الخميس 20 حزيران , 2024 03:30

كيف يجعل التلفزيون الاسرائيلي المستوطنين أغبياء؟

تضع الرقابة العسكرية قيوداً صارمة على عمل وسائل الاعلام الإسرائيلية لمنعها من نشر أي الأخبار التي تتعلق بتغطية حرب غزة، كذلك تلك التي يشهدها الشمال وغيرها من جبهات المساندة. وتقول صحيفة هآرتس العبرية في هذا الصدد أن "التلفزيون الإسرائيلي يجعل من المشاهدين أغبياء". وأضافت في تقرير ترجمه موقع "الخنادق"، يتعلم المشاهدون أن "التغطية بأكملها هي نوع من الطقوس الوطنية التي تم إفراغها من محتواها. تشجع التغطية على موقف السلبية: الأمة في أفضل حالاتها، ومن المستحيل فعل أي شيء مختلف، ويحظر التفكير بشكل مختلف لأنه يضعف الوحدة المقدسة".

النص المترجم:

منذ أشهر حتى الآن، تقدم القنوات التلفزيونية الرائدة في إسرائيل نظاماً غذائيا ثابتاً يمتد لساعات - من الصباح إلى برامج بعد الظهر والبرامج الإخبارية المسائية الطويلة وصولا إلى البرامج الحوارية في وقت متأخر من الليل. التلفزيون الإسرائيلي يخفي على الجمهور.

يتم تخصيص جدول البث بأكمله لتغطية الحرب، في شكل مماثل على جميع القنوات باستثناء القناة 14، التي تعمل كمنفذ إعلامي للنظام. يركز الشكل على المقالات الإخبارية والتقارير والمقابلات والمناقشات التي لا نهاية لها، والغرض منه هو غرس رسائل أيديولوجية بسيطة: إسرائيل ضحية كاملة.

يتم نقل الرسالة من خلال قصص الرعب التي تعيد خلق أهوال 7 أكتوبر. خزان القصص لا ينضب. أصبح التلفزيون الإسرائيلي مصنعاً لإحياء ذكرى المجزرة. يبدو أنه لا يوجد تاريخ انتهاء صلاحية لتخليد الذكرى، ولا ينتمي إلى قسم الأفلام الوثائقية. لا يتعلق الأمر بتوثيق الماضي، بل يتعلق بالحاضر المستمر. هذا هو الخبر. يستمر 7 أكتوبر كل مساء على شاشة التلفزيون.

الإسرائيليون أبطال: يبدو أنه لا توجد مظاهر للجبن البشري داخل هذا الشعب. الجميع بطل، في كل وقت. يتم نقل هذه الرسالة بشكل رئيسي من خلال تغطية أنشطة جيش الدفاع الإسرائيلي في قطاع غزة. كل الذين سقطوا هم أبطال، وكذلك جميع المشاركين في كل عملية. تتم تغطية العمليات البارزة، مثل إنقاذ الرهائن الأربعة من النصيرات، من كل زاوية ممكنة وتوفر "اكتشافات جديدة" يتم الكشف عنها وفقاً لجدول زمني ثابت للجيش الإسرائيلي.

إن الجنود الجرحى الذين يتعافون يبعثون برسالة مفادها أنهم حريصون على العودة إلى ساحة المعركة وأنهم ليسوا في حداد على أي طرف أو عضو ربما فقدوه. الإسرائيليون هم الأكثر أخلاقية: لا توجد معاناة على الجانب الآخر، ولا ضرر غير متناسب لسكان غزة، لأنه ليس شيئا نتحدث عنه.

العالم كله ضدنا: كل انتقاد هو مظهر من مظاهر معاداة السامية أو يهدف إلى خدمة المصالح الفلسطينية. هذا ما هو عليه. بعد كل المقابلات مع عائلات الرهائن وجميع المناقشات غير المجدية في استوديوهات التلفزيون، يتم التوصل دائماً إلى نفس النتيجة: لا يوجد خيار، لا بديل، لكن من واجبنا، كمجتمع، التحدث عن عجزنا لساعات كل يوم.

والعجز يمس كل شيء: مسألة تجنيد الحريديم، والدعوة إلى انتخابات مبكرة، وترتيبات ما بعد الحرب في غزة. كل حل لديه مشكلة جديدة. الشمال ضائع. هناك، أيضاً، لا يوجد شيء يمكن القيام به. ستستمر الحرب إلى الأبد: هناك بالفعل إجماع على ذلك.

قد تكون هناك فترات توقف، لكن الحرب لن تنتهي أبداً. يجب أن يعتاد الإسرائيليون على حقيقة أنهم سيدفعون تكاليف مؤلمة لبقاء الدولة، بما في ذلك حياتهم، في حرب أبدية ضد الخناق الإيراني. بنيامين نتنياهو أمر مُسلّم به: إنه لا يحظى بشعبية، لكن لا يحتاج المرء إلى أن يكون شعبياً من أجل الحكم. هو بالفعل وراء الشعبية. إنه النظام. ماذا يجب أن نفعل؟

أصبحت عبارات "halavai" ("إذا فقط") و"besorot tovot" (رغبة في الأخبار السارة أو الأخبار السعيدة، التي كانت تسمع مرة واحدة فقط في الأوساط الدينية) شعارات تعبر عن المزاج العام.

الاستهلاك اليومي لهذه القائمة بكميات كبيرة يشكل خطراً على العقل ويجعل المشاهدين أغبياء. عندما يتم تكرار نفس الأشياء مراراً وتكراراً، في حلقة لا نهاية لها، مع تكرار مذهل، يتعلم المشاهدون أن التغطية بأكملها هي نوع من الطقوس الوطنية التي تم إفراغها من محتواها. تشجع التغطية على موقف السلبية: الأمة في أفضل حالاتها، ومن المستحيل فعل أي شيء مختلف، ويحظر التفكير بشكل مختلف لأنه يضعف الوحدة المقدسة.

وقبل كل شيء: يجب أن "نكون جديرين". أي ممارسة طقوس التلفزيون والنوم مع العلم أننا بذلك فعلنا كل شيء ممكن.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور