الخميس 14 آذار , 2024 02:01

جيروزاليم بوست: هل الحرب بين إسرائيل وحماس هي فيتنام إسرائيل؟

مقاوم فلسطيني داخل أحد الأنفاق

يبيّن الكاتب الصحفي دوغلاس إم بلومفيلد، في هذا المقال الذي نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، والذي ترجمه موقع الخنادق، بأن هناك أوجه شبه كثيرة ما بين الحرب الإسرائيلية في غزة، والحرب الأمريكية في فيتنام. متسائلاً بأنه هل يكون مصير الأولى كالثانية، لناحية هزيمة إسرائيل. شارحاً بعض جوانب المشاكل الحاصلة، ما بين إدارة بايدن وبنيامين نتنياهو وتأثير ذلك على مسار الحرب.

ولا بدّ الإشارة هنا، إلى أن بلومفيلد أمضى 9 سنوات كمدير تشريعي كبير في جماعات الضغط للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك). وفي هذا المنصب، كان مسؤولاً عن تطوير وتوجيه الإستراتيجية في الكابيتول هيل لتأمين المساعدات العسكرية والاقتصادية لإسرائيل وتعزيز العلاقات الأمريكية الإسرائيلية. وعليه فإنه قادر على إعطاء تقييم بمدى تأثير خلافات بايدن ونتنياهو على العلاقة العسكرية الثنائية.

النص المترجم:

لقد كنت في فيتنام في وقت سابق من هذا الشهر حيث يحتفلون بانتصار ذلك البلد فيما يسمونه "الحرب الأمريكية".

وقد تحول مبنى وكالة المعلومات الأميركية السابق في مدينة هوشي منه (سايغون)، إلى متحف لجرائم الحرب الصينية والأميركية، إلى أن أقام البلدان العلاقات الدبلوماسية بينهما. أما الآن فهو متحف مخلفات الحرب، مع التركيز على جرائم الحرب والفظائع الأمريكية.

ذهبت أيضًا إلى الريف لرؤية بعض الأنفاق والفخاخ الموجودة في الغابة وحفر قنابل الطائرة B52. كان هذا هو المكان الذي هُزم فيه الجيش الأقوى والأكثر تقدمًا من الناحية الفنية في العالم، على يد قوة أصغر بكثير سواء في ساحة المعركة أو في وسائل الإعلام العالمية. هل تتذكرون القرية التي كان لا بد من تدميرها من أجل إنقاذها، وصور الأطفال المصابين بحروق النابالم؟ لقد عانت القوة العظمى، التي أعاقتها القيادة المتعجرفة، من هزيمة مذلة.

لم أستطع تجنب رؤية أوجه التشابه مع الحرب في غزة.

كان الهجوم الوحشي الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول سبباً في ترويع الأمة، وكشف ضعف القوة البارزة في المنطقة وقياداتها، كما أدى إلى مقتل عدد من اليهود أكبر من أي وقت مضى منذ المحرقة. والأسوأ من ذلك.

كان هدف حماس المباشر هو عرقلة تطبيع إسرائيل مع العالم العربي، وخاصة المملكة العربية السعودية، على وشك التوصل إلى صفقة بوساطة أمريكية من شأنها أن تمنحها اليد العليا في التنافس الإقليمي مع إيران، راعية حماس.

كما أعادت حماس القضية الفلسطينية إلى الأجندة الدولية. لقد تم وضع هذه القضية على الرف بموجب اتفاقيات ابراهام عندما قامت الدول العربية المعتدلة، التي سئمت من المطالب الفلسطينية المتطرفة ورفض التسوية، بعقد سلامها مع إسرائيل. لقد أرادوا التركيز على مصالحهم الاقتصادية والأمنية، ولم يقدموا أكثر من مجرد الكلام عن القضية الفلسطينية.

وبعد 7 تشرين الأول/أكتوبر، قال السعوديون إن إقامة الدولة الفلسطينية شرط أساسي لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، لكنهم بدأوا في التراجع، وتحدثوا بدلاً من ذلك عن رؤية تقدم نحو هذا الهدف.

حتى كتابة هذه السطور، أفادت التقارير أن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار بوساطة مصرية-قطرية-أمريكية لمدة ستة أسابيع تقريبًا وتبادل الرهائن بالأسرى، لكن حماس ترفض حتى تحديد هوية الرهائن بينما تستمر في رفع الرهان، مما يشير إلى أنها تشعر بذلك تفوز ولا ترى ضرورة لمنح إسرائيل ما تريده أكثر من غيره. تتمتع المنظمة الإرهابية بميزة واحدة كبيرة على إسرائيل. وهي مستعدة للتضحية بالآلاف من سكان غزة من أجل تعزيز قضيتها لأنها واثقة من أن إسرائيل ستتحمل اللوم في نظر الرأي العام العالمي. إن الصور القاتمة للأطفال الذين يتضورون جوعا، والضغوط المتزايدة على إسرائيل لحملها على وقف القتال، والصراع المتسارع بين إسرائيل وأصدقائها، كلها تعمل لصالح حماس.

جو بايدن هو أحدث رئيس أمريكي يشتكي من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعامل الولايات المتحدة كما لو كانت هناك لتنفيذ أوامره، ويرسل المزيد من الأسلحة ونصائح أقل. ويتمتع بايدن بسجل يمتد لنصف قرن من الدعم لإسرائيل. وهو الرئيس الوحيد الذي ذهب إلى إسرائيل في زمن الحرب للتعبير عن الدعم الكامل، لكنه لم يفعل شيئا للتخفيف من سياسات نتنياهو الهدّامة.

