان هناك 17 عاما من الهدوء والازدهار في الشمال. سأشتري أي حل من شأنه أن يجلب 17 عاما أخرى من الهدوء. إذا لم ينته هذا الحدث بوضوح بفصل الجيش الإسرائيلي بين المجتمعات المحلية والخطر، فسيخشى الناس العودة".

يقول شمعون بن جيدا، المنسق الأمني في منارة، إن أكثر من نصف المنازل في الكيبوتس قد تضررت في الحرب. "لا تزال لدينا قذائف في المنازل ولا يأتي الجيش الإسرائيلي لرعايتها بسبب القتال. تم تصنيف الجزء الجنوبي بأكمله من الكيبوتس كمنطقة عسكرية مغلقة لأنه معرض لإطلاق النار. لا يمكننا إحضار محترفين مثل الكهربائيين أو المصلحين هنا. عندما اندلع حريق، أخمدناه بأنفسنا، لأن الجيش الإسرائيلي ادعى أن ذلك ليس من مسؤوليته وأن رجال الإطفاء كانوا خائفين من التعرض للقصف".

يقول بن جيدا: "لا نعرف أي شيء عن المكان الذي نذهب إليه من هنا. الجيش لا يعطينا إجابات. الناس يتحدثون عن حل لمشكلة حزب الله ولكن يجب قول الحقيقة. هناك أزمة ثقة عميقة مع الجيش، بسبب ما حدث في البلدات الحدودية مع غزة. حزب الله ليس حماس. هنا يمكن أن ينتهي الأمر بكارثة أكبر".

الاعتبارات الاستراتيجية

يقول الدكتور شمعون شابيرا، المتخصص في دراسات حزب الله، إن الأمين العام للمنظمة حسن نصر الله وضع استراتيجية تربط بشكل مباشر الحرب في غزة بالاشتباكات في الشمال. "إسرائيل تريد قطع العقدة بين الجبهتين. لكنه يقول بوضوح إنه طالما استمر الحريق في غزة، فإنه سيستمر في لبنان. وإذا استمرت إسرائيل في إطلاق النار بعد وقف إطلاق النار، فإن حزب الله سيرد وفقا لذلك، مع الحفاظ على الردع ضد إسرائيل، وهو ما يعتبره نصر الله مصلحة وطنية لبنانية مهمة".

ويقول شابيرا إن حزب الله يخشى أن تشن إسرائيل هجوما جويا منسقا في المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني، ويهدد بفرض ثمن على الأراضي الإسرائيلية. "لقد بدأوا أيضا في وصف الأبراج [في منطقة تل أبيب] كهدف مناسب للرد على القصف الإسرائيلي في بيروت. وفي الوقت نفسه، يعرض حزب الله ضربات دقيقة على مقر القيادة الشمالية وعلى وحدة المراقبة الجوية في جبل ميرون".

وفي الوقت الذي تناقش فيه إسرائيل مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية اتفاقا من شأنه فرض نسخة محدثة من قرار مجلس الأمن رقم 1701 لعام 2006، فإن لحزب الله مطالب أيضا. "إنهم يؤكدون على الخروقات الإسرائيلية للقرار، وعلى رأسها طلعات سلاح الجو فوق لبنان"، يقول شابيرا.

ويدعو اقتراح تسوية فرنسي صدر هذا الأسبوع إلى نقل قوات الرضوان إلى 10 كيلومترات شمال الحدود وتعيين فريق إشراف يتألف من دول غربية ويعمل بشكل مستقل عن الأمم المتحدة. ويجري النظر في أفكار لنشر الآلاف من جنود الجيش اللبناني في الجنوب إلى جانب قوات اليونيفيل.

على الرغم من التهديدات التي تم التعبير عنها بالأمس، من الواضح أن إسرائيل تفضل اتخاذ المسار الدبلوماسي، وإذا كان بإمكانها المساعدة فإنها لن تذهب إلى الحرب إلا بعد استكمال البدائل الدبلوماسية.

لدى مؤسسة الدفاع أمل غامض في التوصل إلى اتفاق يشمل ضمانات أجنبية، ونشر قوات الجيش الإسرائيلي على طول الحدود وإبعاد حزب الله عن السياج. يقال إن الحرب ستفرض ثمنا باهظا من كلا الجانبين وفي النهاية سيتوصلان إلى اتفاق إلى حد ما. لكن السؤال هو ما إذا كان هذا الحل سيرضي سكان الحدود الشمالية، في ضوء ما مروا به وخوفهم مما قد يحدث على الحدود.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور