السبت 15 حزيران , 2024 12:05

مكانٌ تحت الشمس

كتاب بنيامين نتنياهو

يعتبر كتاب "مكان تحت الشمس" (الصادر باللغة العبرية) أو "مكان بين الأمم" (الصادر باللغة الإنكليزية)، الذي ألّفه بنيامين نتنياهو في تسعينيات القرن الماضي (1995)، أي في خضم مرحلة ما يُعرف بمفاوضات السلام العربية الإسرائيلية، والتي تمخّض عنها "حل الدولتين".

خلال تلك الفترة، عبّر نتنياهو - الذي كان حينها زعيم المعارضة ورئيس حركة الليكود - بوضوح في هذا الكتاب، وجهات نظره حول الصراع العربي الإسرائيلي، ورفضه لكل عروض "الاستسلام العربية"، بطريقة تكشف بأن نتنياهو يُضاهي بعنجهيته وتطّرفه بن غفير وسموتريتش، وبشكل يؤكّد أن "معسكر اليمين" الإسرائيلي، سيختار الحروب مهما طال أمدها، وتهجير كل الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية وحتى في الأراضي المحتلة عام 1948، من أجل إقامة كيانهم.

لذلك يعتبر هذا الكتاب من أبرز المراجع التي تعرفنا على نتنياهو وشخصيته وأفكاره، ولهذا حظي الكتاب باهتمام وقراءة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله له. كما لا يزال هذا الكتاب يحظى بمراجعة دورية من قبل الكثير من الصحفيين والباحثين السياسيين، خاصةً خلال المحطات المهمة التي تمر بها منطقتنا. حتى أن الصحفي الإسرائيلي أنشيل بيبر قد وصفه في العام 2018، بأنه ثاني أهم كتاب عن تاريخ الحركة الصهيونية بعد كتاب "دولة اليهود" لبنيامين زئيف هرتزل.

محتويات الكتاب

_تقديم

_مقدمة المؤلف للطبعة العبرية

_مدخل

_الفصل الأول: ظهور الحركة الصهيونية

_الفصل الثاني: التخلي عن الصهيونية.

_الفصل الثالث: حقيقة القضية الفلسطينية

_الفصل الرابع: قلب حقيقة السبب والمسبب

_الفصل الخامس: حصان طروادة

_الفصل السادس: نوعان من السلاح

_الفصل السابع: الجدار الواقي

_الفصل الثامن: المشكلة السكانية

_الفصل التاسع: سلام دائم

_الفصل العاشر: مسألة القوة اليهودية

لتحميل الكتاب بنسخته القديمة

لتحميل الكتاب بنسخة جديدة


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور