الأربعاء 11 أيلول , 2024 04:04

معاريف: نتنياهو لم يستطع تحقيق النصر على حماس أو حزب الله

 

مع اقتراب مرور عام على عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر، تتزايد الانتقادات لرئيس الوزراء الإسرائيلي الذي، بحسب صحيفة معاريف العبرية، ورط إسرائيل بالحرب على عدة جبهات. وسخرت من عبارة النصر المطلق بالقول "ما هو النصر المطلق بالضبط؟ واحد على حماس؟ ربما حزب الله في الشمال؟ أم يتعلق بالإرهاب المستعر في يهودا والسامرة؟ ربما حتى عن الحوثيين في اليمن، أو ربما أخيرا في النصر على إيران؟". وفي تقرير ترجمه موقع الخنادق تقول الصحيفة "بعد حوالي عام من الحرب، لا يزال السنوار يملي على إسرائيل شروطاً كما كنا في 8 أكتوبر، مع 101 مختطف بين يديه، مستمتعاً بمشاهدة دولة إسرائيل ممزقة".

النص المترجم:

كلما اقتربنا من 7 أكتوبر من ذكرى السيوف الحديدية، كلما شعرنا ب "آلة السم" بكامل قوتها، نحاول ونعمل على إلقاء اللوم على العالم بأسره وكل شيء ممكن من أجل إبعاد أي ذرة من اللوم عن الحكومة وزعيمها. ليس فقط مع أقوال نتنياهو المألوفة: "لم أكن أعرف، لم أصب بأذى"، يريد أن يقول: أنه في نهاية المطاف، من المحتمل أن يكون الحكم على كارثة 7 أكتوبر هو نفسه كارثة ميرون. من يتذكر؟ من يتحدث عن هذا؟

ليس من قبيل المصادفة أن الصحافة الأجنبية تنشر هذه الأيام وثائق استخباراتية يزعم أنها من أكثر مصادر حماس تشفيراً، وهي وثائق هدفها واضح - لتبرير مواقف نتنياهو وتحركاته. ربما تكون مسألة وقت فقط قبل أن يتم الكشف عن هذه المهزلة وأصولها للجمهور. بالنسبة لأولئك الذين يكافحون في هذا الوقت من أجل إنشاء لجنة تحقيق حكومية لفحص العوامل والجناة الذين جلبوا لنا أفظع كارثة منذ إنشاء الدولة، بما لا يدع مجالاً للشك الكبير الذي ينشأ هذه الأيام فيما يتعلق بإنشاء لجنة تحقيق حكومية، يبدو أنه لا يقل أهمية بل وضرورة إنشاء لجنة تحقيق لفحص سلوك وعمل هذه الحكومة الوهمية من 8 أكتوبر حتى اليوم.

ليس هناك شك في أن النتائج والإخفاقات لن تكون أقل خطورة وإيلاماً. هذا ما تسميه هذه الحكومة ومؤيدوها "النصر الكامل"، وهذه هي الحقائق حول هذا النصر: بعد حوالي عام من الحرب، لا يزال السنوار يسكن بالتأكيد في مكان ما في مخبئه ويملي على إسرائيل شروطاً كما كنا في 8 أكتوبر، مع 101 مختطف بين يديه، مستمتعا بمشاهدة دولة إسرائيل ممزقة بين أولئك الذين يقاتلون من أجل إطلاق سراح الرهائن في الصفقة، وأولئك الذين هم على استعداد للتضحية بهم على مذبح النصر المطلق. انتصار وهمي لن يأتي أبداً.

اتضح أن ما كان هو ما سيكون. وسيظل قطاع غزة يشكل "صداعنا" لسنوات عديدة قادمة. هذا الأسبوع فقط، تلقينا تأكيداً على ذلك من خلال صاروخين أطلقا على عسقلان. أولئك الذين يعلنون هذه الأيام بضجة كبيرة أن نهاية حماس قريبة هم أولئك الذين فضلوا حتى قبل عام واحد حماس قوية ومستقرة على السلطة الفلسطينية واعتبروها رصيداً استراتيجياً مهماً للاستيلاء على يهودا والسامرة وتحقيق حلم "أرض إسرائيل الكبرى". تحاول هذه الحكومة المدمرة حاليا تطوير الوهم بأننا سنكون قادرين على السيطرة على قطاع غزة بمساعدة حكومة عسكرية إسرائيلية، كما كان الحال في الماضي. إنها مسألة وقت فقط قبل أن نشعر جيداً بذراع حرب العصابات التي ستشن ضد قواتنا في قطاع غزة، حرب ستكلفنا ثمناً يومياً مؤلماً من الدم وتحول هذا الوهم إلى جرح مؤلم ونازف.

الفرق بين شمال دولة "النصر الكامل" والجنوب، بعد نحو عام من الحرب، هو أن معظم السكان من الشمال تم تهريبهم، تاركين وراءهم منازل مدمرة وحقولاً ومصانع متفحمة، موعد عودتها غير واضح، مقارنة بسكان الجنوب الذين تركوا رحمة السماء وتركوا وراءهم غباراً تظلله النار، ولن تمحى كارثتهم أبدا بالنصر.

وفي خضم كل هذا، يسأل الناس القلقون والمؤلمون: ما هو النصر المطلق بالضبط؟ واحد على حماس؟ ربما حزب الله في الشمال؟ أم يتعلق بالإرهاب المستعر في يهودا والسامرة؟ ربما حتى عن الحوثيين في اليمن، أو ربما أخيرا في النصر على إيران؟ انتصار آخر من هذا القبيل وخسرنا. فقط مثل هذه الحكومة الوهمية يمكنها أن تتحدث عن النصر الكامل عندما تورطنا في مثل هذا الواقع المرير، دون تقديم رد مناسب في أي ساحة. إن حكومة بلا بوصلة وبدون ضمير، تسير نحو النصر، تقود البلاد إلى خطوة كارثية.

على رأس معسكر "النصر الكامل" هذا يوجد وزيرا "النصر الكامل" العسكريان لرئيس الوزراء نتنياهو، بن غفير وسموتريتش، اللذان يقودان أعلام هذا النصر الوهمي تماما كما يقودان نتنياهو والبلاد إلى الهاوية.

وكما ذكرنا، هنا في المقدمة، تقترب الذكرى السنوية لهذه الحرب الملعونة، ويوما بعد يوم يزداد وضعنا سوءا وإثارة للقلق. من صدق أنه بعد عام من الحرب، عندما يكون معظم جنود الاحتياط بالفعل في جولتهم الثالثة من الخدمة العسكرية، فإنهم لا يرون نهاية الحرب وليس بصيص أفق وأمل؟ الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أنه في السطور الأخيرة من التاريخ التي تلخص هذه الفترة الرهيبة، من المحتمل أن يكتب: "كل هذا حدث لأن عائلة نتنياهو لم توافق على التخلي عن السلطة والملكية وكانت على استعداد للتضحية بالشعب والدولة من أجل استمرار بقائها ...


المصدر: معاريف




روزنامة المحور