الإثنين 08 تموز , 2024 04:10

متسبيه شلاغيم: موقع تجسس إسرائيلي بعيد المدى

مرصد التزلج – متسبيه شلاغيم

في إطار رده ‌‏على عملية اغتيال الشهيد ميثم مصطفى العطار "هادي"، الذي نفذها الكيان المؤقت في منطقة البقاع، في 6 تموز / يوليو 2024. قام حزب الله بتنفيذ عملية هجومية نوعية، ضد موقع مرصد التزلج – متسبيه شلاغيم في جبل الشيخ "حرمون" في الجولان السوري المحتل، وهي عملية عسكرية لم تحصل عربياً منذ حرب تشرين التحريرية عام 1973 (قصفته الجمهورية الإسلامية في إيران خلال عملية الوعد الصادق في 14 نيسان / أبريل 2024). ليؤكّد الحزب من خلال هذه العملية، أن باستطاعته رصد الأهداف العسكرية الإسرائيلية الحساسة واستهدافها بدقة، دون الحاجة لاستخدام صواريخ باليستية دقيقة، ومهما كانت الصعوبات العملياتية التي تقف أمام تنفيذ مثل هكذا العمليات.

وقد ذكر الحزب في بيان العملية أن الهجوم تمّ عبر الجو بواسطة أسراب متتالية من المسيرات الانقضاضية على ‏هذا الموقع، الذي يعدّ مركزاً للاستطلاع "الفني والإلكتروني بعيد المدى" – تعدّ أكبر عملية للقوة الجوية في حزب الله منذ بدء جبهة المساندة في 8 تشرين الأول / أكتوبر 2023. كاشفاً بأن المسيرات اصابت قبب الموقع و"تجهيزاته التجسسية والاستخبارية ‏ومنظوماته الفنية مما أدى الى تدمير الأجهزة المستهدفة واندلاع النيران فيها بشكل كبير".

 وقد أوردت وسائل إعلام إسرائيلية خبر اشتعال النيران في منطقة جبل الشيخ، كما عرضت مشاهد فيديو وصور التقطها المستوطنون تُظهر الحرائق الضخمة في الموقع.

وكعادته في حجب الحقائق الميدانية والخسائر الإسرائيلية، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي العميد دانيال هغاري عن "انفجار طائرة بدون طيار مفخخة في منطقة جبل الشيخ"، أي بإخفاء حقيقة حصول العملية بسرب من المسيّرات وبحجب الموقع المُستهدف.

ولا بُد الإشارة أيضاً، إلى أن العملية حصلت في نفس اليوم الذي تم فيه استهداف مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات الجوية في قاعدة ‏ميرون في جبل الجرمق بعشرات صواريخ الكاتيوشا واصابته بشكلٍ مباشر، مما أدى لِتدمير جزءٍ ‏من تجهيزاته واندلاع حرائق بداخله، وذلك أيضاً في إطار الرد ‏على اغتيال الشهيد العطّار.

أبرز المعلومات حول هذا الموقع ومدى أهميته بالنسبة لجيش الاحتلال الإسرائيلي؟

_إحداثياته الجغرافية: 33.31781973024471, 35.80349920420126.

_ يتواجد الموقع في منطقة عسكرية مغلقة، وفي محيطه يوجد عدّة مواقع عسكرية أخرى: موقع بولعان (يبعد عنه 433 م)، موقع الإنذار المبكر (يبعد عنه 1.45 كم)، موقع 2072 (يبعد عنه 2.29 كم)، موقع أشيشيت (يبعد عنه 1.95 كم)، موقع الرادار (يبعد عنه 3.66 كم)، موقع حبوشيت (يبعد عنه 3.27 كم)، موقع رصد حبوشيت (يبعد عنه 4.41 كم)، موقع غولاني (يبعد عنه 2.04 كم)، موقع دوفدفان (يبعد عنه 3.50 كم).

ويشار الى هذه المواقع جميعها في الكيان – أي المتواجدة في جبل الشيخ - باسم "عيون البلاد"، لما تمتلكه من أهمية استراتيجية حيوية بالنسبة للجيش الإسرائيلي، لناحية الرصد والاستخبار والانذار المبكر لمناطق واسعة في لبنان وسوريا وفي فلسطين والأردن وتبوك السعودية وصولاً الى الحدود الإيرانية، ومن جهة الأخرى لكامل منطقة ساحر البحر الأبيض المتوسط. أما بالنسبة لمركز الاستطلاع الفني تحديداً، فهو يوازي من حيث الأهمية قاعدة ميرون، وهو أعلى هدف يتعرض للاستهداف منذ بداية معركة طوفان الأقصى في جبهة لبنان، فهو يقع في أعلى قمم جبل الشيخ (2224 متر فوق مستوى سطح البحر)، ويضم تجهيزات الكترونية وتجسسية واستخباراتية ومنظومات فنية هي من الأكثر تطوراً في العالم.

_ تقع بالقرب منه منطقة التزلج الوحيدة في فلسطين المحتلة، مع الإشارة إلى أن هذه المنشأة ذات الطابع "السياحي"، تضم جنوداً في جيش الاحتلال يتولّون إدارة مصاعد التزلج، والمدير التنفيذي لهذه المنشأة هو جنرال متقاعد أمضى 32 سنة في الجيش الإسرائيلي، معظمها في القيادة الشمالية، قبل أن يتولى أول وظيفة له في مجال التزلج على الجليد.

وهذا ما يعكس مدى اهتمام أجهزة الأمن الإسرائيلية، لناحية اتخاذ إجراءات عديدة لتأمين محيط هذا الموقع وغيره من مواقع هذه المنطقة.

_ زارها قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريللا أواخر العام 2022، في إطار التعاون الأمريكي الإسرائيلي لمواجهة محور المقاومة، خاصةً على الجبهتين اللبنانية والسورية.


الكاتب:

علي نور الدين

-كاتب في موقع الخنادق.

- بكالوريوس علوم سياسية.

 




روزنامة المحور