وبينما تجاهل نتنياهو مراراً وتكراراً المخاوف الأمريكية والنصائح المقدمة سراً، قرر بايدن أن عليه أن يخرج إلى العلن. وقال إنه شعر أن رئيس الوزراء لا يولي اهتماما كافيا لـ"الأرواح البريئة التي فقدت" وأن سلوكه في الحرب "يضر إسرائيل أكثر مما يساعد". ورد نتنياهو بالذهاب إلى قناة فوكس نيوز المناهضة لبايدن ليقول للرئيس "إنه مخطئ".

وقال بايدن إن الهجوم على رفح، التي يسكنها 1.3 مليون فلسطيني أو أكثر، هو "خط أحمر". وتجاهله نتنياهو المتحدي مرة أخرى وقال إن خطط الهجوم تمضي قدما، وكأنه يقول لحليف إسرائيل الأكثر أهمية: "أنت لست رئيسي".

ويتعامل نتنياهو مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومصر والأصدقاء الآخرين كما لو كانت علاقاتهم قابلة للاستهلاك. إلى متى سيستخدم بايدن حق النقض في الأمم المتحدة لحماية إسرائيل؟ هل يحول نتنياهو رصيدا استراتيجيا إلى عبء؟

وليس سراً أن بايدن فقد الثقة في نتنياهو. في الواقع، لم يثق به كثيرًا أبدًا. هذا الأسبوع، أبلغ قادة الاستخبارات الأميركية مجلس الشيوخ بأن "قدرة نتنياهو على البقاء كزعيم... ربما تكون في خطر"، مشيرين إلى عدم ثقة الرأي العام الإسرائيلي على نطاق واسع في "قدرته على الحكم". أحد العناوين الأكثر إثارة للاهتمام هذا الأسبوع كان على الموقع الإخباري أكسيوس: "بايدن ينفصل عن نتنياهو لكنه متمسك بإسرائيل".

وقد قوبلت جهود بايدن للبدء في التركيز على التخطيط "لليوم التالي"، وللتحرك نحو السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، بالرفض مراراً وتكراراً. وتدعو رؤية نتنياهو إلى وجود عسكري إسرائيلي طويل الأمد في غزة ووجود إداري فلسطيني محلي ضعيف. وهو يعارض بشدة حل الدولتين الذي يدعمه بايدن والرؤساء الجمهوريون والديمقراطيون الجدد.

لقد بدأت انشقاقات عميقة في دعم إسرائيل في قاعدتها الانتخابية الأكثر أهمية تقليدياً: الحزب الديمقراطي، والكونغرس، والجالية اليهودية الأميركية. ويناقش الكونغرس وضع شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل. تتآكل العناصر الحاسمة في قاعدة بايدن السياسية – الأميركيين العرب والمسلمين والسود والناخبين الشباب – نتيجة لسياساته المؤيدة لإسرائيل بينما يواجه معركة انتخابية صعبة هذا العام.

إن نتنياهو، الذي يعتبر نفسه مناوراً سياسياً وإعلامياً بارعاً وعبقري علاقات عامة، ينفذ سياسات تقوض بشدة الدبلوماسية الإسرائيلية والعلاقات العامة. لقد كانت حماس ومؤيدوها أكثر فعالية في استخدام الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسالتهم، مما أدى إلى انفجار صادم لمعاداة السامية على نطاق واسع.

ومن الرابح في هذه الحرب؟

حماس ليست مهتمة بوقف إطلاق النار لأنها تشعر أنها تنجح. وهي واثقة من أن القصف الإسرائيلي خلال شهر رمضان يمكن أن يزيد من تأجيج المشاعر المعادية لإسرائيل في العالم الإسلامي وخارجه. وهي سعيدة بالخلافات العلنية بين القادة الإسرائيليين والأميركيين وبرودة العلاقات بين إسرائيل والدول العربية المعتدلة. وكذلك الحال بالنسبة لحماس، فهي تنعم بمعدلات التأييد المتدنية لرئيس الوزراء والحديث المتزايد في الكونغرس عن تقييد المساعدات لإسرائيل، بل وحتى وقف نقل الأسلحة الهجومية. وتحصل على نقاط إضافية مقابل انخفاض الدعم لإسرائيل بين الناخبين الأمريكيين.

لقد فتح حلفاء حماس جبهات في لبنان والضفة الغربية (يهودا والسامرة) والبحر الأحمر، حيث نقلوا الحرب إلى الشحن الدولي، مما يهدد بصراع أوسع لا تستطيع إسرائيل تحمله.

فكيف يمكن لمنظمة إرهابية مذمومة نفذت مذبحة 7 أكتوبر/تشرين الأول أن تحشد هذا القدر من التعاطف والدعم الدوليين لقضيتها؟ فهل نسي الجميع أن هدفها يبقى محو اليهود ودولتهم وإقامة جمهورية إسلامية على النمط الإيراني؟ لقد أخذت حماس الرواية الفلسطينية بعيداً عن المنافسين الضعيفين والفاسدين وغير الكفؤين، منظمة التحرير الفلسطينية وفتح؛ التركيز الدولي القسري على القضية الفلسطينية؛ وخلقت تعاطفا مع القضية والضحايا.

وفي الوقت نفسه، يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ثلاث محاكمات جنائية بتهمة الفساد، وهو متهم بتجاهل تهديد حماس قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وهو متهم بوضع حظوظه السياسية قبل المصلحة الوطنية، كما أنه ينفر أهم حلفاء بلاده. هل هذه فيتنام إسرائيل؟


المصدر: جيروزاليم بوست

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور